تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غويانا الفرنسية على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية مدخل اللاجئين السوريين الى أوروبا

سمعي
الرئيس الأمريكي يتحدث عن تبرئته، البيت الأبيض، واشنطن
الرئيس الأمريكي يتحدث عن تبرئته، البيت الأبيض، واشنطن © ( رويترز: 06/02/2020)

من تبرئة ترامب وإفلاته من المحاكمة الآيلة لعزله الى استراتيجية التسلح النووي لفرنسا، تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية التي قرأنا فيها أيضا تحقيقا عن اللاجئين السوريين في غويانا الفرنسية.

إعلان

اللاجئون السوريون ينامون في شوارع كايين 

"ما الذي يفعله آلاف الوافدين من الشرق الأوسط على بعد آلاف الكيلومترات من موطنهم؟" سؤال طرحته "لاكروا" في مقال تحت عنوان: "اللاجئون السوريون ينامون في شوارع كايين". وكايين هي عاصمة غويانا، أحد أقاليم فرنسا ما وراء البحار. وقد تسلل إليها معظم السوريين خلسة قادمين من البرازيل التي تمنح الواصلين اليها تأشيرة دخول شرعية. 

غويانا مدخل اللاجئين الى أوروبا 

خديجة التي هربت من إدلب مع زوجها وبناتها، شرحت لموفدة "لاكروا" الخاصة "ناتالي بيرشيم" ان "غويانا الفرنسية على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية باتت مدخل اللاجئين الى أوروبا بعد ان سدّت أبواب القارة العجوز أمامهم". وتشير "لاكروا" الى ان "عدد السوريين الذين تقدموا بطلب لجوء الى فرنسا في غويانا الى ازدياد، وانه تم تسجيل 160 طلبا خلال الشهر الماضي، مقابل 250 طلبا عام 2019، و60 فقط عام 2016. 

"لاكروا" سألت رامي عبد الرحمن عن أسلوب عمله 

وفي سياق آخر نقرأ دوما في "لاكروا" مقابلة مع رامي عبد الرحمن الناشط السوري الذي أنشأ 2006 في مدينة كوفنتري الإنكليزية مرصدا لحقوق الانسان يحصي ضحايا النزاع في سوريا. وقد تحدث رامي عبد الرحمن ل "لاكروا" عن اعتماده مصادر متعددة، قوامها أكثر من 200 ناشط على الأرض، لضمان مصداقية الخبر". رامي عبد الرحمن أكد أيضا انه "مؤمن بما يفعله وسوف يستمر بمهمته طالما ان النظام لم يتغير وحقوق الانسان لا تحترم في سوريا". 

50 مليار يورو لتحديث الدفاع النووي الفرنسي 

صحف اليوم كشفت النقاب عن بعض أوجه "عقيدة الدفاع والردع النووي" لفرنسا. هذا الموضوع سيعالجه الرئيس ماكرون في خطاب سوف يلقيه اليوم امام ضباط المدرسة الحربية في باريس وقد خصصت له "لوبينيون" المانشيت. كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" توقع ان "تزيد فرنسا من قدراتها النووية في خضم السباق الى التسلح الذي فرضته الولايات المتحدة وروسيا والصين. كلفة برنامج التحديث التكنولوجي وحدها ستقارب 50 مليار يورو" تابعت "لوبينيون" وقد أشارت الى ان "الخطاب يعد مناسبة للكشف عن عدد الرؤوس النووية الفرنسية الذي لا يتجاوز 300 ما يجعل من فرنسا القوة النووية الرابعة" كتبت "لوبينيون". 

مناطق "ّخارجة عن القانون" في فرنسا 

"لوفيغارو" اشارت الى ان "البريكست جعل من فرنسا القوة النووية الوحيدة في أوروبا". ولفتت الى ان "الرئيس ماكرون سيأخذ الامر بعين الاعتبار في إطار مشروع الدفاع الأوروبي المشترك. وقد خصصت "لوفيغارو" المانشيت للتحدي الأمني في الاحياء الشعبية التي أصبحت "مناطق خارجة عن القانون" كتبت "لوفيغارو" التي تناولت كذلك مخططات الرئيس ماكرون في ما خص محاربة التطرف الإسلامي وتعويله بشكل خاص على "المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية". 

هل يشكل دونالد ترامب تهديدا للديمقراطية الأميركية؟

وفي سياق آخر عكست صحف اليوم قلقا جراء تداعيات تبرئة ترامب ونجاته من العزل.  "لوموند" التي جعلت من تبرئة ترامب موضوع المانشيت تخوفت مما خلفه قرار مجلس الشيوخ من انقسام في البلاد وتشويه لمؤسساتها. بدورها "لاكروا" تساءلت "هل يشكل دونالد ترامب تهديدا للديمقراطية الأميركية؟". لهجة بعيدة كل البعد عن اللهجة التي تناولت بها صحف اليوم أميركيا آخر. 

كيرك دوغلاس، آخر عمالقة هوليوود 

هو كيرك دوغلاس الذي غيبه الموت عن 103 أعوام. "آخر عمالقة هوليوود" كتبت "لوموند" في المانشيت فيما "لوباريزيان" عنونت "رحيل اسطورة". "أسد لم يروض" كتبت "ليبراسيون" وقد لفتتها جرأته السياسية وإسهامه برفع حظر التعامل مع كتاب السيناريو الموضوعين على اللائحة السوداء من قبل "لجنة مكافحة الأنشطة المعادية لأمريكا" في خضم "الحرب الباردة".  
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.