تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل ساهم ترامب في تعزيز "حرس الثورة" الإيراني باغتياله لقاسم سليماني؟

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب-
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

تصاعد حدة المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران تصدرت اخبار الصحف الفرنسية الى جانب تحقيقات كثيرة حول قطب صناعة السيارات كارلوس غصن عشية مؤتمره الصحفي اليوم في بيروت.

إعلان

القوات الأميركية تعيد تمركزها في الشرق الأوسط

الصحف الفرنسية لم تلحظ في نسختها الورقية الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف خلال الليل مراكز للقوات الأميركية في العراق، لكن اليوميات رصدت بالمقابل التصعيد الحاصل ومخاطره بدءا ب "لوفيغارو" التي عنونت في صدر صفحتها الأولى: "التوتر مع إيران دفع القوات الأميركية الى إعادة تمركزها في الشرق الأوسط". موفد "لوفيغارو" الخاص الى بغداد "تيري اوبرليه" تحدث في مقاله عن "النشاط الليلي المستمر منذ ثلاثة أيام للطيران الحربي في سماء العراق" وقد عزا الامر الى "بدء انسحاب قيادة التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية بشكل سري من مركز قيادته المحاذي لمقر السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء" على ان يعيد تمركزه في الكويت. ويضم هذا التحالف، كما هو معروف أكثر من خمسة آلاف عسكري أميركي استقدموا عام 2014 بطلب من الحكومة العراقية بهدف مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية. وقد نقلت "لوفيغارو" عن مصدر ديبلوماسي أوروبي ان "التحالف الدولي اتخذ قرار الانسحاب الى خارج الحدود العراقية لأنه لم يعد باستطاعته تأمين مهامه من بغداد نظرا للوضع الأمني المتدهور ولتهديدات المجموعات العراقية المسلحة ". بدورها "لاكروا" طرحت في صفحة الرأي مسألة "استفادة تنظيم الدولة الإسلامية من تصعيد التوتر في الشرق الأوسط".

جدل متزايد في واشنطن حول شرعية اغتيال سليماني

"لوموند" خصصت ملفا كاملا للجدل الحاصل في الولايات المتحدة حول قرار اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني. مراسل "لوموند" في واشنطن، "جيل باري" قال إن المعارضة الأميركية تأخذ على دونالد ترامب تجاوزه القوانين والكونغرس وتفرده باتخاذ قرار تصفية سليماني.

حين تتنكر اميركا-ترامب لما جعل منها دولة عظمى

بدورها "لوبينيون" رأت في هذا القرار "منعطفا استراتيجيا" جعل "اميركا-ترامب تتنكر لما جعل منها دولة عظمى وذلك لدى تخليها عن القوة الناعمة المتمثلة بجاذبية نموذجها الاجتماعي والثقافي وقدرتها على القيادة ديبلوماسيا" ونقرأ أيضا في "لوبينيون" مقالا آخر يعتبر ان "الرئيس الأميركي ساهم بطريقة غير مباشرة بتعزيز حرس الثورة الإيراني والتيار المتشدد في الجمهورية الإسلامية".

التباس وتشويش

"لي زيكو" خصصت مقالا للالتباس والتشويش الذي تسببت به رسالة قائد القوات الأميركية في العراق عن نيته الانسحاب من العراق. ودوما في "لي زيكو" اعتبر "إدوار تيرترو" انه "بالتلازم من خروج إيران منتصرة من حادث اغتيال سليماني يشهد العالم بكثير من اللامبالاة انتصار تركيا في ليبيا في محاولة لإعادة احياء الإمبراطورية العثمانية".

كارلوس غصن مع أحر القبلات من بيروت

كارلوس غصن شكل موضوع غلاف كل من "ليبراسيون" و"لوباريزيان" قبل ساعات من موعد مؤتمره الصحفي المقرر بعد ظهر هذا اليوم في بيروت. "كارلوس غصن مع أحر القبلات من بيروت" عنوان غلاف "ليبراسيون" على خلفية صورة لقطب صناعة السيارات وهو يرفع كأسا للشمبانيا. "ليبراسيون" نشرت ملفا من أربع صفحات عن كارلوس غصن وشبكة علاقاته في بيروت والاتهامات الموجهة اليه وفي الملف تسريبات عن مؤتمره الصحفي المتوقع اليوم. صورة كارلوس غصن برفقة زوجته هذه المرة ظهرت أيضا على غلاف "لوباريزيان" التي نشرت مقابلة مطولة مع كارول غصن اشارت فيها الى ان مذكرة الاعتقال الصادرة بحقها في اليابان هدفها الانتقام بعد فرار زوجها من النظام القضائي الياباني. ونقرأ في صحيفتي "لوفيغارو" و"لي زيكو" مقالات عن كيفية استعداد غصن لمواجهة أسئلة الصحافة العالمية وقد اعتبرت "لي زيكو" في افتتاحياتها انه سواء أكان غصن بريئا ام مسؤولا عن الجرائم المالية المنسوبة اليه فإن قضيته تثبت انه لا يجب حصر المسؤوليات برجل واحد مهما كانت موهبته.  
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.