تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حالة طوارئ دولية بسبب تفشي وباء فيروس كورونا

سمعي
أشخاص يتوجولون مع قناع واقٍ بسبب انتشار فيروس كورونا، سنغافورة
أشخاص يتوجولون مع قناع واقٍ بسبب انتشار فيروس كورونا، سنغافورة © (رويترز)
إعداد : هادي بوبطان
4 دقائق

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية يوم الاثنين 24 فبراير - شباط 2020: حالة طوارئ دولية بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، الإيرانيون يديرون ظهورهم للانتخابات التشريعية وللسلطة، أبو ظبي تتجه للاستثمار في شركات فرنسية كبرى مدرجة بالبورصة.

إعلان

فيروس كورونا يُحدث حالة طوارئ عالمية-تقول صحيفة "ليزكو" فزيادة المرضى في كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران، تُثبت تفشي المرض خارج الصين. ووقف فعاليات كرنفال البندقية أمس الأحد بدلا من استمرارها الى الثلاثاء، والعديد من الأنشطة الرياضية في منطقة فينيتو شمال شرق إيطاليا، يعكس بعض الخطوات اتخذتها الدول سعيا لوقف تفشي وباء كورونا المستجد. 

وعن هذا الموضوع كتبت "لوفيغارو" ان إيطاليا باعتبارها أول بلد أوروبي من حيث عدد الإصابات والوفيات بالفيروس، هي أول دولة في أوروبا تُخضع عشر مدن إلى الحجر الصحي، بعد شهر على اتخاذ الصين تدبيراً مماثلاً لمحاولة تطويق بؤرة الوباء في مدينة ووهان.

اليومية الفرنسية توقفت عند استعدادات فرنسا
 حيث اجتمع رئيس الوزراء ادوارد فيليب يوم الأحد 23 فبراير بعدد كبير من وزراء حكومته لتقييم الوضع، وقد تلقّت المُستشفيات تعليمات للتعامل مع أي احتمال.  

أما "ليبراسيون" فكتبت عن أفريقيا، التي يبدو أنها نجت من انتشار الفيروس حتى الآن، مع اصابة واحدة، الا ان هذا قد لا يعكس الواقع فالصحيفة استندت الى الباحث بيير ماري جيرار من معهد باستور الذي يتساءل عن حقيقة هذا الرقم بالنظر الى حجم التجارة مع الصين وبالتالي حركة المسافرين.

سنة حكم روحاني الأخيرة ستكون معبّدة بالأشواك

جورج مالبرينو في صحيفة "لوفيغارو" يتوقف عند فوز المحافظين الكاسح في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت يوم الجمعة، قائلا ان الرهان على الانفتاح في إيران سيُصبح من الماضي بعد فوز المحافظين، مشيرا الى نسبة المشاركة المتدنية للغاية منذ الثورة الاسلامية عام 1979، وذلك وسط تنامي الغضب الشعبي من الحكومة والتدهور الاقتصادي أساسا بسبب العقوبات الأمريكية، وعدم السماح لنحو نصف المرشحين بخوض الانتخابات، معظمهم من النواب الإصلاحيين المساندين للرئيس المعتدل حسن روحاني.

الرئيس روحاني الذي راهن سابقا على الاتفاق النووي الإيراني، ومعه شريحة واسعة من الشعب الإيراني من أجل اخراج إيران من عزلتها الدولية-يضيف جورج مالبرينو في صحيفة "لوفيغارو"-ستكون سنة حكمه الأخيرة معبّدة بالأشواك امام برلمان سينتقد بلا هوادة سياسة روحاني للانفتاح.

أبو ظبي تتجه للاستثمار في شركات فرنسية كبرى مدرجة بالبورصة

وفقا لما أوردته صحيفة "ليزيكو" التي قالت ان وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برينو لومير من المفترض ان يستقبل بعد ظهر اليوم الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، للتطرق الى التعاون الثنائي. من بين ثمار هذا التعاون خطوة حاسمة اليوم تتمثل في إطلاق مُساهمة الامارات العربية المتحدة في صندوق استثمار فرنسي جديد عبر صندوق " مبادلة" السيادي في الامارات. 

وقالت اليومية الاقتصادية الفرنسية ان صندوق الاستثمار الفرنسي الجديد " البحيْرة الفضيّة" سيكون مخصصا للاستثمار في الشركات والمجموعات الفرنسية الكبرى المُدرجة في البورصة لضمان استقرار رأسمال هذه الشركات، مشيرة الى ان الاستثمار الاماراتي من المنتظر ان يدخل حيز التنفيذ في شهر ابريل، وان هذا الاستثمار الاماراتي سيهم رأسمال حوالي عشرين شركة فرنسية كبرى.     
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.