تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

انتخابات شديدة الخطورة في الجزائر واللبنانيون يستجدون البنوك كي تفرج عن أموالهم

سمعي
جزائريون يتظاهرون ضد الانتخابات الرئاسية
جزائريون يتظاهرون ضد الانتخابات الرئاسية (رويترز: 11/12/2019)

إصلاح الأنظمة التقاعدية في فرنسا احتل عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 11 ديسمبر 2019 وسط استمرار الحركة الاحتجاجية على هذا المشروع. اليوميات الفرنسية أفردت كذلك حيزا هاما للانتخابات الرئاسية في الجزائر ونقرأ فيها أيضا مقالات عن لبنان والأزمة بين السعودية وقطر.

إعلان

انتخابات شديدة الخطورة في الجزائر 

قراءتنا للصحف سوف نبدأها بالشأن الجزائري، الذي خصّته اليوميات الفرنسية بمقالات عدة، منها تحقيق "لوباريزيان" عن الجالية الجزائرية في فرنسا وقد نقلت عنها عدم حماستها للمشاركة بالانتخابات الرئاسية. بدورها "لاكروا" تحدثت عن "انتخابات شديدة الخطورة في الجزائر" وقد أوردت في مقالها تساؤلات الباحث "هيثم اميره-فرنانديز" عن قدرة "السلطة على استنباط سيناريو يوحي بشيء من الثقة للجزائريين وعن إمكانية انتاجها مخططات أخرى غير القمع". 

حملة انتخابية مستحيلة 

"لوموند" التي خصصت ملفا كاملا للموضوع، اشارت الى خطورة استمرار القطيعة بين العسكر والشارع. "اهو إنكار للواقع ام ان نظرة الجيش للأمور تحمل في طياتها" تساءل كاتب المقال "مجيد زروقي"، "مكونات مواجهة عنيفة، يخشاها كثيرون في الجزائر". "لوموند" روت صعوبة الحملة الانتخابية لا بل استحالتها في ظل إصرار الحراك الشعبي على مقاطعة صناديق الاقتراع. "الخطاب الرسمي يظهر" حسبما قال رئيس حزب ال "جيل جديد" المعارض، سفيان جيلالي، ل "لوموند"، "تصميما على فرض الحلول التي ارتآها العسكر بالقوة ولكن ماذا عن قدرته على تخطي العقبات التي وضعت أمامه؟ هذا ما سنراه في الأيام المقبلة" وهي أيام قد تكون "الأخطر في حياة الجزائر منذ بداية الحراك" خلصت "لوموند". 

أزمة السيولة غير المسبوقة تقض مضجع اللبنانيين 

وفي هذا اليوم الذي تستضيف فيه باريس مؤتمرا دوليا بشأن لبنان اختارت "ليبراسيون" ان تسلط الضوء على الازمة الاقتصادية الأسوأ التي تعرفها البلاد منذ الحرب الاهلية. "أجد نفسي مجبرا على الاستجداء من البنك كي اسحب ايداعاتي" عنوان التحقيق الذي نشرته "ليبراسيون" عن أزمة السيولة غير المسبوقة التي دفعت البنوك اللبنانية الى فرض قيود على السحوبات. مراسلة الصحيفة في بيروت "اسيل طبارة" قالت ان "اللبنانيين إفقروا فجأة بنسبة 40%". 

المجتمع الدولي لم يتخل بشكل نهائي عن لبنان 

"بعد نشوة الأيام الأولى من الثورة يواجه اللبنانيون اليوم هاجس تأمين مستقبلهم في وقت فقدت فيه الليرة اللبنانية 30% من قيمتها" كتبت اسيل طبارة التي اشارت الى ان "لبنان يعتبر صاحب أحد أكبر أعباء الدين في العالم اذ يشكل الدين 150% من اجمالي الناتج المحلي". "ليبراسيون" لفتت الى "استفادة المتنفذين والسياسيين من الفوائد الباهظة جدا على سندات الخزينة التي تضعها البنوك اللبنانية". وتشير "ليبراسيون" الى ان "المؤتمر الدولي الذي تستضيفه فرنسا اليوم يعني ان المجتمع الدولي لم يتخل بشكل نهائي عن لبنان" وسط عجز السلطات على حل الازمة الاقتصادية والسياسية التي تعصف بالبلاد.

قطر-السعودية: الحرب الباردة مستمرة 

"لوفيغارو" خصصت مقالا لعرض حصيلة مؤتمر التعاون الخليجي على صعيد العلاقة مع قطر. "قطر السعودية: الحرب الباردة مستمرة" عنوان مقال "لوفيغارو" التي اعتبرت ان "عدم مشاركة امير قطر بالقمة يعد مؤشرا على استمرار الخلافات غير" ان كاتب المقال "جورج مالبرونو" لحظ وجود مؤشرات أخرى قد تنبئ بانفراج محتمل لكن "التوصل الى سلام بارد بحاجة لوقت" يقول "مالبرونو" وقد خلص الى ان "إعادة فتح الحدود السعودية القطرية التي تطالب بها العائلات المنتمية الى القبائل ذاتها على جانبي الحدود قد تكون مؤشرا على حلحلة ما". 

أدوار فيليب يكشف عن أوراق إصلاح الأنظمة التقاعدية 

وفي ما يتعلق بالحركة الاحتجاجية على إصلاح الأنظمة التقاعدية في فرنسا، "الاحتجاجات خفت والسلطة التنفيذية سوف تكشف اوراقها اليوم" عنوان مانشيت "لوفيغارو" في وقت تساءلت فيه جميع الصحف عن التنازلات التي سوف يقدمها رئيس الوزراء "إدوار فيليب" للنقابات خلال كلمة يتوقع أن يلقيها اليوم وهي تنازلات قد تطال القطاع التعليمي وقد تؤجل تطبيق مشروع إصلاح الأنظمة التقاعدية. 
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.