تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مخاطر على سلمية التحركات الاحتجاجية في لبنان والعراقيون بين نارين

سمعي
المتظاهرون يحملون الأعلام الوطنية خلال مظاهرة مناهضة للحكومة في بيروت
المتظاهرون يحملون الأعلام الوطنية خلال مظاهرة مناهضة للحكومة في بيروت © رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لرئيسي الولايات المتحدة وروسيا، الأول لقرب موعد محاكمته بهدف عزله، والثاني لعمله على البقاء في السلطة إلى ما بعد نهاية ولايته الرئاسية الرابعة عام 2024. وفي صحف اليوم أيضا مقالات عن أزمات لبنان والعراق.

إعلان

مواجهات عنيفة في بيروت

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها بمشهد شارع الحمرا في بيروت ما بعد مواجهات ليل الثلاثاء-الأربعاء. "واجهات مصارف محطمة واحجار مقتلعة من الطريق كي تقذف بها الشرطة" كتبت مراسلة "لوموند" في بيروت "لور اسطفان". وقد اشارت الى ان "المواجهات وقعت إثر اليوم الأول من تجدد التظاهرات السلمية حين حاول بعض المحتجين الدخول الى المصرف المركزي من بينهم شبان رددوا شعارات مؤيدة لأمين عام حزب الله حسن نصرالله ولرئيس مجلس النواب نبيه بري ما اعتبره بعض المتظاهرين" تقول "لوموند"، "محاولة لخرقهم ونسف تحركهم السلمي".

قطيعة كاملة بين المجتمع والقادة السياسيين

"القطيعة كاملة بين المجتمع والقادة السياسيين ولم يتخذ أي إجراء لتحسين أوضاع المواطنين" كتبت كذلك "لوموند" نقلا عن الباحث في الشؤون الاجتماعية، جورج حداد. وقد استشهدت "لوموند" كذلك بعلي مراد، الأستاذ الجامعي المؤيد للحركة الاحتجاجية الذي لفت الى انه "حتى الان لم يقم أي مسؤول سياسي بالتوجه للبنانيين ليعلن لهم عن خارطة طريق تنقذ البلاد من الإفلاس". لبنانيا أيضا نقرأ في "لوبينيون" مقابلة مع النائب في البرلمان اللبناني عن حزب الله، علي فياض، الذي قال إن "حزبه هو الأول في لبنان" وإنه "لاعب غير حكومي يقوم بدور استراتيجي اهم من الذي تقوم به بعض دول المنطقة."

العراق ساحة معركة الولايات المتحدة مع إيران

في "لوفيغارو" مشاهدات من بغداد حيث "يشعر العراقيون أنهم عالقون ما بين الولايات المتحدة وإيران" تقول الصحيفة. "لقد أطلقوا العنان لفرحهم حين علموا بمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني ومعاونه العراقي أبو مهدي المهندس" بهذه الجملة استهل موفد "لوفيغارو" الخاص الى بغداد، "تيري اوبرليه" مقاله الذي نقلنا الى ساحة التحرير التي تعد منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي مركز الاحتجاجات على فساد السلطة". وقد أشار "اوبرليه" الى ان "الألاف ما زالوا يحتلون الساحة رغم موجة القمع التي تسببت بمقتل 600 محتج عدا عن موجة الاعتقالات والاختفاء القسري التي تنسب" تضيف "لوفيغارو"، الى "الميلشيات التابعة لإيران". "لوفيغارو" نقلت عن أحد المتظاهرين: "أصبحنا ساحة معركة، نحن ضحيتها، بين الولايات المتحدة وإيران".

استعادة السيادة

ونقرأ في "لوفيغارو" مقابلة مع الروائي العراقي، احمد سعداوي، صاحب كتاب "فرنكشتاين في بغداد"، وقد أشار الى ان "العراقيين يريدون بلدا مستقرا ومزدهرا وله سلطة شرعية ومؤهلة، بلد" يضيف أحمد سعداوي "من دون مجموعات مسلحة خارجة عن القانون ويقيم علاقات عادية مع جميع دول العالم" وقد خلص الروائي العراقي الى ان بلاده هي اليوم تحت سيطرة إيران والولايات المتحدة في العراق لا تعمل الا وفق مصالحها، ما جعل العراقيين يصرّون" يقول أحمد سعداوي "على استعادة سيادتهم".

عزل ترامب على أبواب مجلس الشيوخ

رئيسا كل من الولايات المتحدة وروسيا شغلا الصحف الفرنسية. ونبدأ ب "دونالد ترامب الذي بات عزله على أبواب مجلس الشيوخ" كتبت "لوموند" بعد ان تسلم المجلس القرار الاتهامي بحقه تمهيدا لمحاكمته بقصد عزله. "لوفيغارو" اشارت الى إن "اقالة الرئيس تستلزم موافقة ثلثي أعضاء المجلس ما يعتبر صعب المنال نظرا لتمتع الحزب الجمهوري بالغالبية" هذا بالنسبة للرئيس الأميركي نظيره الروسي احتل أيضا العناوين.

بوتين يعمل على البقاء في السلطة إلى ما بعد 2024

"بوتين يمهد الطريق" عنونت "لوفيغارو" الى ما بعد 2024" موعد نهاية ولايته الرابعة التي لا يحق له بالترشح بعدها، ما "جعله يغير كل شيء بدءا من الحكومة والدستور" تقول صحف اليوم.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.