تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تنامي الشعور المعادي لإيران في العراق

سمعي
محتجون عراقيون يضرمون النار في القنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوب بغداد
محتجون عراقيون يضرمون النار في القنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوب بغداد / مونت كارلو الدولية
إعداد : هادي بوبطان
3 دقائق

من بين أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: تنامي الشعور المعادي لإيران في العراق. في الجزائر، الحراك الشعبي يمتدّ الى المساء على الرغم من قمع الاحتجاجات ضد السلطة وضد الانتخابات الرئاسية. وفي فرنسا، ماكرون يدعو الى نقاش استراتيجي حول مستقبل الحلف الأطلسي.

إعلان

"في العراق، المتظاهرون مصمّمون على الرغم من القمع" كتبت صحيفة "لاكروا"، مشيرة الى ان الانتفاضة العراقية ستدخل يوم الاحد المقبل 1 كانون الأول ديسمبر، شهرها الثالث وقد خلّفت 350 قتيلا على الأقل وآلاف الجرحى.


أما صحيفة "ليبراسيون" فقد خصّصت ملفا شاملا تناولت فيه موفدة الصحيفة الى بغداد هالة قضماني عمليات الاختفاء التي سُجلت في العراق منذ بدء الانتفاضة، معتبرة ان النظام اختار القمع واللامبالاة التامة في مواجهة احتجاجات المتظاهرين.

وفي نفس الصحيفة اعتبر لوك ماتييه ان "طهران باتت في مرمى المتظاهرين" مشيرا الى ان إحراق القنصلية الإيرانية في النجف ومقتل أكثر من ثلاثين متظاهرا الخميس معظمهم في الناصرية في أكثر الأيام دموية منذ بدء الاحتجاجات في العراق، يُبرزان ان هذه الانتفاضة التي بدأت في 1 أكتوبر، ما زالت تتسع. والسبب كما يذكّر الكاتب فساد الطبقة السياسية والتأثير الإيراني.
من جانبه رأى جورج مالبرينو في صحيفة "لوفيغارو" ان الشعور المعادي لإيران يتنامى ويُعبَّرُ عنه في الشارع، معتبرا ان حرق القنصلية الإيرانية في النجف الخميس جنوب العراق، يؤكد تصاعد الكراهية ضد الجارة القويّة إيران.

في الجزائر الحراك الشعبي يمتدّ إلى الليل

هذا ما تنقُله صحيفة "ليراسيون" في روبورتاج لها من العاصمة الجزائرية، ولاحظت اليومية الفرنسية ان حركة الاحتجاج، والتجمعات الضخمة في النهار، أصبحت تمتدّ الى المساء، على الرغم من القمع المتزايد للاحتجاجات ضد السلطة ورموز النظام وضد الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 من كانون الأول ديسمبر. وقالت الصحيفة ان الجزائريين ينزلون بكثافة مساء في ساحات العاصمة وفي المدن الأخرى، رافعين شعارات ضد رموز النظام والفساد وقارعين اصوت المهاريس والاواني. 

 ماكرون يدعو الى نقاش استراتيجي حول مستقبل الحلف الأطلسي

"ماكرون يدعو الى نقاش استراتيجي بشأن الحلف الأطلسي" عنونت صحيفة "ليزيكو" وقالت اليومية الفرنسية إن الرئيس الفرنسي يريد إطلاق نقاش استراتيجي حول مستقبل الحلف، في قمة لندن لدول حلف شمال الأطلسي في الثالث والرابع من شهر ديسمبر المقبل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.