تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

التقارب بين إسرائيل والجيش السوداني يحدث انقساما في الخرطوم

سمعي
عبد الفتاح البرهان وبنيامين نتانياهو
عبد الفتاح البرهان وبنيامين نتانياهو © رويترز/أ ف ب

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 10 فيفري / شباط 2020 تداعيات لقاء رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على المشهد السياسي في السودان وموضوع حول الصراع التجاري في منطقة الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين إضافة الى مقال بشأن صعوبة اكتشاف اللقاح الخاص بفيروس كورونا المتفشي في الصين.

إعلان

التقارب بين إسرائيل والجيش السوداني يحدث انقساما في الخرطوم
صحيفة لاكروا  أفادت ان إعلان الجنرال السوداني عبدالفتاح برهان عن تجديد العلاقات مع إسرائيل  اثار استياء الحكومة المدنية ونقلت اليومية الفرنسية عن مارك لافرن Marc Lavergne, الخبير في الشأن السوداني ان ربط العلاقات  مع إسرائيل ليست من أولويات الحكومة المدنية ولا الشعب السوداني  كما  ان الحفاظ على الأمن القومي الذي علل به الجنرال برهان لقاءه مع نتنياهو يطرح تساؤلا   فالمسالة  قبل كل شيء  مرتبطة بالصراع الداخلي  حول السلطة  فالجيش يسعى  بخطوته نحو إسرائيل من اجل كسب تأييد الولايات المتحدة ودول  الخليج و ربما يريد استعادة السلطة من الحكومة المدنية  او  على الأقل للحصول على رفع العقوبات الأمريكية وتلقي الأموال من دول الخليج.
وأضافت يومية لاكروا أن واشنطن رغم انها رفعت جزءًا من العقوبات عام 2017 إلا أن السودان يظل على قائمة الدول الداعمة للإرهاب. لكن استراتيجية الجنرال برهان يمكن أن تكون حاسمة بعد هذا اللقاء حيث شكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو «رئيس المجلس السيادي" على دوره في "تطبيع العلاقات" مع إسرائيل ودعاه إلى زيارة واشنطن.
الصراع في الشرق الأوسط يتحول إلى حرب تجارية
تقول يومية لوفيغارو إن الصراع السياسي الإسرائيلي الفلسطيني بدأ يأخذ شكل حرب تجارية حيث أعلنت إسرائيل منع   الشاحنات الفلسطينية التي تحمل الفواكه والخضروات وزيت الزيتون والتمر من نقلها إلى الأردن" حتى إشعار آخر وتمثل هذه العقوبة تصعيدًا إضافيًا في المنطقة.
كما حظر وزير الدفاع الإسرائيلي مؤخراً مبيعات الفواكه والخضروات الفلسطينية في السوق الإسرائيلية وهو قرار يتعلق بالرد على الفلسطينيين الذين قاطعوا لشهور لحم العجل القادم من إسرائيل ويسعى محمد شطية رئيس وزراء السلطة الفلسطينية ردا على هذا الإجراء في إيجاد موردين أرخص خارج الأسواق الإسرائيلية.
وأضافت اليومية الفرنسية ان هذه الإجراءات اثارت أثارت غضب المربين الإسرائيليين حيث يعتبرونها مخاطرة كبيرة فهم يزودون الفلسطينيين بـ 140،000 رأس من الماشية سنويًا وهو دخل يقدر بأكثر من 250 مليون يورو فالمربون الإسرائيليون يرون أن مزارعهم مهددة بالإضافة إلى أكثر من 2000 وظيفة في القطاع.
باحث فرنسي " اكتشاف اللقاح الخاص ب فيروس كورونا قد يستغرق عامين"
نشرت يومية ليبراسيون حوارا مع للبروفيسور أرنو فونتانيت Arnaud Fontanet من معهد باستور الفرنسي تحدث عن مختلف الأبحاث العلمية الجارية للقضاء على فيروس كورونا حيث كشف الباحث ان من
من المبكر جدا معرفة العدد الحقيقي للمصابين بالوباء فالمرضى يمرون بعدة مراحل: غالبًا ما يبدأ المرض بإلتهاب رئوي   والذي يتحول إلى فشل تنفسي حاد تتبعه التهابات بكتيرية ثانوية وتحدث الوفاة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الإصابة.
وفي رد الباحث الفرنسي على اعلان البروفيسور البريطاني روبن شاتوك أن فريقه مستعد لإطلاق مرحلة الاختبار الحيواني هذا الأسبوع لاختبار لقاح جديد ضد فيروس كورونا أجاب الباحث ان هذا أمر مهم لكن يجب التذكير أن الأمر يتطلب من عام إلى عامين من اجل تطوير لقاح جديد ضد فيروس كورونا وتوزيعه في العالم.
أسباب غضب المحامين في فرنسا ضد مشروع اصلاح نظام التقاعد
أفادت صحيفة لوفيغارو ان على الرغم من ضمانات الحكومة الفرنسية رفض المحامون الفرنسيون الاندماج في نظام التقاعد الشامل الذي تنوي الحكومة تطبيقه
وتابعت اليومية الفرنسية ان الاجتماعين   اللذان عقدا في غضون أسبوعين مع رئيس الوزراء الفرنسي لم يحققا رضا المحامين فبعد مرور خمسة أسابيع على بدء تعبئتهم في الشارع يبقى المحامون رافضين لمشروع إصلاح نظام التقاعد حيث يريدون الإبقاء على نظامهم التقاعدي المستقل عن بقية المهن.
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.