تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غضب في لبنان وفساد يفوق الوصف في العراق

سمعي
مظاهرة طلابية بي بيروت يوم 11 نوفمبر 2019
مظاهرة طلابية بي بيروت يوم 11 نوفمبر 2019 © أ ف ب

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما للشأن الداخلي وتناولت بشكل خاص إقرار وزير الداخلية بحصول تجاوزات بوليسية خلال التظاهرات التي عرفتها البلاد. اخبار الشرق الاوسط وشمالي افريقيا وجدت أيضا طريقها الى صحف اليوم من أزمات إيران والعراق ولبنان الى مكافحة الإرهاب الاسلاموي في منطقة الساحل الافريقي.

إعلان

ازمة المصارف تؤجج غضب المواطنين في لبنان

على خلفية تجدد الاحتجاجات في لبنان، نبدأ قراءتنا للصحف الفرنسية بتحقيق نشرته "لوموند" تحت عنوان "ازمة المصارف تؤجج غضب المواطنين في لبنان". مراسلة الصحيفة في بيروت "لور اسطفان" تقول إن مشهد "تزاحم المودعين على أبواب المصارف منذ ساعات الصباح الأولى بات جزءا من الحياة اليومية في لبنان، بعد فرض سقف للسحوبات بالعملات الصعبة ومنع التحويلات الى الخارج".

خوف من خسارة المدخرات وشعور بالغبن

وتشير "لوموند" الى "خوف المودعين من خسارة مدخراتهم" والى "تزايد الاحتجاجات امام المصارف إضافة الى إحراق الموزعات الآلية للنقود". كاتبة المقال "لور اسطفان" تحدثت كذلك عن "شعور الناس بالغبن، خاصة ان المصارف حققت أرباحا طائلة من خلال تمويل الدين العام للبلاد الذي تجاوز، كما هو معروف، مئة وخمسين بالمئة من قيمة الناتج المحلي".

فساد من قمة الهرم الى اسفله في العراق

العراق حضر أيضا في صحف اليوم من خلال تحقيق نشرته "ليبراسيون" عن "الفساد المستشري في البلاد من قمة الهرم الى اسفله" تقول الصحيفة. التقديرات الرسمية تشير الى "اختفاء أكثر من اربعمئة مليار يورو من خزينة الدولة بفعل الفساد منذ 2003" كتبت موفدة "ليبراسيون" الخاصة الى العراق، هالة قضماني. "كل الوظائف تباع وتشترى بدءا بالحقائب الوزارية التي يتم تبادلها لقاء مبالغ تتراوح ما بين 10 و25 مليون دولار، قيمة وزارة الدفاع في حكومة حيدر العبادي" تقول "ليبراسيون" وقد لفتت الى ان "سعر الوظائف العامة مهما ارتفع يظل مربحا".

شبكات الفساد ومنطق الدومينو

وتعتبر "الوظائف الوهمية التي يقدر عددها بعشرات الآلاف، مصدرا آخر للرشوة" بحسب "ليبراسيون". وقد اشارت الصحيفة الى ان دراسة جامعية أحصت خمسين ألف جندي وهمي في عهد حيدر العبادي. "ليبراسيون" نقلت عن معد هذه الدراسة ان "شبكات الفساد تخضع لمنطق الدومينو، ما يعني ان النظام سينهار ما ان تبدأ عمليات التطهير، وهذا هو بالتحديد" خلصت "ليبراسيون"، "ما يطالب به المحتجون منذ أسابيع في شوارع العراق بهدف الإطاحة بحكومة يقولون إنها حكومة سارقين".

في طهران هتافات تنادي بالموت للديكتاتور

الازمة الإيرانية وجدت أيضا طريقها الى صحف اليوم. في "لوفيغارو" نقرأ ان "الاحتجاجات الطالبية هتفت الموت للديكتاتور في إشارة الى مرشد الثورة علي خامنئي وان الخبر نقلته وكالة فارس القريبة من المتشددين ما يعتبر نادرا جدا" أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو" الذي تناول حدة هذه الاحتجاجات التي تلت إسقاط الطائرة الأوكرانية وإعلان الرئيس حسن روحاني معاقبة المسؤولين عن الكارثة. "لاكروا" نشرت مقالا تحليليا عن على خامئني مرشد الثورة الذي "لا غنى عنه والذي هو بالوقت ذاته موضع تشكيك" تقول الصحيفة.

أوروبا تريد إلزام طهران بالعودة إلى احترام تعهداتها النووية

من جهتها "لي زيكو" عالجت قرار فرنسا وبريطانيا وألمانيا تفعيل آلية تسوية الخلافات التي ينص عليها الاتفاق النووي الإيراني لإلزام طهران بالعودة إلى احترام تعهداتها النووية من دون فرض عقوبات جديدة عليها. وفي صفحة الرأي من "لوموند" مقال ل "روبرت مالي" مدير "انترناشونال كريزيز غروب" يشير الى أن على أوروبا ان تعارض الإدارة الأميركية إذا ما ارادت ان تنجح في معالجة الازمة الإيرانية.

قلق فرنسي من إمكانية خفض القوات الأميركية في افريقيا

الصحف عالجت أيضا موضوع قلق فرنسا من إمكان قيام البنتاغون بخفض عديد قواته في منطقة الساحل. "لوفيغارو" و"لاكروا" و"لوموند" افردت حيزا هاما للموضوع على خلفية قرار فرنسا ودول الساحل تعزيز التعاون العسكري لمكافحة التمرد الجهادي الذي يهدد المنطقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.