تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حظوظ التخلص من مرض النظام الطائفي في لبنان والشباب العراقي أسقط المحرمات في كربلاء

سمعي
مظاهرات  في لبنان
مظاهرات في لبنان - رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

صحف اليوم عالجت إمكانية تجدد الاحتجاجات في فرنسا، في الذكرى الأولى لانطلاق حركة "السترات الصفراء"، وفي الجرائد الفرنسية أيضا، مواضيع عدة عن الانتفاضة في كل من لبنان والعراق. 

إعلان

ثورة لبنان تخطت الطوائف 

صورة المحتجين الشباب في بيروت يعلوهم العلم اللبناني تصدرت الصفحة الأولى من "لوفيغارو" التي خصصت الافتتاحية وملفا من ثلاث صفحات للبنان، لبنان حيث "الثورة تخطت الطوائف" عنونت "لوفيغارو" تحقيقا أجرته في "طرابلس، التي كانت تلقب بقندهار الصغرى لتشددها الديني لكنها باتت في طليعة مدن لبنان" كتبت "دلفين مينوي" موفدة "لوفيغارو" الخاصة الى طرابلس. وقد اشارت في مقالها الى ان "محتجي المدينة هم اول من نزع صور الزعماء عن المباني." 

مظاهرات بعلبك تحرج حزب الله 

وتحت عنوان "مظاهرات بعلبك تحرج حزب الله" نقرأ في "لوفيغارو" تحقيقا عن هذه المدينة. "الحركة الاحتجاجية لم توفر بعلبك التي تعتبر معقلا لحزب الله رغم الخوف من ردود الفعل الانتقامية" تقول كاتبة المقال "سونيفا روز" التي لفتت الى "الضغوط ومحاولات الترهيب التي تعرض لها المحتجون في بعلبك". "لوفيغارو" نشرت كذلك مقالا عن "مقولات المؤامرة التي تسعى لتشويه سمعة الحركة" وقد دحضت فيه بالحجة والبرهان، اتهامات واخبارا كاذبة روجت لها بشكل خاص "اوتي في" الشبكة التلفزيونية التي يملكها "التيار الوطني الحر"، حزب رئيس الجمهورية. 

المرض اللبناني 

"لوفيغارو" خصصت افتتاحيتها ل "المرض اللبناني" كما عنونت مقالها. والمرض هو مرض "الطائفية السياسية الذي استفاقت منه البلاد" يقول كاتب الافتتاحية "باتريك سان-بول" وقد أشار في مقاله، الى "مطالبة الحركة الشعبية التي جمعت في الشوارع ثلث المواطنين بديمقراطية حقة، ما يعني" يضيف "سان-بول"، "إعادة النظر بنظام طائفي كرس الفساد، بمنحه الزعامات الطائفية سلطة زبائنية افضت الى شل البلاد." 

لا بد من إعادة النظر بالنظام الطائفي ولكن.... 

"لا بد من إعادة النظر بهذا النظام ومن تحديثه" كتبت "لوفيغارو" غير انها حذرت من ان "زعماء الطوائف الذين هم بالوقت ذاته من قدامى رؤساء الميليشيات" كما قالت، "قد لا يقبلون بالتخلي عن امتيازاتهم من دون رد فعل حتى لو كان ذلك على حساب التوازن اللبناني الهش" خلصت افتتاحية "لوفيغارو" التي لفتت الى "تعويل القوى الأجنبية على فسيفساء الطوائف الثماني عشر من اجل الدفاع عن مصالحها". 

مأزق سياسي 

ونقرأ كذلك في "لوفيغارو" مقالا ل "سبيل رزق" مراسلة الصحيفة في بيروت عن رفض الشارع فرضية تعيين وزير المالية السابق محمد الصفدي رئيسا للوزراء وهو ما عالجته أيضا "لوموند" التي نقلت عن الخبير في الشأن السياسي، كريم اميل بيطار، خيبته من أداء الحكم الذي لم يتوصل الا لتعيين ممثل للطبقة السياسية والمالية رئيسا للوزراء بعد شهر من المظاهرات الاحتجاجية. 

الشباب العراقي يسقط المحرمات 

"العراق: غضب الشباب الشيعي على طهران" عنوان تحقيق نشرته "لوموند" عن الاحتجاجات المستمرة في مدينة كربلاء. "ايلين سالون" موفدة الصحيفة الخاصة الى المدينة الشيعية المقدسة حيث ضريح الامام الحسين بن علي، اشارت في مقالها الى ان "التعرض لإيران حامية الأحزاب والميليشيات الشيعية الحاكمة منذ 2003 يعتبر بحد ذاته ثورة. جيل الشباب أسقط المحرمات" تضيف "سالون" وقد نقلت عن عسكري قال إنه "مهدد من قبل المجموعات الشيعية المسلحة، ان قنصلية إيران هي الحاكم الفعلي لمدينة كربلاء وان الأحزاب الدينية الحاكمة لزمت كل مشاريع المدينة بما فيها المطار والملعب الرياضي الى رجال الاعمال الإيرانيين". 

ما الذي تبقى من "السترات الصفراء" بعد عام على انطلاقها؟

صحف اليوم عالجت إمكانية تجدد الاحتجاجات في فرنسا، في الذكرى الأولى لانطلاق حركة "السترات الصفراء". "لوموند" خصصت المانشيت للموضوع واعتبرت في افتتاحيتها ان ما يخشاه الرئيس ماكرون هو توحيد مطالب الغاضبين في عدد من القطاعات من النقل الى المستشفيات والتعليم. "ليبراسيون" نشرت شهادات عدد من المشاركين بالحركة فيما "لوباريزيان" عنونت الغلاف "ما الذي بقي من "السترات الصفراء" بعد عام على انطلاقها؟" 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.