تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ليبراسيون "حزب الله اختار حماية النظام في لبنان"

سمعي
الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله -فيسبوك
إعداد : محمد بوشيبة

أزمة الرهائن بين فرنسا وايران ودعم حزب الله للنظام في لبنان ضد الحراك الشعبي إضافة الى خطر تعرض دول عربية  و إفريقية  على غرار مصر والجزائر و جنوب افريقيا  لخطر انتشار فيروس كورونا من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 11 فيفري /شباط 2020 .

إعلان

حزب الله اختار حماية النظام في لبنان

صحيفة ليبراسيون أفادت ان منذ منتصف شهر أكتوبر الماضي وبداية الاحتجاج على الفساد الذي اثار الغضب في البلاد، تحاول الأحزاب الشيعية اضعاف الحركة الشعبية ففي أربعة أشهر خلفت المظاهرات بين الشرطة والمتظاهرين عدة مئات من الجرحى. ونقلت اليومية الفرنسية عن رجل قدم نفسه انه موظف في الامن ومن المتعاطفين مع حركة امل الشيعية ان الحراك في لبنان بات مليئا بالبلطجية وليس بالثوريين".

وتابعت يومية ليبراسيون ان زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله وهو أكثر اللبنانيين المطلوبين في العالم رفع حجم خطبه المتلفزة حيث اعتبر نصر الله الحراك أنه "لم يعد حركة شعبية عفوية".
ونقلت ليبراسيون عن علي مراد الأستاذ في جامعة بيروت العربية "ان حزب الله كان يمكن أن يدعم الشارع ويكون نقطة تحول تاريخية لكنه اختار حماية النظام".

وأوضحت اليومية الفرنسية ان حسن نصر الله أصبح يتبنى نظرية المؤامرة وهو يعتبر أن المظاهرات يتم التلاعب بها من قبل بعض الدول العربية والأحزاب والسفارات الأجنبية وبفضل تحالفه مع الرئيس اللبناني ميشال عون نجح حزب الله في إزالة أحزاب المعارضة السياسية من الحكومة الجديدة فحتى رئيس الوزراء السني حسان دياب لن يستطع مقاومة إرادة حزب الله
الرهائن في إيران، معضلات المفاوضين الفرنسيين

تقول يومية لاكروا إنه من المقرر تنظيم مظاهرة صامتة في باريس اليوم، للمطالبة بالحرية لفاريبا أديخاه ورولاند مارشال فالمفاوضات أثبتت صعوبة إطلاق سراحهما حيث دخل الباحثان الفرنسيان شهرهما التاسع في الاحتجاز.
وتابعت الصحيفة ان الوضع معقد على عدة مستويات فمن يحتجزهم ليست جماعة إرهابية بل دولة ونقلت لا كروا عن جان فرانسوا بايارت Jean-François Bayar، المدير السابق لمركز البحوث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية الذي كانت تعمل فيه المحتجزة فاريبا ادلخاه .

 "ان الجميع متفق تقريبًا أن في هذه الحالة الحل لن يكون ماليًا"  

وأوضحت اليومية الفرنسية ان التحدي يتجاوز مستوى الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته   محمد جواد ظريف بل هو في إقامة حوار مع الحرس الثوري الإيراني لإطلاق سراحهما.  

وفي مقال اخر أفادت لاكروا ان في قضية المحتجزين البريطانيين عند طهران تريد لندن ان تكون حازمة في القضية بالرغم من الإدارات البريطانية المختلفة ليس لديها نفس الرؤية ولا نفس النهج ونقلت اليومية الفرنسية عن استاذ متخصص في أجهزة الاستخبارات ان "وزارة الخارجية البريطانية قلقة للغاية بشأن دفع الفدية لطهران   فقانون الأمن ومكافحة الإرهاب لعام 2015 يجعل من غير القانوني دفع الفدية لإطلاق سراح المحتجزين.

مصر والجزائر وجنوب إفريقيا، أكثر الدول الأفريقية تعرضًا لفيروس كورونا

أفادت يومية لومند ان فريقا من الباحثين الدوليين   اعتمدوا عدة معايير لدراسة مخاطر انتشار فيروس كورونا في افريقيا وهي مخاطر مرتبطة بحجم تدفقات المسافرين إلى إفريقيا من مختلف مقاطعات الصين باستثناء مقاطعة هوبى، مركز الوباء، بسبب الحظر المفروض على الرحلات الجوية التي فرضتها السلطات الصينية عليها الشهر الماضي ومن من ناحية أخرى ضعف كل دولة أفريقية في مواجهة حالات الطوارئ الوبائية وقدرتها على التعامل مع إمكانية ظهور حالات على أراضيها.

وأوضحت لومند  ان الباحثين قدروا هذا الخطر بناءً على بيانات الحركة الجوية بين الصين وأفريقيا خلال العام الماضي  وعدد الحالات المؤكدة وحجم السكان في كل مقاطعة صينية و  أخذ الباحثون  في الاعتبار هذه البيانات  ثم قاموا بحساب احتمالية أن تكون مدينة الصينية نقطة الانطلاق للشخص المصاب لكل من البلدان الأفريقية مع العلم أن هناك علاقات مميزة بين بعض المقاطعات الصينية ودول أفريقية مختلفة وقد أظهر هذا البحث  أن مصر والجزائر وجنوب إفريقيا هي الدول الثلاث الأكثر عرضة لظهور فيروس كورونا  عن طريق الرحلات الجوية.



 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.