تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان مهدد بالإفلاس

سمعي
من احتجاجات لبنان-
من احتجاجات لبنان- مونت كارلو الدولية
إعداد : أمل بيروك

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم ملف الجهاديين في افريقيا والملف الإيراني والوضع الاقتصادي في لبنان.

إعلان

صحيفة لوموند عنونت إحدى مقالاتها بوركينافاسو ..الارض الجديدة للجهاديين.

كتب سيريل بان سيمون أنه بعد الهجوم الدموي الذي اودى بحياة العشرات في الرابع والعشرين من الشهر الجاري انهالت الانتقادات على استراتيجية الحكومة في بوركينافاسو في التعامل مع الجهاديين.
انتقادات من داخل البلاد وخارجها حيث فقدت السلطة السيطرة على عدة مناطق في البلاد فالجهاديون يحاولون التسلل الى بعض القبائل في البلاد تمام كما فعلوا في مالي من قبل حيث يتوجهون الى الشباب البطال الذي يعيش ظروفا اقتصادية واجتماعية مزرية لتجنيدهم في صفوف الجماعات الإرهابية الأمر الذي لم تتمكن السلطات في بوركينا فاصو من التحكم فيه.

وحول العمليات الإرهابية التي شهدتها البلاد منذ بداية العام الجاري يقول الكاتب إن الإرهابيين الذين أطلقوا النار أكثر من مره على الجنود أو المدنيين وقاموا بتنفيذ عمليات انتحارية جاؤوا في البداية من مالي وهم من عناصر تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي المتطرف وكان الرصاص في البداية موجه الى الموظفين الذين يعملون لدى الدولة والعسكريين وبعض الائمة الذين يراهم التنظيم متساهلين في أحكامهم وفتاويهم.

وفي بوركينافاسو تنظيمان ارهابيان الأول يتمثل في جماعة أنصار الإسلام ويتمركز خاصة على شريط الحدود مع مالي والثاني في المنطقة الشرقية من البلاد على الحدود مع النيجر جماعات وبؤر إرهابية بايعت تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى.

أمر طارئ بين باريس وطهران.

في افتتاحية صحيفة لاكروا كتب غيووم غووبار ان باريس حاولت في السنوات الأخيرة الابتعاد عن التصريحات والخطابات التي تسئ الى إيران ولم تسوق الصورة الشيطانية التي يتحدث عنها البقية بخصوص الجمهورية الإسلامية.

ومن هنا يقول الكاتب لا يوجد أي خلاف دبلوماسي يفسر عملية سجن إيران للأكاديميين الفرنسيين فريبة عادلخاه ورولان مارشال منذ شهر جوان الماضي.

باريس تكتمت على الخبر في البداية على أمل التوصل الى حل سريع في هذه المسألة يقول الكاتب غير أن دخول فاريبة عادلخاه في اضراب مفتوح عن الطعام عقد المسألة.

حان الوقت أن ترفع فرنسا صوتها أكثر وتكون أكثر حزما لتسمع إيران يقول الكاتب خاصة بعد أن صرح ايمانويل ماكرون أنه طلب من نظيره الإيراني في العاشر من الشهر الماضي إطلاق سراح فاريبة.

اليوم على باريس الضغط على طهران من خلال وقف جميع أشكال التعاون معها حتى يتم إطلاق سراح الباحثين يختتم غيوم غووبار مقاله في صحيفة لاكروا.

لبنان مهدد بالإفلاس.

في صحيفة لوفيغارو كتبت هامال بوهيناست أن الافلاس يهدد لبنان وحسب الخبير في بنك *باريس باري با * *باسكال ديفو* فالاقتصاد اللبناني يعاني من نقص في الهيكلة وانخفاض في الانتاج الأمر الذي يؤدي في الغالب الى استخدام كبير للواردات.

عائدات الميزانية المحدودة والعجز المتراكم لا يخدم الاقتصاد اللبناني ايضا فالدين العام وصل الى 150 في المئة من اجمالي الناتج المحلي وهو رقم مخيف فهو يقترب من الدين العام الذي أدخل اليونان في ازمة اقتصادية كبيرة عام 2010

هذه الأزمة حسب باسكال ديفو تعود لعام 2011 وتدفق اللاجئين السوريين بسبب الحرب ما أدى الى زيادة في الانفاق وتباطؤ في النمو اضافة الى انخفاض أسعار البترول عام 2015 الذي أثر على الاستثمارات العقارية الخليجية في لبنان.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.