تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الأسوأ حدث في محافظة إدلب بشمال سوريا

سمعي
نازحون من إدلب
نازحون من إدلب © رويترز

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 08 فيفري / شباط 2020 تداعيات التصعيد العسكري في محافظة ادلب بشمال سوريا وقراءة في أحد بنود الخطة الامريكية للسلام بالشرق الأوسط الذي يسمح بصلاة اليهود في باحة المساجد بالقدس إضافة الى مقال حول اهتزاز النظام الصيني بسبب وفاة الطبيب الذي اكتشف فيروس كورونا في البلاد.

إعلان

الأسوأ حدث في محافظة إدلب بشمال سوريا

صحيفة ليبراسيون أفادت ان حوالي 600 ألف مدني فروا منذ بداية التصعيد العسكري لقوات النظام السوري بدعم من حليفتها روسيا على محافظة إدلب بشمال سوريا فلا إدانات المجتمع الدولي ولا اجتماعات مجلس الأمن ولا حتى نداءات المنظمات غير الحكومية أوقفت العمل العسكري في المنطقة.

 وتابعت اليومية الفرنسية ان قوات نظام السوري وحليفته روسيا تواصلان هجماتهما على محافظة إدلب عن طريق القصف واستخدام المدفعية بكثافة من دون تمييز المدنيين عن المقاتلين وهو وضع دفع الدول الغربية في الأمم المتحدة الى إدانة ما وصفوها بال "مذبحة" وقالت السفيرة البريطانية "أعتقد أن أسوأ كابوس في إدلب يحدث" اما تركيا التي طلبت من موسكو التدخل عند النظام السوري لوقف الهجوم قامت بإرسال تعزيزات جديدة إلى المحافظة كما من المتوقع وصول مبعوثين روس اليوم الى أنقرة.

فبالنسبة للنظام السوري وحليفته روسيا تقول صحيفة ليبراسيون فإن السكان الفارين من قصف مدنهم هم فقط ضحايا لحربهم من اجل تحرير منطقة إدلب من قبضة ما يصفونهم بالإرهابيين".

"خطة السلام" الأمريكية تسمح لليهود بالصلاة في باحات المساجد بالقدس

يومية لاكروا نشرت مقالا أفادت ان أحد بنود خطة السلام الامريكية ينص بشكل غير واضح على أنه يسمح لليهود بالصلاة" على باحة المساجد بالقدس فنصوص "خطة السلام" تسمح لأي مؤمن بالصلاة على باحة المساجد وهو نص لم يحدث ردة فعل بما في ذلك في إسرائيل.

ونقلت يومية لاكروا عن دينيس شاربيت Denis Charbit أستاذ العلوم السياسية بجامعة إسرائيل المفتوحة قوله " ربما لأن الجميع يفهمون أنه إذا تم تطبيقه، فإننا سوف نذهب إلى موقف معقد للغاية".

مضيفا ان منذ أواخر سنوات الثمانينيات بدأت نواة دينية يهودية صغيرة كانت تُعتبر في البداية مستنيرة في المطالبة بالحق في الذهاب والصلاة على جبل الهيكل فعلى المستوى الديني هم يزعمون أنهم قادرون على القيام بذلك على مساحة محددة   من الباحة لكن القضية سياسية أكثر منها روحية يقول الأستاذ دينيس شاربيت Denis Charbit فهم يهدفون في نظرهم قبل كل شيء الى التنافس مع الإسلام ولإظهار أنهم لن يتخلوا عن هذا المكان الذي يعتبرونه مركزًا لليهودية.

وأوضحت يومية لاكروا ان السلطات الإسرائيلية حتى الآن لم تقبل سوى بالاستثناءات خاصة في الأعياد اليهودية حيث تبرر ذلك بالحفاظ على الامن العام لاسيما ان زيارة أرييل شارون عام2000 الى باحة المساجد بالقدس كانت وراء إطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفاة الدكتور لي ون ليانغ مكتشف فيروس كورونا تهز النظام الصيني

صحيفة لومند أفادت ان المعركة ضد فيروس كورونا بالصين اسفرت عن وفاة الطبيب لي وين ليانغ مكتشف الفيروس الذي توفي رسميًا يوم الجمعة في مستشفى مدينة ووهان.

وتابعت الصحيفة ان هذا الطبيب الصيني البالغ من العمر 34 عاما كان قد ألقي القبض عليه من قبل الشرطة في المستشفى المركزي في مدينة هوبي بداية شهر يناير الماضي بتهمة "نشر شائعات كاذبة" حيث قام بتنبيه زملائه عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمخاطر هذا الفيروس الجديد والذي قال إنه يمكن مقارنته بمخاطر فيروس السارس وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن اعتقاله وسبعة أطباء آخرين كان هدفه إسكاتهم حتى لا ينتشر القلق بين الصينيين عشية رأس السنة الصينية الجديدة.

ولم تدرك السلطات حتى يوم العشرين من شهر يناير ما كان يهمس العلماء لأكثر من ثلاثة أسابيع ان فيروس كورونا الجديد ينتشر بين البشر وفي الوقت نفسه ظهرت على الطبيب الصيني الراحل أيضًا الأعراض الأولى للمرض قبل ان يضطر إلى دخول المستشفى وأجبرت السلطات نهاية الشهر الماضي على إعادة الاعتبار   للأطباء المعتقلين الذين كان لهم الحق في وقت مبكر جدا من ظهور الفيروس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.