تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تصاعد التوتر في جزيرة ليسبوس اليونانية بين المهاجرين والسكان

سمعي
لاجئون سوريون في اليونان
لاجئون سوريون في اليونان © ( أرشيف )

من بين أبرز القضايا التي عالجتها الصحف الفرنسية اليوم: تصاعد التوتر في جزيرة ليسبوس اليونانية بين المهاجرين والسكان...كما توقفت الصحف عند قضية ختان الفتيات في مصر، وأيضا عند تصاعد الرقابة على الاعلام في الصين لتلميع صورة النظام المتأثرة بأزمة فيروس كورونا القاتل.

إعلان

منذ يوم الاثنين الماضي-كما تلاحظ صحيفة "ليبراسيون"-تزداد حدة التوتر في جزيرة ليسبوس اليونانية بين السكان، واللاجئين الذين يتكدّسون في مخيمات غير لائقة...وقالت الصحيفة إن هذا الوضع المتفجّر سببه أيضا السياسة الجديدة للحكومة المحافظة في مجال الهجرة. ولاحظت "ليبراسيون" ان منسوب العداء ضد المهاجرين في الجزيرة يتصاعد حول مخيم موريا أكبر مخيمات اللجوء في اليونان، حيث يصيح بعض السكان في وجه المهاجرين "اخرجوا من هنا" وينتشر التشهير بهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

ولاحظت الصحيفة ان تصاعد التوتر بدأ منذ يوم الاثنين الماضي، مع مظاهرة للمهاجرين قمعتها الشرطة بشدة.. وقد تظاهر نحو ألفي رجل وامرأة، رافعين لافتات تطالب بالبت في طلباتهم للجوء، واحتجاجاً على ظروف العيش داخل وقرب مخيم موريا، حيث يعيش بعضهم منذ أشهر وسنوات.
ليسبوس-تخلص "ليبيراسيون"-مثل كل الجزر اليونانية قبالة تركيا-هي في الواجهة امام تدفّق الهجرة الى اوروبا. وأشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليونان إلى ان التراكم الملحوظ لطلبات اللجوء، والتأخيرات الخطيرة في إجراءات اللجوء، يساهمان بشكل كبير في تفاقم الظروف الخطرة للاكتظاظ على الجزر اليونانية.

في مصر، في 2020 الوفيات بسبب ختان البنات لم تتوقف

عالجت هذا الموضوع صحيفة "لاكروا" على خلفية وفاة فتاة مصرية نهاية يناير الماضي عمرها 12 عاما بسبب مضاعفات اثناء خضوعها لجراحة ختان لها من قبل طبيب في محافظة أسيوط جنوب البلاد.... وبمناسبة اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسيلة للإناث الذي أطلقته الأمم المتحدة يوم السادس من فبراير/ شباط. ولا يزال الختان يُمارس على نطاق واسع في حوالي ثلاثين بلدا.

ومع انه لا توجد احصاءات حديثة حول مدى انتشار عادة الختان في مصر-كما تشير الصحيفة –فان نسبة الفتيات والنساء اللاتي اجريت لهن عمليات ختان بين اعمار 15 و49 عاما في مصر بلغت 87%وفق أخر احصائية نشرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في العام 2015.

عادة ختان الاناث في مصر لم تنته-تخلص صحيفة "لاكروا" رغم ان هذا البلد شدد في العام 2016 عقوبة إجراء الختان الى الحبس مدة تراوح بين خمس و7 سنوات. وقبل ذلك كانت العقوبة بالحبس تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامين. 

بيكين تشدد الرقابة على الاعلام لتلميع صورتها المتأثرة بأزمة فيروس كورونا القاتل

صحيفة "لوفيغارو" أولت هذا الموضوع مكانة هامة حيث كتبت تحت عنوان: " فيروس كورونا: شي جين بينغ يشدّد الرقابة" وتوقفت اليومية الفرنسية عند اضطرار الصحف والمجلات الخاصة الى "الدخول في الصف" على غرار الاعلام الرسمي الصيني والاشادة بالإجراءات التي اتخذتها الصين لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد مثل فتح مستشفى جديد في وقت قياسي في مدينة ووهان لمعالجة المرضى، والاشادة ب" معركة الشعب" ضد الفيروس، من دون نسيان التدابير الحكومية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة المهددة بسبب ازمة كورونا.

ويأتي هذا "الاصطفاف المفروض" للأعلام الخاص في الصين-بتقدير صحيفة "لوفيغارو" بسبب تشديد الرقابة على الاعلام امام تنامي حالة التذمر في الصين حيث تنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي الانتقادات بسبب القصور في معالجة ازمة كورونا، خاصة بعد الكلمة التي القاها الرئيس الصيني مساء الاثنين الماضي امام اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني حيث قال "اننا نحتاج الى تشديد الرقابة على الاعلام والانترنت" كما ذكرت اليومية الفرنسية مشيرة الى ان هذه الصيغة كانت غائبة عمدا من النسخة الإنجليزية في النص الذي نشرته وكالة شينخوا الرسيمة. 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.