تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مجزرة خلف الأبواب المغلقة في إيران والإيرانيون لا يجرؤون على التجول في بغداد

سمعي
محطة وقود محطمة في إيران
محطة وقود محطمة في إيران - رويترز

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها لثورة الشباب العراقي ولما كشفته عودة انترنت الى إيران من قمع للاحتجاجات على رفع أسعار الوقود.

إعلان

حمام دم كلفة الابقاء على النظام في إيران

"إيران: مجزرة خلف الأبواب المغلقة" عنوان غلاف "ليبراسيون" وقد اشارت الى ان "أصداء قمع المظاهرات في إيران بدأت تتردد كاشفة المدى الذي بلغه عنف السلطة". "لوموند" التي خصصت مانشيت عددها الذي يحمل تاريخ اليوم لإيران، عنونت عن "حمام الدم الذي كلفه الابقاء على النظام".  

هروب قمعي الى الامام

وقد اعتبرت "لوموند" في افتتاحيتها ان "رفع الحظر جزئيا عن انترنت يوم الجمعة الماضي يشير الى ان السلطات الإيرانية تأكدت من قضاءها على الانتفاضة". افتتاحية "لوموند" تحدثت أيضا عن "هروب قمعي الى الامام" يشكل "منعطفا في تاريخ الجمهورية الإسلامية" وقد رأت انه "يخطأ من يري في الانتفاضة الإيرانية زعزعة للنظام ومؤشرا على سقوطه".

الطبيعة الحقيقية للنظام الإيراني

بدورها "ليبراسيون" خصصت افتتاحيتها ل "الطبيعة الحقيقية" للنظام الايراني. "القمع الشرس الذي مورس بعيدا عن الأنظار في إيران كشف" تقول "ليبراسيون"، "الطبيعة الحقيقية لديكتاتورية إسلامية ظلامية ولا تعرف الرحمة". كاتب المقال "لوران جوفران" نفى مقولة المؤامرة الأميركية التي يروج لها النظام، لكنه حمل الرئيس دونالد ترامب مسؤولية استقواء الجناح المتشدد في إيران بسبب انسحابه من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني وسياسة العقوبات التي انتهجها.  وقد استبعد "لوران جوفران" ان تؤدي هذه السياسة الى سقوط النظام بل اعتبر انها "بالعكس سوف تعزز الديكتاتورية وتنقلب على المواطنين الإيرانيين الذين يدفعون حياتهم ثمنا للسياسات الخاطئة".

ضيق الصدر بالنفوذ الإيراني في كل من بغداد وبيروت

ونقرأ في "ليبراسيون" أيضا عن "ضيق الصدر بالنفوذ الإيراني في كل من بغداد وبيروت" كما عنونت مقالها. موفدة "ليبراسيون" الخاصة الى بغداد، هالة قضماني اشارت الى ان "الاحتجاجات الشعبية في لبنان والعراق تغمز من جانب دعم إيران لأنظمة طائفية باتت مرفوضة" وتقول "ليبراسيون" إن "الكشف مؤخرا عن وثائق إيرانية بينت مدى تبعية المسؤولين العراقيين لطهران ضاعف غضب الشارع" وقد خلصت هالة قضماني الى انه "ثمة خوف في بيروت وبغداد من اندلاع اعمال عنف يقوم بها التابعون لإيران".

ثورة العراقيين قد تبدو جميلة، لكنها قاتلة

بدورها "لوفيغارو" نشرت تقريرا ميدانيا خصصت له صدر صفحتها الأولى عن "ثوار ساحة التحرير في بغداد". "جورج مالبرونو"، موفد الصحيفة الخاص الى العاصمة العراقية كتب ان "الثورة قد تبدو جميلة، لكن صفارات سيارات الإسعاف في شوارع بغداد تذكّر بأن الثورة قد تكون قاتلة".

جمهورية الرعب تزدهر يوما بعد يوم

"عدد القتلى تجاوز الحصيلة الرسمية التي اشارت الى مقتل 360 شخصا" كتب "مالبرونو" وقد أشار أيضا الى ان "جمهورية الرعب تزدهر يوما بعد يوم" في إشارة الى "زيادة اعداد المعتقلين والذين اقتيدوا الى أماكن مجهولة". "جورج مالبرونو أشار أيضا الى تغلغل الميلشيات الممولة من قبل إيران والتي هي "رأس حربة القمع" يقول "مالبرونو" في المستشفيات حيث تستعلم عن أسماء المتظاهرين الجرحى وتملي على الأطباء ومعاوينهم سلوكهم.

لم يعد بإمكان الإيرانيين التجول في شوارع بغداد

"جورج مالبرونو" نقل عن الباحث هشام داود انه "لم يعد بإمكان الإيرانيين التجول في شوارع بغداد وحتى في كربلاء، وان كره الدولة الإيرانية حتى في المناطق الشيعية لا سابق له". "الأحزاب الشيعية الحاكمة نجحت فيما فشل به صدام حسين وهو تعزيز العداء لإيران" يقول أيضا هشام داود". وفي "لوموند" نقرأ كذلك حديثا للروائي العراقي سنان أنطون اعتبر فيه ان "صبر العراقيين الشباب بلغ نقطة اللارجوع".

لبنان، فساد قاتل والشعب يستعيد عيد الاستقلال

لبنان حضر أيضا في "لوموند" من خلال مقالين: الأول عن "استعادة اللبنانيين عيد استقلالهم" وتميز هذه المناسبة بالعرض المدني الذي نظمته الثورة، ونقرأ في "لوموند" أيضا تحقيقا قيما أعده "بانجامان بارت" عن "الفساد الذي ينخر مؤسسات البلاد" وعن محاولات مكافحة هذه الآفة.  
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.