تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

شبح "السترات الصفراء" يخيم على خميس إضرابات أسود مرتقب في فرنسا

سمعي
مظاهرة لحركة السترات الصفراء في شارع الشانزليزيه يوم 9 فبراير 2019
مظاهرة لحركة السترات الصفراء في شارع الشانزليزيه يوم 9 فبراير 2019 - أ ف ب

الصحف الفرنسية افردت عناوينها لقمة الحلف الأطلسي ولخميس الإضرابات الذي تعّد له النقابات في فرنسا من دون ان تغيب العالم العربي الذي حضر في صحف اليوم من خلال تحقيقين: الأول في مدينة ادلب في سوريا والثاني في مدينة البصرة العراقية الى جانب حديث مطول مع رئيس جمهورية موريتانيا نقرأه في صحيفة "لوموند". ونقرأ في اليوميات الفرنسية أيضا سلسلة مقالات عن فيلم المخرج الفلسطيني، إيليا سليمان "لابد أنها الجنة" بمناسبة بدء عرضه في الصالات الباريسية.

إعلان

ماكرون-ترامب: الحلف المكهرب

ونبدأ قراءتنا ب "حلف أطلسي نخرته الانقسامات بين الحلفاء" عنوان مقال صحيفة "لوموند". بدورها "لوفيغارو" عنونت "خلاف كبير بين ماكرون وترامب" فيما "ليبراسيون" اختارت: "ماكرون-ترامب: الحلف المكهرب".

الأطلسي لم يتمكن من تجديد عقيدته من سقوط جدار برلين

وتعتبر "ليبراسيون" إن فكرة إعادة تأسيس الحلف الأطلسي باتت مطروحة وقد نقلت "ليبراسيون" عن الباحث المختص بالعلوم السياسية، "برتران بادي"، ان "الحلف لم يتمكن من إعادة صياغة عقيدته منذ سقوط حائط برلين، ولم يعد أحد يعلم منذ ذلك الحين ضد من يقف الحلف وما هي حدوده وطبيعة العلاقة التي تربط البلدان الأعضاء فيما بينها".

الأوروبيون رهينة التوترات الأميركية الروسية؟

"لوفيغارو" لفتت الى "قلق بلدان شرقي أوروبا والبلطيق". "يخشى الأوروبيون" تقول بدورها "لوموند"، ان "يكونوا رهينة التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا بعد موت معاهدة القوة النووية المتوسطة المدى" التي كانت "رمزا لنهاية الحرب الباردة" كما لفتت "لوبينيون".

شبح "السترات الصفراء" يخيم على خميس الإضرابات

خميس الإضرابات الكبرى احتجاجا على مشروع إصلاح النظام التقاعدي في فرنسا احتل صفحات الجرائد الأولى بدءا من "لوموند" التي عنونت المانشيت: "النقابات تصطدم بظاهرة السترات الصفراء"، في إشارة الى خشيتها من "انفلات الأمور من يدها، في ظل تفلت الناشطين من قرارات القيادات النقابية".

أجواء سريعة الاشتعال

"ليس بالإمكان التنبؤ بما قد يحصل في أجواء باتت سريعة الاشتعال منذ ازمة السترات الصفراء" قالت "لوموند" وقد قرأنا فيها أيضا مقالا عن مخاوف رئيس الوزراء أدوار فيليب من "تكرار تجربة عرابه السياسي "آلان جوبيه" الذي فشل بسبب تصلبه بفرض مشروعه لإصلاح النظام التقاعدي عام 1995".

توقع "خميس اسود"

"لوفيغارو" خصصت ملفا كاملا لكيفية استعداد المؤسسات لمواجهة "خميس اسود" وتوقعت نجاح الاضراب وشل حركة وسائل النقل العام بشكل خاص. اما "ليبراسيون" فقد خصصت غلافها وملفا كاملا لتحديد من المستفيد ومن الخاسر من المشروع الإصلاحي للرئيس ماكرون الذي لم يتوضح بعض بشكل كامل وقد خلصت "ليبراسيون" الى ان الخاسرين هم موظفو قطاع النقل العام والاساتذة والكوادر وأصحاب المهن الحرة.

رئيس موريتانيا يتحدث الى صحيفة "لوموند"

عربيا، نقرأ بداية في صحيفة "لوموند" حديثا مع محمد ولد غزواني الرئيس الموريتاني الذي اعتبر ان معركة مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل فشلت لكن هذا لا يعني خسارة الحرب يقول غزواني الذي طالب بتعزيز القوة المشتركة المؤلفة من جيوش موريتانيا مالي النيجير بوركينا فاسو وتشاد والمنتشرة الى جانب القوات الفرنسية ضمن عملية "برخان".

شباب البصرة ينتفضون

ونقرأ في "لوفيغارو" مقالا عن انتفاضة شباب مدينة البصرة التي تنتج 90% من النفط العراقي. كاتب المقال جورج مالبرونو اعتبر ان هذه المدينة التي تعتبر ثرية والتي كانت تسمى "بندقية الجنوب" باتت رمزا لفشل عراق ما بعد صدام حسين اذ تتراكم فيها النفايات وتسبب تلوث المياه فيها بإصابة 120 ألف شخص.

أهالي ادلب "يتوقعون الأسوأ"

عربيا أيضا نقرأ في صحيفة "لاكروا" شهادات أهالي مدينة أدلب السورية الذين "يتوقعون الأسوأ" وسط استمرار قصف طيران النظام لهم.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.