تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوفيغارو": إيران سترد على مقتل سليماني لكن لا يمكن التكهن بشكل الرد أو توقيته

سمعي
الجنرال قاسم سليماني
الجنرال قاسم سليماني ( أ ف ب)

التصعيد بين الولايات المتحدة الامريكية وإيران على خلفية الاغتيال الاميركي للجنرال قاسم سليماني في بغداد، هيمن على اهتمامات الصحف الفرنسية.

إعلان

"ليبراسيون" اختارت صورة مركّبة تُظهر الرئيس الأمريكي دوناد ترامب وجها لوجه مقابل المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، مع عنوان لافت: "المواجهة".  وقالت صحيفة إنه بعد الغارة الامريكية التي أدت الى مقتل الجنرال قاسم سليماني الوجه البارز في حرس الثورة، دعا المرشد الأعلى الى "الانتقام"، ما قد يؤدي برأي "ليبراسيون" الى انفجار محتمل للأوضاع في الشرق الأوسط.

وقدّرت الصحيفة ان الخطوة التي اتخذها الرئيس الأمريكي محفوفة بالمخاطر وان الغارة التي استهدفت الجنرال سليماني تتناقض مع سياسة الانسحاب الأمريكي من المنطقة، مشيرة الى ان الديمقراطيين استنكروا خطوة ترامب واعتبروها متهوّرة.

"ليبراسيون" حاورت بيتر مانسور الجنرال السابق في الجيش الأمريكي الذي وان رحّب بمقتل "خصم خطير" الا انه قال ان طهران ستسعى بلا شك الى الاستفادة من هذا الاغتيال.

"عمل حربيّ"

هكذا عنونت "لوفيغارو" افتتاحيتها، وقالت الصحيفة إن التاريخ علّمنا ان بعض الاغتيالات يمكن ان تُشعل النار بين الأمم. وتمثّل تصفية الجنرال قاسم سليماني بأمر من دونالد ترامب على أي حال -كما تضيف اليومية الفرنسية- تصعيدا كبيرا في "حرب الظل" التي تخوضها الولايات المتحدة وإيران بالوكالة في جميع انحاء الشرق الأوسط.

وبالنسبة لنظام الملالي -تقول "لوفيغارو"- يمثل اغتيال سليماني قائد قوة القدس الذراع الخارجية القوية للحرس الثوري، يمثل اعلان حرب مفتوحة، ما يستدعي ردا "مؤلما ورمزيا "ضد ما تصفه طهران بـ"الشيطان" الأمريكي. اما في أي شكل سيأتي هذا الرد الايراني تتساءل الصحيفة ومتى؟ لا أحد يمكن ان يتكهن تقول "لوفيغارو" ولكن هذا الرد سيأتي.

وأوروبا أين هي من كل هذا؟ تتساءل "لوفيغارو"...انها مهمّشة -بتقدير الصحيفة- فالاتحاد الأوروبي وعلى رأسه فرنسا الذي عمل جاهدا من اجل الاتفاق النووي مع إيران يرى ان امله في الحوار تلاشى. ولم يعد الاتحاد -كما تضيف الصحيفة- يتمتع بهامش كبير لأي مبادرات ديبلوماسية، وهو يخشى من التصعيد واشتعال الازمة بين واشنطن وطهران.

مخاطر التصعيد

صحيفة "لومند" توقّفت أيضا عند تهديد المرشد الأعلى الإيراني خامنئي بـ"الانتقام" من الاغتيال الأمريكي الذي استهدف الجنرال سليماني في غارة أمريكية قرب مطار بغداد. واعتبرت اليومية المسائية الفرنسية ان استراتيجية الردع التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل عام من الانتخابات الرئاسية الامريكية والتي اسعدت الصقور في الإدارة الأمريكية هي استراتيجية محفوفة بالمخاطر. وتتعارض مع الالتزام الأمريكي بالانسحاب من الشرق الأوسط.

بدورها صحيفة "لوباريزيان" رأت ان مخاطر انزلاق الأمور في الشرق الأوسط باتت كبيرة بعد الضربة الأمريكية التي امر بها ترامب لتصفية سليماني. وقالت الصحيفة ان الرئيس الأمريكي دخل في حملة انتخابية على امل الفوز بولاية ثانية.

اليومية الفرنسية حاورت الباحث الاستراتيجي في معهد مونتاني دومنيك موئيزي الذي اعتبر ان دونالد ترامب "يلعب بالنار"، وهو اتخذ هذه الخطوة بتصفية سليماني ل"إرضاء قاعدته الانتخابية". ووصف الباحث الرئيس الأمريكي ب"غير المسؤول" فهو يدخلنا في مرحلة تصعيد خطير لا تُعرف نتاجه وقد تكون عواقبه وخيمة.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.