تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ايمانويل ماكرون والحسن واتارا يدفنان الفرنك الافريقي

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: عملة الفرنك الافريقي الى زوال، الدراجة الهوائية سيدة الموقف بعدما شلّت الإضرابات وسائل النقل العام في فرنسا وكاتدرائية نوتر-دام من دون قداس الميلاد للمرة الأولى منذ 1803.

إعلان

صفحة من تاريخ فرنسا الافريقية تطوى

نبدأ قراءتنا للصحف الفرنسية بنهاية الفرنك الافريقي الذي سوف يستبدل، بداية العام المقبل، في ثماني دول افريقية، بعملة جديدة هي "الايكو".  "صفحة من تاريخ فرنسا الافريقية تطوى" عنونت "لاكروا" غلافها، على خلفية صورة ظهر فيها، رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا الى جانب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لحظة إعلانه نهاية الفرنك الافريقي، الذي يعتبر، تقول "لاكروا"، "رمز العلاقة الاستعمارية بين فرنسا وافريقيا".

نهاية الفرنك الافريقي لا تعني نهاية العلاقات النقدية مع فرنسا

الغاء هذه العملة التي طرحت عقب الحرب العالمية الثانية، كان "مطلوبا بإلحاح من قبل الرأي العام الافريقي" تشير "لاكروا" في افتتاحيتها. كاتب المقال "غيوم غوبير" لفت بالوقت ذاته، الى ان "الامر قد يناسب فرنسا ذلك انه سيحد من ظاهرة تحميلها مسؤولية ما يطرأ من صعوبات في بلدان افريقيا". "ماكرون ووتارا دفنا الفرنك الافريقي" عنونت بدورها "لوفيغارو" وقد نقلت عن عدد من المسؤولين الأفارقة ان هذه "الخطوة ستضع حدا لما يروج من شائعات عن مؤامرة فرنسية مفترضة". خبير الاقتصاد التوغولي، "كاكو نوبوكبو" قال لصحيفة "لوبينيون" إن "نهاية الفرنك الافريقي لا تعني قطع كامل العلاقات النقدية مع فرنسا لكنها ستسمح بإعطاء الأولوية لفرص العمل والتنمية بدل التركيز على هاجس التضخم المالي".

"ديبلوماسية تواطؤ" مع الحسن وتارا؟

وفيما هو ابعد من المسألة النقدية، قالت صحيفة "لوبينيون" إن المعارضة في كوت ديفوار ترى في زيارة الرئيس ماكرون الى ابيدجان دعما لترشح الرئيس الحسن واتارا لعهدة ثالثة. "لوبينيون" تحدثت في مقالها عن "ديبلوماسية تواطؤ" وشرحت ان "زيارة ماكرون تأتي عشية انتخابات رئاسية شديدة الخطورة، بحسب المحللين، الذين تخوفوا من عودة الصراعات الطائفية والاجتماعية الى كوت ديفوار بعد مرور عشرين عاما على اول انقلاب عسكري أنتج عقدا من المواجهات العسكرية والسياسية" في البلاد.

لن يجرأوا على مثل هذا الامر عشية الأعياد

ونقرأ في صحافة اليوم أيضا عددا من المواضيع المتعلقة بالعالم العربي. "لن يجرأوا على مثل هذا الامر عشية الأعياد" بهذه الجملة استهلت "لوفيغارو" مقالها عن الفيتو الروسي-الصيني الذي جمد تمويل المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة للاجئين السوريين.

حسان دياب، رئيس وزراء لبنان الجديد الذي يؤمن بحظوظه

وفي "لاكروا" نقرأ عن "قرب تأليف حكومة وفاق وطني في تونس" وأيضا عن "حسان دياب، رئيس وزراء لبنان الجديد الذي يؤمن بحظوظه" كما عنونت "لاكروا" في إشارة الى مقابلته مع إذاعة "دوتش فيليه" والى ما ورد في كتاب عن إنجازاته اثار تعليقات كثيرة.

توثيق الاستفزازات الإسرائيلية في العيساوية

وفي سياق آخر، نشرت "ليبراسيون" تحقيقا عن قيام ناشطين إسرائيليين بتوثيق الاستفزازات التي تقوم بها سلطات تل ابيب لدفع فلسطينيي قرية العيسوية في ضواحي القدس الشرقية الى اجتياز الخطوط الحمر، اما "لوفيغارو" فقد كتبت عن كيفية تعامل إسرائيل مع تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في مسألة ارتكابها جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

البحث عن حل توافقي حول مشروع اصلاح النظام التقاعدي

صحف اليوم افردت عناوينها لإضرابات النقل العام المستمرة التي شلت باريس ومعظم المدن الفرنسية. "البحث عن حل توافقي حول مشروع اصلاح النظام التقاعدي" عنوان مانشيت "لي زيكو" فيما "ليبراسيون" نشرت حديثا لرئيس الحزب الاشتراكي الفرنسي "اوليفييه فور" يطالب فيه بسحب المشروع. "الدراجة الهوائية فرضت نفسها في المدن جراء استمرار الإضرابات" كتبت بدورها "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى.

اول عيد ميلاد من دون سيدتنا

وختاما نشير الى ان "لوباريزيان" جعلت من عيد الميلاد موضوع الغلاف "أنه اول عيد من دون سيدتنا" او نوتر-دام كاتدرائية باريس التي كادت ان تأتي عليها النيران عنونت "لوباريزيان" غلاف عددها وقد احتوى ملفا كاملا عن اعمال الترميم واشكالياته.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.