تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

محاكمة رفعت الأسد اليوم في باريس تطرح إشكاليات رد الأموال العامة المختلسة من الدول النامية

سمعي
رفعت الأسد
رفعت الأسد (فيسبوك)

اليوميات الفرنسية افردت صفحاتها الأولى لاستمرار اضراب وسائل النقل في فرنسا احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد. ونقرأ في صحف اليوم أيضا مقالا عن الانتخابات الرئاسية في الجزائر وآخر عن مصير الأموال العامة المختلسة من الدول النامية.

إعلان

رفعت الأسد يحاكم غيابيا في باريس

"ليبراسيون" هي التي طرحت هذا الموضوع وذلك بمناسبة بدء محاكمة رفعت الأسد، أحد الأركان السابقين لنظام دمشق، اليوم في باريس. رفعت الأسد كان له، كما هو معروف، دور أساسي في الهجوم على مدينة حماة الذي اودى بحياة 20 ألف مواطن عام 1982. ويحاكمه القضاء الفرنسي بتهمة "تبييض أموال في إطار عصابة منظّمة "للاحتيال الضريبي المشدد واختلاس أموال عامة سورية بين عامي 1984 و2016.

ماذا عن الأموال العامة المختلسة من سوريا وغير سوريا؟

وتقدر ثروة رفعت الأسد بحوالي مليار يورو. محاكمته كما محاكمة نائب رئيس غينيا-الاستوائية تيودورين اوبيانغ التي تبدأ غدا، تطرح"، بحسب "ليبراسيون"، "مسألة مصير الأموال العامة المختلسة من البلدان النامية إذ لا يوجد ما يضمن إعادتها للشعوب التي تعتبر الضحية الأولى للفساد ونهب المال العام" يقول تقرير برلماني فرنسي يبحث في كيفية رد هذه الأموال للشعوب المعنية بها. وتشير "ليبراسيون" الى ان "البنك الدولي يقدر قيمة مجموع هذه الأموال على المستوى العالمي ما بين 18 و36 مليار يورو سنويا.

تفادي رد الأموال لسلطة فاسدة او مجرمة

ولكن كيف يمكن تفادي رد هذه الأموال لسلطة فاسدة او مجرمة؟" تساءلت "ليبراسيون" وقد لفتت الى ان الاشكاليات المتعلقة بهذه الموضوع شائكة جدا، والى ان البرلمان الفرنسي يبحث تكليف منظمات غير حكومية او الوكالة الفرنسية للتنمية بتنظيم رد هذه الأموال للشعوب المستحقة".

هل ستقترع؟ مستحيل... كلهم مهرجون

في صحيفة "لوبينيون"، مقال عن الجزائر عشية موعد الانتخابات الرئاسية في هذا البلد. "هل ستقترع؟ مستحيل... كلهم مهرجون" سؤال وجواب استهل به "باسكال ايرولت" مقاله في صحيفة "لوبينيون". "قبل أيام من موعد الانتخابات الرئاسية هذا الخميس يستحيل توقع النتائج" كتب "ايرولت" وقد أشار الى ان "التكهنات توقعت فوز علي بن فليس في مرحلة أولى ومن ثم عبد المجيد تبون ومن بعده عز الدين ميهوبي".

لمرة أولى نتائج الانتخابات غير مؤكدة في الجزائر

"لكن لمرة أولى في الجزائر تبدو نتائج الانتخابات غير اكيدة لكن الاحتجاجات ستستمر". خلصت "لي زيكو" وقد اعتبرت "ان الامتناع عن التصويت سيكون سيد الموقف في المدن الكبرى على ان يكون شبه معدوم في منطقة القبائل، ما قد يخلخل شرعية الرئيس الجديد ومصداقيته".

زهرة، شهيدة في ال 19

"زهرة، شهيدة في ال 19" عنوان مقال "ليبراسيون" عن العراق. تنشر "ليبراسيون" هذا المقال بعد ساعات من اغتيال فاهم الطائي وهو ناشط مدني بارز في وقت متأخر البارحة، في مدينة كربلاء، بينما كان في طريق العودة من التظاهرات المناهضة للحكومة... اما زهرة التي نشرت عنها "ليبراسيون" مقالها فهي زهرة بن سعيد التي وجدت مقتولة وعلى جسدها آثار تعذيب في بغداد. زهرة طالبة في كلية الآداب تشير "ليبراسيون" وكانت مؤيدة للحراك وتهتم بتحضير وايصال المأكولات الى شباب ساحة التحرير.

أسبوع الحقيقة بالنسبة لماكرون

صحف اليوم خصصت عناوينها للشأن الفرنسي الداخلي وللإضرابات التي شلت البلاد منذ يوم الخميس الماضي. وتأتي هذه الإضرابات كما هو معروف احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد، "ليبراسيون" كما معظم صحافة اليوم رأت أن "الأسبوع الذي يبدأ سوف يكون حاسما للرئيس ماكرون الذي يعي" تقول "ليبراسيون" إن "أي تراجع سيؤثر على بقية فترة رئاسته". "لوفيغارو" عبرت عن الامر بقولها "انه أسبوع الحقيقة بالنسبة لماكرون" فيما "لي زيكو" كتبت في المانشيت "ان الإضرابات ضربة قاسية لجميع المؤسسات".

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.