تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوفيغارو": الجيش والمال عرابا الإنتخابات الرئاسية الشكلية في الجزائر

سمعي
خلال احتجاجات رافضة لانتخابات ديسمبر الرئاسية في الجزائر العاصمة
خلال احتجاجات رافضة لانتخابات ديسمبر الرئاسية في الجزائر العاصمة رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 12 ديسمبر / كانون الاول 2019 المشهد السياسي الجزائري في ظل الانتخابات الرئاسية وموضوع حول مستقبل رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بعد الانتخابات ومقال حول الوضع الاقتصادي السيئ في لبنان.

إعلان

الجيش والمال عرابا الإنتخابات الرئاسية الشكلية في الجزائر

صحيفة لوفيغارو أفادت ان المرشح عز الدين ميهوبي يبدو الاوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية الجزائرية فالرجل الذي كان لا يزال وزيراً للثقافة عندما أقيل عبد العزيز بوتفليقة من السلطة، أنهى الحملة الانتخابية وفقًا للشائعات في ظل عدم وجود استطلاعات الرأي في ثوب المرشح المفضل بعد ما تلقى الدعم من قبل اثنين من بين أكبر القوى السياسية في الجزائر وهما حزب التجمع الوطني الديمقراطية وحزب جبهة التحرير الوطني. 

وأضافت اليومية الفرنسية ان بعض الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والمدافعين عن حقوق الإنسان والفنانين دعت في ظل مناخ متوتر ان تتخذ السلطة تدابير التهدئة وان تشجع على الحوار ".

ونقلت يومية لوفيغارو عمن حاولوا التوسط بين السلطة والحراك الشعبي في بدايته قولهم بانه في وقت كان الحراك في وضع قوي   قام بغلق الباب لفرض المطالب على السلطة وهو ما دفعها الى تغيير استراتيجيتها من خلال اعتمادها على القوة فالجزائر الان على صفيح ساخن ويجب على الجميع تحمل مسؤولياتهم امام التاريخ.

الانهيار الاقتصادي في لبنان يخلق حالة اليأس في البلاد

يومية لومند قالت إن في ظل غرق لبنان في ازمة مالية خانقة أنهى أربعة لبنانيين حياتهم حيث عثر على عامل في محجرة يبلغ من العمر 40 عامًا مشنوقا بالقرب من منزله في عرسال في سهل البقاع بسبب عدم قدرته على إعطاء ابنته ألف ليرة لبنانية حوالي نصف أورو  لشراء فطيرة زعتر   مما دفع الرجل إلى ان يضع حدا لحياته.

وأضافت يومية لومند ان المنظمات غير الحكومية الإنسانية بدأت تلاحظ  تأثير هذه الأزمة الاقتصادية التي يشهدها  لبنان على المستوى المعيشي للمواطنين فعلى سبيل المثال منظمة أمل  التي تنشط في مساعدة الفقراء سجلت منذ شهر أكتوبر  تشرين الاول  زيادة بنسبة 15 ٪  من المعالجين في عيادتها  هم لبنانيون  وهي عيادة   يتوجه اليها في العادة  اللاجئون السوريون و  قدر  مصدر من منظمة إنسانية أجنبية أن ما بين 15000 و 25000 طفل من طلاب المدارس قد تم نقلهم من القطاع الخاص إلى القطاع العام   في الأشهر الأخيرة  وهو دليل على تأثر اللبنانيين بالوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به لبنان .

الانتخابات في بريطانيا المنعرج الأخير قبل البريكست

صحيفة ليبراسيون أوضحت ان بعد حملة قوية واستقطابية   تستعد بريطانيا للتصويت اليوم وهي انتخابات يمكن أن يفوز بها رئيس الوزراء المنتهية ولايته بوريس جونسون لكن الفجوة بينه وبين منافسه جيريمي كوربن ضاقت في الأيام الأخيرة حيث لا يمكن استبعاد احتمال انتخاب برلمان جديد بدون أغلبية.

وأضافت يومية ليبراسيون ان هذه الانتخابات تعتبر مختلفة عن سابقتها   فهي لا تمثل التجديد البسيط للبرلمان بل ستحدد  نتائجها مستقبل البلد لعدة أجيال فإذا فاز المحافظون وعاد بوريس جونسون إلى داونينج ستريت مقر الحكومة البريطانية فلا شك أن خروج لندن من الاتحاد الأوروبي سيكون نهاية شهر جانفي المقبل لكن من جهة أخرى تقول ليبراسيون   إذا لم تظهر أي أغلبية في البرلمان أو إذا فاز حزب جيريمي كوربين من حزب العمال   وهي فرضية الأقل احتمالًا على الأرجح سيكون هناك احتمال تمديد جديد او استفتاء اخر على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

جبهة الرفض

تقول افتتاحية صحيفة لاكروا   إن موهبة رئيس الحكومة الفرنسية ادوارد فيليب الخطابية لم تكن كافية لاقتناع الراي العام الفرنسي حول مشروع اصلاح نظام التقاعد   فبعد ان انتهى من خطابه   تعرض الى طوفان من الإدانات والانتقادات من يمين اليمين إلى يسار اليسار، مروراً بجميع المنظمات النقابية العمالية في فرنسا.

وأوضحت اليومية ان لا شيء يوحي بانه ستكون هناك مفاوضات جديدة من اجل إعادة النظر في المشروع لاسيما في ظل موقف الحكومة المتصلب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.