تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

زمن المزايدات بين إيران والولايات المتحدة يعزز مواقع الصقور في البلدين وفي بيروت وبغداد استطرادا

سمعي
الرئيس الإيراني حسن روحاني-
الرئيس الإيراني حسن روحاني- رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لتصاعد الازمة بين واشنطن وطهران الى جانب مواضيع أخرى منها العلاقات الخفية بين إسرائيل ودول الخليج والذكرى الخامسة للهجوم على مجلة "شارلي ايبدو" وإصلاح نظام التقاعد في فرنسا.

إعلان

تشييع سليماني مناسبة لاستعراض قوة إيران ووحدتها

التصعيد الكلامي المتجدد بين إيران والولايات المتحدة تصدر الصفحات الأولى لجرائد اليوم على خلفية صور المد البشري الذي واكب نعوش قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ورفاقه. "تشييع قاسم سليماني أعاد اللحمة الى الشعب الإيراني" عنونت "لوفيغارو"، فيما "لوموند" رأت فيه "مناسبة لاستعراض قوة إيران ووحدتها" تقول الصحيفة وقد كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى "زمن المزايدات بين إيران والولايات المتحدة".

تعزيز مواقع الصقور في طهران وواشنطن

"لوموند" قالت في افتتاحيتها إن "اغتيال مهندس سياسة إيران الإقليمية عزز مواقع الصقور في طهران وواشنطن من جهة وفي بيروت وبغداد استطرادا، ما قد يهدد"، بحسب "لوموند"، "حظوظ المسعى الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني وسط تزايد مخاطر صحوة تنظيم الدولة الإسلامية".

الاتفاق النووي لم يمزق بعد

هناك رأي مغاير عبرت عنه جرائد فرنسية أخرى حول حظوظ إعادة إنعاش الاتفاق النووي. "الاتفاق النووي لم يمزق بعد" عنونت "ليبراسيون" التي لفتت الى ان "الجمهورية الإسلامية ما زالت تسمح بمراقبة منشآتها النووية بالرغم من تخليها شيئا فشيئا عن التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما يترك الباب مفتوحا ولو بخفر" بحسب "ليبراسيون"، "امام المساعي الديبلوماسية.

شبح الازمة النفطية

"لاكروا" أيضا طرحت مصير الاتفاق النووي في صفحة الرأي وخصصت افتتاحيتها لنهج الثأر الذي اعتمدته طهران. "الاتفاق لم يدفن بعد" كتبت بدورها "لي زيكو" التي خصصت المانشيت ل "شبح الازمة النفطية" على خلفية الصراع الأميركي الإيراني مع تخطي أسعار البترول سقف السبعين دولارا للمرة الأولى منذ شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

العراق على حافة كارثة استراتيجية

في "لوفيغارو" مقال تحليلي حول حصيلة المغامرة الأميركية في العراق منذ احتلاله عام 2003 حتى تصفية قاسم سليماني على أراضيه. كاتب المقال "رينو جيرار" فند سياسة دونالد ترامب التي اعتبرها كارثية وعالج إشكاليات المغامرة الأميركية في العراق التي "بلغت كلفتها ألف مليار دولار حتى الآن" وخلص الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" الى ان "العراق بات على حافة كارثة استراتيجية بين جنوبه الشيعي المستباح امام إيران وشمال غربه السنيّ الذي قد يعود مرتعا لتنظيم الدولة الإسلامية".

العلاقات الخفية بين إسرائيل ودول الخليج

وفي سياق آخر نشرت صحيفة "لي زيكو" تحقيقا عن "العلاقات الخفية بين إسرائيل ودول الخليج" كما عنونت مقالها. "لي زيكو" اشارت في مقالها الى ان "التبادلات التجارية بين الطرفين تعادل الصفر رسميا غير ان قيمتها الفعلية تتخطى المليار دولار، بحسب معهد طوني بلير".

تقنيات الامن المعلوماتي الإسرائيلي الى دول الخليج

وتقول "لي زيكو" إن "الرياض سمحت لموظفي شركات إسرائيلية بالدخول الى السعودية بأذونات خاصة في شهر أيار/ مايو الماضي" وإن "الشركات الإسرائيلية تنشط في بلدان الخليج في مجال تقنيات تحلية مياه البحار وتقنيات الامن المعلوماتي والمخابرات" تابعت "لي زيكو" التي أكدت ان السعودية تزودت منذ عام 2017 بنظام تجسس الكتروني إسرائيلي يحمل اسم "بيغاسوس" لاستعماله في ملاحقة الإرهابيين وأيضا لمراقبة المعارضين السياسيين.  

ذكرى "شارلي ايبدو": التهديد الاسلاماوي لم يتراجع

صحف اليوم عالجت أيضا الذكرى الخامسة للهجوم على مجلة "شارلي ايبدو" وإصلاح نظام التقاعد في فرنسا. "التهديد الاسلاماوي لم يتراجع خلال السنوات الخمس الماضية" عنوان مانشيت "لوفيغارو" في الذكرى الخامسة لاغتيال صحافيي ورسامي "شارلي ايبدو". فيما "ليبراسيون" خصصت الغلاف لتحقيق عن استمرارية المجلة الفرنسية الساخرة في حلتها الجديدة.

اصلاح النظام التقاعدي في فرنسا الى التسوية

وفيما خص اصلاح النظام التقاعدي في فرنسا، اعتبرت "لي زيكو" ان "الحكومة مستعدة للموافقة على تسوية ولكن ليس بأي ثمن" وهو ما اشارت اليه معظم الصحف الفرنسية.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.