تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إدلب: "نشعر ان العالم كله تخلى عنا"

سمعي
من أهالي إدلب النازحين
من أهالي إدلب النازحين © رويترز

انخفاض نسبة البطالة في فرنسا تصدرت عناوين الصحف. الجرائد الفرنسية افردت كذلك حيزا هاما لأخبار العالم العربي من الازمة الحكومية في تونس الى التصعيد العسكري في إدلب الذي خصصت له "لوموند" صدر صفحتها الاولى.

إعلان

جميع الأبواب سدّت بوجه النازحين السوريين

"السؤال المطروح" تقول "لوموند" هو "معرفة ما إذا كان نظام دمشق سيستمر في حملته لاستعادة إدلب ام انه سيوقف عملياته". "لوموند" افردت حيزا هاما لهول الكارثة الإنسانية وقالت ان "وابل القنابل رمى ب 700 ألف شخص على الطرقات". مراسل الصحيفة "بانجامان بارت" لفت الى ان جميع الأبواب سدّت بوجه النازحين ونقل عن رب عائلة إن "جل ما بات يحلم به هو ركن في خيمة". "نشعر ان العالم كله تخلى عنا" شكا كذلك أحد مسؤولي "الخوذ البيضاء" المنظمة السورية التي تعنى بالإغاثة.

منع حمام الدم في إدلب

"لوموند" التي خصصت افتتاحيتها لضرورة "منع حمام الدم في إدلب" كما عنونت، اعتبرت ان "المأساة الإنسانية الدائرة حاليا في محيط إدلب، آخر معاقل التمرد على بشار الأسد، بلغت حدا غير مسبوق". "ليس هناك من حل جيد في إدلب، لكن استمرار العملية العسكرية هي أسوا الحلول" تقول "لوموند" وقد خلصت الى ان "وقفا حقيقيا وشاملا لإطلاق النار بضمانة جميع الافرقاء هو الوحيد القادر على منع حمام الدم".

سفير فرنسي سابق يدعو أوروبا لوقف مأساة ادلب

ونقرأ في "لوموند" أيضا نداء أطلقه سفير فرنسا السابق في دمشق "ميشال دوكلو"، الذي دعا الأوروبيين "للعمل بالتنسيق مع واشنطن، على وقف لإطلاق النار يترافق مع عملية إنسانية كبرى بالتزامن مع مكافحة المجموعات الجهادية المسلحة". وقد لفت "ميشال دكلو" في مقاله الى خاصية "معرة النعمان" وعدد آخر من بلدات إدلب التي "نجح اهاليها المتمردون أصلا على النظام السوري بالتخلص من المجموعات الإسلامية المتطرفة".

فرصة أخيرة لوقف المأساة

انطلاقا من هذا الواقع، طالب "دوكلو" بالاعتماد على المدنيين من أجل عزل الجهاديين. ويعتبر "دوكلو" ان "مهمة فك الارتباط هذه تستدعي مساهمة من الأوروبيين والأميركيين استخباراتيا وعسكريا بالاشتراك مع تركيا والتنسيق مع روسيا". انها "الفرصة الأخيرة لوقف مأساة إدلب" بحسب السفير الفرنسي السابق الذي اعتبر ان "استراتيجية الأرض المحروقة التي اعتمدها النظام السوري وحلفاءه تخلق شروط ترسيخ الإرهاب".

تونس تنتظر حكومتها منذ 4 أشهر

"لوفيغارو" خصصت صفحة بكاملها للوضع في تونس. "تونس ما تزال تنتظر حكومتها بعد مضي أربعة أشهر على الانتخابات التشريعية" عنونت "لوفيغارو" مقالها. "الصحافة التونسية تتحدث عن ازمة وطريق مسدود" كتبت "ماريلين دوما" مراسلة الصحيفة في تونس، في هذا اليوم الذي يستعد فيه رئيس الحكومة المكلف للمثول امام البرلمان من اجل نيل الثقة. "لوفيغارو" كتبت أيضا عن ازمة حزب النهضة الإسلامي التي تعتبر كتلته الأكبر في البرلمان غير انه لا يحظى بالغالبية ويسجل تراجعا في شعبيته في وقت قد يصار فيه الى حل البرلمان وتنظيم انتخابات مبكرة إذا فشلت الحكومة الجديدة بنيل الثقة.

كيف تراجعت "اورانج" الفرنسية عن التعامل مع المستوطنات؟

وفي سياق آخر نقرأ في "لوبينيون" مقالا عن وسائل حث المجموعات الاقتصادية على عدم التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية. "لوبينيون" تحدثت في مقالها عن دور المنظمات غير الحكومية ومن بينها "اللجنة الكاثوليكية لمكافحة الجوع" التي كشفت" تعامل شركة "اورانج" الفرنسية للاتصالات مع شركة إسرائيلية تعمل داخل المستوطنات، ما دفع "اورانج" لوقف تعاونها مع الشركة الإسرائيلية حفاظا على سمعتها وعلى أسواقها في العالم العربي. وفي السياق ذاته نقرأ في "لوفيغارو" تحقيقا عن انتشار السياحة السياسية في الضفة الغربية حيث يختار الوافدون مكان اقامتهم وفقا لميولهم ومن أبرز المواقع السياحية في هذا المجال الفندق الذي بناه الناشط والفنان "بانكسي" في بيت لحم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.