تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إيران متمسكة بمشاريع الهيمنة والشارع اللبناني رافض لتكليف الخطيب والجزائر الى استقلال جديد

سمعي
محتجون عراقيون يضرمون النار بالقنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوب بغداد
محتجون عراقيون يضرمون النار بالقنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوب بغداد / مونت كارلو الدولية

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لإضراب عمال النقل المشترك والمعلمين في فرنسا الى جانب مواضيع أخرى منها قمة الحلف الأطلسي والازمات في لبنان والجزائر وإيران.

إعلان

في إيران، هروب حكم الملالي الى الامام

قراءتنا للصحف سنبدأها بمقال تحليلي عن إيران نشرته "لي زيكو" تحت عنوان: "في إيران، هروب حكم الملالي الى الامام". "إنها المرة الأولى" يقول كاتب المقال "ايف بورديون"، "التي يواجه فيها النظام الإيراني، بالوقت ذاته، انتفاضة في الداخل، وانتكاسات على مسرح تدخلاته الخارجية." ويرى "بورديون" ان "طهران لم يتبقى لها الا ورقة القمع على الصعيد الداخلي، والتعويل على انكفاء الاحتجاجات في لبنان والعراق او على خوف المتظاهرين من اندلاع حروب أهلية".

ترامب فشل في تغيير سياسة إيران

"إيران لن تتخلى عن مشاريع الهيمنة إقليميا" تقول أيضا "لي زيكو" وقد نقلت عن الباحث لدى "معهد دراسات الامن القومي الإسرائيلي"، "يائيل غوزانسكي" ان طهران تستعمل نفوذها على بلدان الجوار ك "تأمين على الحياة يسمح لها بإشعال الفوضى في المنطقة في حال حدوث مواجهة عسكرية مع الولايات المتحدة وإسرائيل". وخلصت "لي زيكو" الى ان "سياسة ترامب فشلت في تغيير سياسة إيران" والى انه "بإمكان الجمهورية الإسلامية الاستمرار بتمويل عملياتها الخارجية التي تعتبر كلفتها معقولة" تقول "لي زيكو"، إذ "انها لا تتجاوز أربعة مليارات دولار ضمن ميزانية تقدر بعشرين مليار دولار سنويا".

الشارع اللبناني غير متحمس لتكليف سمير الخطيب

بروز اسم سمير الخطيب كرئيس محتمل للحكومة اللبنانية، موضوع مقال صحيفة "لوبينيون". كاتب المقال "باسكال ايرولت" يقول ان "الشارع يأخذ على سمير الخطيب قربه من الأوساط السياسية" وان شركة "خطيب وعلمي" التي يدير، "يشتبه بتورطها بعمليات فساد". "سمير الخطيب هو بالنسبة للشارع الرجل الذي سوف يسمح بالإبقاء على الزبائنية السياسية، التي تسببت بانهيار البلاد" يقول أيضا "باسكال ايرولت" وقد لفت الى ان "المتظاهرين تجمعوا منذ البارحة امام منزل سمير الخطيب للتعبير عن رفضهم لتكليفه" والى ان "الأوضاع باتت كارثية في لبنان بعد مرور خمسين يوما على الاحتجاجات مع اقفال عدد من المؤسسات واقتطاع جزء من الرواتب وتوقع البنك الدولي ان يبلغ الركود الاقتصادي 0،2%".

الاستقلال الجديد للجزائر

"لوفيغارو" افردت حيزا هاما لصدور كتاب عن الجزائر "متفائل ومتوازن" كما قالت، وذلك عشية الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 من هذا الشهر. Algérie ou la nouvelle indépendance او "الاستقلال الجديد للجزائر" الصادر عن دار "لوسوي" هو من تأليف المؤرخ "جان-بيار فيليو"، الذي وصف في كتابه "فرادة" الحراك الجزائري الذي "ولد في ملاعب كرة القدم وبات يمثل"، بحسب "فيليو"، "إعادة بناء للمجتمع انطلاقا من الاسفل" كتبت "لوفيغارو" وقد لفتت الى ان "الحراك الجزائري مهد لنوع جديد من الكفاح السياسي: مسالم منضبط عنيد عدا عن تمتعه بروح النكتة".

نحو اسقاط مقولة "الجزائر، جيش يملك وطنا"؟

"ثروة الجزائر الأولى لم تعد النفط، بل حب الوطن الذي نجح بمحو التوترات بين منطقة القبائل وباقي البلاد" ما اجبر الجيش" تقول "لوفيغارو" نقلا عن "فيليو"، "على الخروج عن حياده المزعوم وتحمل مسؤولية خياره الإبقاء على النظام والمنافع التي يؤمنها" وقد خلص فيليو في كتابه الى أنه "سوف يتحتم على قائد الجيش التسليم بأن العسكر لا يستطيع حكم البلاد فيلجأ حينها" يقول "فيليو"، "الى التفاوض من اجل انشاء جمهورية ثانية كي تسقط الجزائر مقولة إنها جيش يملك بلدا."

يوم الإضرابات اختبار للرئيس ماكرون

ونقرأ في صحف اليوم أيضا تحقيقا في "لوموند" عن كشف المخابرات الفرنسية والبريطانية والسويسرية والأميركية عن استخدام المخابرات العسكرية الروسية منطقة جبال الألب كقاعدة خلفية لعملياتها في أوروبا. الى ذلك افردت الصحف عناوينها للإضراب المفتوح ضد تعديل نظام التقاعد في فرنسا الذي يهدد بشل البلاد ما اعتبرته التعليقات "اختبارا" للرئيس ماكرون.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.