تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان: سنوات من الهدر والاختلاسات وسوء الإدارة

سمعي
يتم رش المتظاهرين بمدفع المياه خلال مظاهرة تسعى لمنع النواب والمسؤولين الحكوميين من الوصول إلى البرلمان للتصويت على الثقة، في بيروت
يتم رش المتظاهرين بمدفع المياه خلال مظاهرة تسعى لمنع النواب والمسؤولين الحكوميين من الوصول إلى البرلمان للتصويت على الثقة، في بيروت © رويترز

من لبنان الى سوريا وفلسطين والجزائر... اخبار العالم العربي لم تغب عن الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

ازدياد خطر التصعيد العسكري في إدلب

ونبدأ قراءتنا لصحف اليوم بتهديد الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان بضرب قوات النظام السوري "في كل مكان" على خلفية "ازدياد خطر التصعيد العسكري في إدلب" كتبت "لوفيغارو" وقد لفتها أنه "لم يسبق لتركيا ان نشرت قوات بهذا العدد في شمال سوريا. 9 آلاف جندي تركي باتوا على الأرض في إدلب" تابعت مراسلة "لوفيغارو" في إسطنبول، "آن اندلاور" التي اعتبرت أن "ما يزيد من خطورة هذا الحشد العسكري، هو ان الجنود الاتراك، الذين تحاصرهم أصلا القوات السورية النظامية، لن يحظوا، إذا ما تعرضوا لهجوم، بحماية جوية. ذلك ان موسكو هي المسيطرة على سماء إدلب" كتبت "لوفيغارو" التي تساءلت عن "استراتيجية اردوغان وعما دفعه لتعريض قواته لمثل هذه المخاطر".

نحو صفقة ما مع الكرملين

الصحيفة نقلت عن الباحث التركي، "إمري كورست كايا" أن "أنقرة تسعى للتوصل الى أتفاق شامل ودائم مع موسكو حول إدلب وباقي مناطق تواجد القوات التركية في شرق سوريا" وقد لفتت "لوفيغارو" الى ان "دعوة أردوغان الأخيرة الى عدم التساهل مع التطرف واستفزازات بعض عناصر المعارضة الذين يمنحون النظام مبررا لهجماته" قد تخفي "توجها نحو التضييق على جهاديي إدلب مقابل صفقة ما مع الكرملين" بحسب "لوفيغارو".

لبنان: حتى أكثر البهلوانات شطارة معرض للسقوط

وفي "لي زيكو" نقرأ عن "خطر تخلف لبنان عن سداد ديونه السيادية" كما عنونت اليومية الاقتصادية مقالها. "حتى أكثر البهلوانات شطارة معرض للسقوط"... بهذه العبارة استهلت "لي زيكو" مقالها ولم تستثني الصحيفة ان "يعجز لبنان الذي كان يعرف بأنه سويسرا الشرق"، كما قالت، "عن سداد ديونه التي تقارب 92 مليار دولار. خدمة هذا الدين وحدها تستهلك" تشير "لي زيكو"، "10% من الناتج المحلي الإجمالي وذلك لارتفاع فوائد بعض الديون المستحقة في نيسان/ابريل المقبل الى نسبة 100% نظرا الى مخاطر الوضع الكارثي لاقتصاد البلاد".

سنوات من الهدر والاختلاسات وسوء الإدارة

وقد لفتت "لي زيكو" الى ان "الامر مرده سنوات من الهدر والاختلاسات وسوء الإدارة". الموضوع اللبناني عالجته "لوفيغارو" ايضا في مقال يعرض كيف نالت الحكومة اللبنانية ثقة مجلس النواب على وقع الاشتباكات بين المحتجين وقوى الامن. وفي سياق آخر نقرأ في "لي زيكو" مقالا عن خطة عمل الحكومة الجزائرية الجديدة التي سوف يتم التصويت عليها اليوم في مجلس الشعب.

كيف تعمل إسرائيل على مكافحة تدويل القضية الفلسطينية؟

"لوموند" خصصت مقالا للكلمة التي القاها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس امام مجلس الامن الدولي. الكلمة كما هو معروف رفض خلالها محمود عباس خطة السلام التي أعدتها إدارة الرئيس ترامب. وقد اشارت "لوموند" الى انه "منذ أسبوع وواشنطن تبذل كل ما بوسعها لتجميد مشروع القرار الذي تقدم به من اجل رفض المخطط الأميركي". "لوبينيون" بدورها كتبت عن "كيفية عمل إسرائيل من اجل مكافحة الجهود الآيلة لتدويل المسألة الفلسطينية" وفي صفحة الرأي من "لوموند" نقرأ مقالا حمل توقيع ثلاثين اختصاصيا في شؤون الشرق الأوسط وعلى رأسهم أستاذ العلوم السياسية، "جان-بول شانيولو" وفيه "انتقاد شديد اللهجة لمخطط هو انقلاب على القانون الدولي وأيضا لما اعتبر اصطفافا فرنسيا يتناقض مع الإرث الديغولي".

ما بين تشيرنوبيل وكورونا

وفي سياق آخر عالجت صحف اليوم ازمة فيروس كورونا من خلال مقاربات متعددة ومنها مقال في "لوموند" يقارن ما بين كيفية تعامل الاتحاد السوفياتي السابق مع كارثة تشيرنوبيل وتعامل الصين اليوم مع كارثة كورونا التي استغلت لتعزيز سلطة كسي جينبين فيما تشيرنوبيل ساهمت بإرساء سياسية الانفتاح "غلاسنوست"، بحسب "لوموند".

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.