تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فلاديمير بوتين يحضر نهاية عهدته ليتمكن من البقاء بأريحية

سمعي
 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز
إعداد : أمل بيروك

 من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم مؤتمر برلين حول الملف الليبي والملف الروسي إضافة الى الوضع في إيران والاضرابات المتواصلة في فرنسا ضد اصلاح نظام التقاعد.صحيفة لوفيغارو عنونت برلين تجرب حظها في الملف الليبي.

إعلان

تساءل بيار افريل في مقاله حول ما إذا كانت برلين ستنجح حيثما فشلت روسيا وفرنسا وتركيا وإيطاليا والدول العربية والأمم المتحدة ومختلف الهيئات التي حاولت تسوية الصراع الليبي؟ فالهدف من هذا المؤتمر يقول الكاتب هو التوصل الى وقف إطلاق النار في البلاد دون خروقات ووضع أسس للحوار السياسي الليبي.

ويضيف الكاتب ان المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج لن يجلسا على نفس طاولة المفاوضات غير أن مجموعة كبيرة من الدول الداعمة للملف الليبي عسكريا وسياسيا ستكون حاضرة، فألمانيا التي تعطي أهمية للتعددية في هذا البلد الذي دمرته الحرب منذ عام 2011 ترى أيضا ان هذا المؤتمر سيكون بمثابة اختبار للمجتمع الدولي لحل مشكلة بهذا الحجم في ظل انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي الإيراني واتفاقية المناخ.

ونجاح المؤتمر سيزيد من المكانة الدولية للمستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي تتعرض منذ فترة للانتقاد بسبب عدم تفاعلها عن القضايا العالمية.

وأخيرا يقول الكاتب المستشارة الألمانية لا ترغب في تكرار السيناريو السوري حيث فتحت حدود المانيا للاجئين عام 2015 الأمر الذي أدى الى تنامي اليمين المتطرف الذي سارع بخلق أخطر أزمة سياسية عاشتها ألمانيا تحت حكم ميركل.

ضابط صف إسرائيلي سابق يندد ويشجب ممارسات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


صحيفة لاكروا نشرت تقريرا حول ضابط صف سابق في الجيش الإسرائيلي قام بنشر صور وتقارير حول ممارسات جيش بلاده في الأراضي الفلسطينية خلال أداءه للخدمة العسكرية الاجبارية عام 2004.

الإسرائيلي ياهودا شاؤؤل قرر أن يجمع شهادات زملاءه حسب ما يمليه ضميرهم كتبت ماريان مونييه، أربعة وستون من هؤلاء الجنود تجرؤوا وتحدثوا عن الانتهاكات التي ارتكبوها ضد المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

يهودا جمع أيضا مجموعة من الصور من بيتها صور لعملية نهب وتخريب للمكاتب والعتاد وأجهزة كمبيوتر داخل عيادة طبية في مدينة الخليل قام بها الجيش الإسرائيلي عام 2004
ويروي يهودا كمية الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيين من قبل المستوطنين في الضفة الغربية إضافة الى الاستفزازات المستمرة للمدنيين والأوامر العليا للجيش الإسرائيلي التي كانت تنص على إطلاق النار والقنابل على كل ما يتحرك من داخل السكنات الفلسطينية.

هذا الوضع جعل يهودا يؤسس منظمة حقوقية أطلق عليها اسم *كسر الصمت*

المنظمة قامت بعرض شهادات وصور ومقاطع فيديو من خلال معرض أقيم في تل أبيب عام 2004 بعد انتهاء ياهودا شاؤول من الخدمة العسكرية.

ويقول ياهودا إنه رغم نجاح المعرض واستمرار المنظمة في التنديد بممارسات الجيش الإسرائيلي الا انه غاضب مما قام به خلال قيامه بالخدمة العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


فلاديمير بوتين يحضر نهاية عهدته ليتمكن من البقاء بأريحية.

نقرأ في صحيفة ليزيكو أن الرئيس الروسي بدا يحضر لتعديلات دستورية ونصوص قانونية تضمن له البقاء في الحكم.
فما بعد بوتين ما هو الا العودة الى حكم بوتبن تقول ليزيكو. بوتين سيعمل على منح مجلس الأمة صلاحيات أكبر وحسب الصحيفة فلاديمير بوتين يسعى لرئاسة الوزراء أو مجلس الأمة بعد انتهاء عهدته الرئاسية عام 2024 ولهذا السبب يحاول الرئيس الروسي ادخال إصلاحات جديدة على القوانين الراهنة في الفترة المقبلة.


 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.