تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الرافضون للإضراب في المواصلات العامة.. ما هي أسبابهم وحججهم؟

سمعي
الإضراب في الأوبرا الباريسية-
الإضراب في الأوبرا الباريسية- تويتر
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم الملف الجزائري بشقيه السياسي والاجتماعي والملف الليبي بعد التطورات الأخيرة التي طرأت على الساحة السياسية والعسكرية إضافة الى الإضرابات المستمرة حول إصلاح نظام التقاعد في فرنسا.

إعلان

صحيفة لوفيغارو عنونت الجزائر "ثلاثة تحديات في انتظار الرئيس الجديد عبد المجيد تبون"


كتب آدم عروج أن الهدوء والطمأنينة يخيمان على قصر المرادية عندما يتعلق الأمر بالمشاريع المعقدة والتحديات التي تنتظر الرئيس الجديد خاصة بعد الموت المفاجئ لقائد الأركان احمد قايد صالح الأسبوع الماضي.مضيفا أنه على عبد المجيد تبون معالجة القضايا العاجلة في الأيام القليلة المقبلة.

التحدي الأول حسب الكاتب يتمثل في تشكيل حكومة جديدة وعد تبون في السابق بأن تكون شابة والخطوة الأولى اتخذت بتعيين عبد العزيز جراد رئيسا للحكومة وهو من خريجي المدرسة العليا للإدارة وتولى مناصب عليا منذ تسعينيات القرن الماضي.

فبعد أن تعهد الرئيس بتلبية المطالب الأساسية للحراك الشعبي ستعطى الأولوية للمراجعة الدستورية بتخفيض صلاحيات الرئيس وتعديل قانون الانتخابات وفصل المال العام عن السياسة في بلد يعانب من شتى أنواع الفساد على جميع المستويات.

ماهي بقية الأولويات والتحديات أمل ؟

التحدي الثاني هو الحوار مع المعارضة والحراك فالرئيس الجديد يواجه اتهامات المعارضين للانتخابات بان تنصيبه في قصر المرادية غير شرعي أما بعض الأحزاب المعارضة فلمحت في الأيام الأخيرة الى تقبلها للحوار مع السلطة حيث أثيرت مسألة اجراء انتخابات تشريعية مبكرة من أجل إعادة تشكيل المشهد السياسي بعد سقوط أحزاب السلطة التي تتمتع بالأغلبية في البرلمان وصعود المجتمع المدني الى الساحة السياسية.

ويبقى التحدي الأصعب مرتبط بالاقتصاد وكيفية الخروج من الأزمة المالية بعد الصدمة التي شهدها مجال الأعمال والاستثمارات بعد حبس رجال أعمال وأصحاب المال في الأشهر السابقة بسبب قضايا الفساد.

المسرح الليبي ..مشكلة جديدة في البحر الأبيض المتوسط.

تساءل فريديريك بوبان في صحيفة لوموند عما إذا كانت الفوضى الليبية ستؤدي الى توغل عسكري إقليمي خاصة بعد تصريحات الرئيس التركي وقراره ارسال قوات عسكرية الى ليبيا.

مثل هذا الموقف يقول الكاتب يهدف الى زيادة الضغط على روسيا التي انخرطت منذ الخريف الماضي في المعركة الجارية حول طرابلس من خلال ما يعرف يمرتزقة شركة الامن الخاصة فاغنر المقربة من موسكو بهدف التوصل الى تنازلات من بوتين بشأن ملفات أخرى وأهمها طبعا الملف السوري.

هذا التدخل التركي المعلن في ليبيا يعتبر مصدر ازعاج وانقسام بين أنقرة وبقية دول الناتو بعد أسابيع فقط من بدء تركيا لعمليتها العسكرية في شمال سوريا إضافة الى توقيع الاتفاقية البحرية بين طرابلس وأنقرة الشهر الماضي التي أثارت قلق الاتحاد الأوروبي.

لقد ارتكبت طرابلس انتحارا دبلوماسيا عنما قررت التحالف مع تركيا لتنقذ نفسها عسكريا يعلق الكاتب.

الرافضون للإضراب في المواصلات العامة ..ما هي أسبابهم وحججهم؟

نقرأ في صحيفة لوباريزيان أن الأغلبية الصامتة في المواصلات العامة هم غير المضربين ونقلت الصحيفة شهادات البعض منهم.

ايريك وهو سائق قطار في العاصمة باريس يقول إنه يتعرض لمضايقات من زملائه المضربين منذ ان قرر الخروج من دائرة المضربين.مضيفا انه أضرب عن العمل في الخامس من الشهر الجاري غير أن بعض زملائه قاطعوه بسبب عودته للعمل.

مريم من جهتها تقول إنها تذهل الى العمل يوميا ولكنها تتفهم زملاءها المضربين بل وتساندهم أما عن خيارها في عدم الاضراب فراجع لظروفها المادية الصعبة التي ترغمها على العمل.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.