تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

القضايا الأخرى في اوكرانيا التي تحرج إدارة ترامب والعدالة الإسرائيلية تحاصر نتنياهو

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2019 تطورات السعي للإطاحة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب تدخله في أوكرانيا والانسداد السياسي في إسرائيل حول تشكيل الحكومة   ومقال بخصوص تراجع تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان.

إعلان

القضايا الأخرى في اوكرانيا التي تحرج إدارة ترامب

صحيفة لومند أفادت ان هناك من يتحدث في الولايات المتحدة عن الاستخدام السيئ لإدارة ترامب بما يعرف بالديبلوماسية الاقتصادية بشأن تدخله في أوكرانيا ضد منافسه الديمقراطي جو بايدن وهي قضية إساءة استعمال النفوذ تضاف الى قضايا أخرى يتابع فيها الرئيس دونالد ترامب.

وأضافت الصحيفة ان الرئيس الامريكي يشتبه فيه بممارسته الضغط على الرئيس الاوكراني في مقابل منحه مساعدات عسكرية ضرورية لأوكرانيا التي يواجه جيشها انفصاليين مدعومين من روسيا وهذا من خلال دعوته نحو فتح تحقيق في انشطة ابن جو بايدن منافسه الديمقراطي المحتمل في انتخابات عام 2020 وفي هذا السياق تقول اليومية فإن عقد استغلال الغاز والنفط في أوكرانيا الذي فاز به مقربوا  مستشار ترامب للطاقة ريك بيري على الرغم من ان العرض كان أقل جاذبية من الناحية المالية اثار عدة أسئلة.

وتابعت لومند ان دور ريك بيري مستشار ترامب للطاقة في الحصول على هذا العقد بات موضوع النقاش في الولايات المتحدة، فالجمهوري أصبح مقتنعًا بأن أوكرانيا يمكن أن تصبح "تكساس أوروبا" حيث لم يخفي أبدًا الضغط المكثف الممارس على الحكومة الأوكرانية من أجل فتح قطاع الطاقة أمام الاستثمار الأجانب من اجل جعلها أكثر شفافية واستقلالية عن روسيا لكن الرحلة التي قام بها ريك بيري شهر مايو مع فريقه لحضور حفل تنصيب زيلينسكي كرئيس لأوكرانيا أثارت شكوك حقيقية في واشنطن.

العدالة الإسرائيلية تحاصر نتنياهو

يومية لوفيغارو تقول إن إسرائيل تتجه نحو انتخابات برلمانية جديدة شهر مارس المقبل وهي الثالثة في أقل من عام في وقت اتهم المدعي العام الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتورطه في عدة قضايا قضائية وهي قضايا يمكن ان تقرع جرس النهاية في حياة نتنياهو السياسية.
وأضافت يومية لوفيغارو ان زعيم يسار الوسط الإسرائيلي   بيني غانتز قد أعلن في وقت سابق فشله في تشكيل حكومة جديدة وضع غير مسبوق منذ قيام الدولة الإسرائيلية.

وتابعت لوفيغارو ان المرحلة القادمة ستكون حاسمة خلال هذه الفترة قد يكون أي عضو بالكنيست ان يقدم ترشحه في محاولة لإحراز الأغلبية في البرلمان. وضع خاص فسره المستشار القانوني للكنيست بإن المشرعين في البرلمان يمكنهم دعم أكثر من مرشح بحيث على المرشح ان يستفيد ا من عريضة موقعة من غالبية المنتخبين أي واحد وستين نائبا من أصل مئة وعشرين نائبا كما سيكون أمامه أربعة عشر يوما لتشكيل الائتلاف.

تنظيم الدولة الإسلامية منهك في أفغانستان

صحيفة ليبراسيون أفادت ان حركة طالبان باتت تتباهى بانتصارها على تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان لكن دون القضاء عليه بالكامل حيث لا تزال تتفاوض خلف الكواليس مع واشنطن في ظل استفادتها من شلل الحكومة الأفغانية على خلفية الأزمة الانتخابية.

وتابعت اليومية ان حركة طالبان ترفض مشاركة الرئيس الافغاني في المحادثات فهو في نظرهم غير شرعي و  دمية في يد الأميركيين من دون سلطة القرار ومع ذلك وافقت على التحدث معه لإطلاق سراح ثلاثة من كبار قادتها في مقابل اطلاق سراح رهينتين غربيتين أمريكي وأسترالي هو أستاذ  بالجامعة الأمريكية في كابول إضافة الى عشرة جنود أفغان ، خطوة رحبت بها حركة طالبان واعتبرتها فرصة لإعادة بناء الثقة التي يمكن أن تساعد في استمرار عملية السلام" في أفغانستان .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.