تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الفقر يدخل كل المنازل في لبنان وتضارب مصالح الدول الأجنبية في ليبيا

سمعي
أطفال لبنانيون في منطقة المينا بطرابس
أطفال لبنانيون في منطقة المينا بطرابس © أ ف ب
إعداد : محمد بوشيبة

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 17 جانفي / كانون الثاني 2019  صراع المصالح بين الدول الأجنبية في ليبيا   وموضوع حول تدهور القدرة الشرائية للشعب اللبناني بسبب الازمة الاقتصادية إضافة الى مقال حول سياسة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بعد البريكست.

إعلان

 
أفادت صحيفة ليبراسيون ان الإعلان المفاجئ للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تدخل عسكري تركي مباشر في ليبيا لدعم حكومة فايز السراج اثار إنذارًا دوليًا مما عزز الزخم العسكري والدبلوماسي في المنطقة، فتركيا تنتهج سياسة القبضة الحديدية بينها وبين محور القاهرة - أبو ظبي - الرياض تحت غطاء المعارضة الأيديولوجية بين الإسلام السياسي والأنظمة الشمولية، فالتنافس هومن اجل بسط النفوذ على العالم العربي والإسلامي.
وأضافت ليبراسيون ان بعيدًا عن بدء الانفراج قبل مؤتمر برلين حول الازمة الليبية أكد أردوغان مجددًا على إرسال قوات تركية على الأرض كما هدد المشير حفتر "بتعليمه درسًا" في حال عودته الى مهاجمة العاصمة طرابلس.  بالرغم من ان معظم الجنود هم ليسوا جنوداً أتراك كما تزعم أنقرة.
وأوضحت اليومية الفرنسية ان حتى قبل أن يصوت البرلمان التركي على إرسال قوات الى ليبيا أوائل شهر يناير الجاري كانت تركيا قد أرسلت بالفعل أعضاء من الجيش الوطني السوري المعارض إلى ليبيا حيث تم نشر أول فرقة قوامها ثلاث مئة مقاتل شهر ديسمبر الماضي ويقال إنهم ألفا مقاتل سوري ذهبوا للقتال من أجل الحصول على أجر مغر ووعد بالحصول على الجنسية التركية عند العودة من ليبيا.
الفقر يدخل كل المنازل في لبنان
يومية لاكروا أوضحت ان اللبنانيين يتعرضون لأكبر أزمة اقتصادية ومالية في تاريخ البلاد حيث يتظاهرون أمام البنوك والبنك المركزي ضد قرار تسقيف عمليات سحب العملة الصعبة وكذلك ضد التضخم المتفشي وتسريح العمال وتحولت المظاهرات في بعض الأحيان إلى مواجهات مع قوات الأمن هذه الأخيرة أعلنت عن اعتقال مائة شخص على الأقل.
وأضافت لاكروا ان تسقيف عمليات سحب العملة الأجنبية هو من اجل تخفيف أزمة نقص السيولة وعملة الدولار في البنوك لكن من دون أي توجيهات رسمية وضعها البنك المركزي أو الحكومة وتتراوح عمليات السحب المصرح بها ما بين مئة وخمسين دولارًا إلى ألف دولار في الأسبوع.
وتابعت صحيفة لاكروا ان الأزمة الاقتصادية والمالية التي بدأت منذ عدة أشهر مست مئات الشركات التي باتت تسرح وتفرض على موظفيها دفع نصف المعاش بسبب عدم وجود نشاط اقتصادي أو الغلق ونقلت اليومية    رئيس تحرير عمل في مجال النشر لمدة عشرين عامًا وتعرض للطرد   قوله حتى خلال فترة الحرب الأهلية لم يواجه الشعب اللبناني مثل هذه الأوقات الصعبة فالفقر يدخل كل المنازل.
بوريس جونسون يستعد لثورة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
صحيفة لوفيغارو أفادت ان قبل أسبوعين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يسعى رئيس الوزراء إظهار أنه ينوي تغيير البلد في العمق.
فبالإضافة إلى مفاوضاته مع أوروبا يبحث بوريس جونسون لإجراء "مفاوضات تجارية مع اقتصادات العالم الرائدة الأخرى وهذا يعني التفاوض على اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة فهناك دور كبير تلعبه واشنطن ضد أوروبا من أجل ممارسة المزيد من الضغط.
وتقول يومية لوفيغارو إن من اجل تخفيف تأثير البريكست على المدى القصير والاستعداد للمستقبل يعتزم بوريس جونسون تنفيذ برنامج ادخار ضخم حيث طلب من جميع وزرائه دراسة جميع النفقات فقد حان الوقت لاتخاذ "القرارات الصعبة"   وتخشى بعض القطاعات مثل وزارة الدفاع دفع ثمن هذه السياسة والتي ستكون أهم مراجعة لسياسة الدفاع والأمن لبريطانيا منذ نهاية الحرب الباردة كما سيتم أيضًا إعادة النظر في نفقات وزارة الخارجية ومشروع خط القطار عالي السرعة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.