تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة لوفيغارو: "هروب كارلوس غصن الذي لا يصدق"

سمعي
كارلوس غصن-
كارلوس غصن- رويترز

 من بين أيرز ما جاء في الصحف الفرنسية اليوم في 02 يناير 2020: هروب كارلوس غصن من اليابان وتسارع الأحداث في العراق بعد الضربات الجوية الأمريكية هذا الأسبوع، إضافة الى الإضرابات المستمرة في وسائل النقل في فرنسا، والتكهنات حول التحاق قطاعات أخرى بالمضربين الأسبوع المقبل بعد خطاب الرئيس الفرنسي ليلة رأس السنة.

إعلان

قضية كارلوس غصن أسالت الكثير من الحبر في الصحف الفرنسية
صحيفة لوموند عنونت صفحتها الأولى *كارلوس غصن وكواليس هروبه* وكتب فيليب مسمار ولور ستيفان مراسلا لوفيغارو في طوكيو وبيروت عن الاحتمالات الواردة في عملية هروب غصن من اليابان، وعنونا *هروب غصن وكأننا أمام عملية لجيمس بوند*. ويقول الكاتبان إن كارلوس غصن دخل الى لبنان ببطاقة تعريف وليس بجواز سفر. وقد تم التأكد من ذلك عبر مكتب الهجرة في اليابان الذي صرح بعد خروج أي شخص بجواز سفر يحمل اسم كارلوس غصن ويضيف الكاتبان أن غصن خطط لعملية هروبه ابتداء من أكتوبر /تشرين الأول الماضي حيث بدأ تحرياته حول مجموعة من الصحفيين للعمل لديه.

القرار الأخير للهروب من اليابان اتخذه غصن، حسب لوموند، خلال الأيام الأخيرة التي سبقت عيد الميلاد عندما أبلغه محاموه أن الادعاء الياباني يحقق في قضايا فساد جديدة تتعلق ببنك سويسري وتهرب ضريبي بدبي.

في مقال آخر أشارت لوموند الى أن استجواب كارولين وأنطوني ابني كارلوس غصن في الولايات المتحدة الأمريكية بحضور محققين يابانيين الشهر الماضي، كان القطرة التي أفاضت الكأس في الضغوط الممارسة على كارلوس غصن والمقربين منه. فقد جعلته هذه الخطوة يتأكد من أن القضاء الياباني يسعى لجمع تهم جديدة ضده ما يوحي بأن مثوله للمحاكمة سيكون طويلا وأكثر تعقيدا.

ماذا جاء في بقية الصحف الفرنسية حول قضية غصن؟

صحيفة لوفيغارو عنونت "هروب كارلوس غصن الذي لا يصدق"، وصحيفة لاكروا من جهتها عنونت "التداعيات والاحتمالات بعد هروب غصن"، وليبراسيون كتبت "مسلسل كارلوس غصن..من الهروب الحلقة المقبلة".

فرنسا: حراك اجتماعي بلا صوت سياسي

كتبت فرانسواز فريسوز أنه بالنسبة لأحزاب اليسار جاءت الاحتجاجات والاضرابات ضد إصلاح نظام التقاعد نعمة، لأن ذلك يعيد من جهة هيكلة السلم الاجتماعي في نظرها. فهذه الأحزاب طالما رددت أن المؤيدين لإصلاح نظام التقاعد من المناصرين لأحزاب اليمين.

وتضيف الكاتبة أن النقابات باستثناء ال"سي اف دي تي" لا تعتزم التنازل عن النظام القائم للتقاعد. فهل هذا العامل مع أو ضد الاحتجاجات وكيف يمكن للنقابات أن تحقق مطالب المضربين، وهل يجوز القول أن ال"سي أف دي تي" تسعى لأهداف سياسية رغم أنه لا دليل لمن يدعي ذلك بشأنها غير تفاوضها مع الحكومة وتقديمها لبعض التنازلات حول النظام القائم.

مسلسل جديد على نتفليكس يشعل مواقع التواصل الاجتماعي ويثير غضب الآلاف

"مسياح" المسلسل الذي تبثه نتفليكس أجج مواقع التواصل الاجتماعي بين مندد بعرضه، ومطالب بمقاطعته، ومتحمس لمشاهدته. نقرأ في صحيفة لوباريزيان بقلم ستيفانس بيغان وماري بوسال.
المسلسل يحكي عن قصة شخص يظهر فجأة في الشرق الأوسط، يقول إنه مبعوث من قبل قوة عليا ويحدث معجزات أينما حل، ويقود قرابة ألفي لاجئ فلسطيني الى الحدود الاسرائيلية.
المطالبون بمقاطعة المسلسل قالوا إنه مسلسل مستفز للمسلمين ويحكي وقائع مبالغ فيها غير أن ميخائيل بطروني، مؤلف المسلسل، يرى أن المطالبين بإيقاف العرض والمستائين من قصته لم يشاهدوا بعد الأحداث ويتعللون بأنه مستفز وحول هذه النقطة علق بطروني معتبرا أن الاستفزاز لا يعني التهجم.

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.