تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مجلة "لوبس": "ما الذي كان يجب فعله في سوريا وما الذي يمكن فعله اليوم؟"

سمعي
نازحون من إدلب السورية
نازحون من إدلب السورية © رويترز

في الاسبوعيات الفرنسية مقالات لافتة عن إشكاليات النزاع في سوريا والانتخابات الإسرائيلية وصدور رائعة ابن طفيل "حي بن يقظان" بترجمة فرنسية جديدة. 

إعلان

العالم القديم يحتضر في إدلب

"الصور المروعة الآتية من سوريا، ومن منطقة إدلب تحديدا، تطرح مجددا جدلا ملّحا حول ما الذي كان يجب فعله وما الذي يمكن فعله اليوم؟". هذه التساؤلات تناولها "بيار آسكي" في مقال نشرته مجلة "لوبس" تحت عنوان "العالم القديم يحتضر في إدلب". وفي المقال، انه "رغم ان تدخل الغرب أنتج، خلال العقدين الأخيرين، الويلات أكثر منه الحلول في العراق وليبيا وأفغانستان، غير أن النزاع في سوريا أظهر بشكل جلي" يقول "بيار آسكي"، "ان لعدم التدخل أيضا ثمنا، وقد افضى الى انخراط روسيا في النزاع بشكل وحشي، تبخرت معه، ما ان تم إنقاذ نظام بشار الأسد، كل آمال الحلول السياسية" بحسب "بيار آسكي".

وماذا لو كان الغرب قد تدخل عسكريا في سوريا عام 2013؟

وقد تساءل عما "إذا كان يمكن لتدخل الغرب فيما لو حصل، لدى اندلاع ازمة الاسلحة الكيميائية عام 2013، ان ينتج توازن القوى اللازم للحل السياسي ولعودة اللاجئين الى بيوتهم بشكل آمن، ذلك ان تنظيم الدولة الإسلامية لم يكن قد ظهر آنذاك" يقول "بيار آسكي" الذي اعتبر ان احتواءه كان ممكنا في ظروف داخلية أخرى ناتجة عن حل سياسي".

استراتيجية إردوغان فاشلة في إدلب

وبعيدا عن الفرضيات، نقرأ في عدد "لوموند" الذي يحمل تاريخ اليوم، مقالا تحت عنوان "استراتيجية إردوغان الفاشلة في إدلب". مراسلة الصحيفة في إسطنبول "ماري جيجو" اعتبرت ان "نشر حوالي عشرة آلاف جندي تركي في إدلب من دون تغطية جوية في منطقة تنفرد روسيا بالسيطرة على أجواءها، يكفي وحده لفضح هشاشة سياسة اردوغان وعدم اتساقها". "لوموند" لفتت الى انه لم "يسبق للرئيس اردوغان ان كان معزولا الى هذا الحد" وقد نقلت الصحيفة عن ديبلوماسي تركي سابق إنه من الواضح ان اردوغان يملك ثقة لا متناهية بقدراته بعد مضي 18 عاما على انفراده بالسلطة" وفيما خص سوريا نقرأ في مجلة "لوجورنال دو ديمانش" تحقيقا عن المعارضين السوريين المقيمين في أوروبا والذين يوثقون جرائم الحرب فقراءي بلادهم على امل محاكمة مرتكبيها.

فوز غير مجد لنتانياهو

إسرائيل تجري غدا انتخاباتها التشريعية الثالثة في أقل من عام، الموضوع أثار اهتمام الصحافة الفرنسية.  "لوجورنال دو ديمانش" تحدثت عن "فوز غير مجد لنتنياهو" وقد اشار مراسل المجلة في تل ابيب "مكسيم بيريز" الى ان "استراتيجية كل شيء ما عدا نتانياهو باءت بالفشل والى انه من المرجح ان تعيد الانتخابات الجميع الى نقطة الانطلاق" اما "لوموند" فقد اعتبرت في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم ان "بيني غانتز ينتظر ساعته" وقالت إن "الجنرال المتقاعد يراهن على تآكل قاعدة نتنياهو الشعبية".

ترامب ينصر الفكر الاستيطاني

وفي سياق الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، نشرت "لوموند" ملفا عن المستوطنين الإسرائيليين، الذين "انتصرت أفكارهم بعد الإعلان عن مخطط ترامب للسلام" تقول الصحيفة التي نقرأ فيها مقابلة مع الباحث لدي "هيومان رايتس ووتش" عمر شاكر وقد نقلت عنه "لوموند" "ان مجرد الدفاع عن حقوق الانسان بات يعتبر تهديدا بالنسبة للدولة الإسرائيلية".

"حي بن يقظان" في ترجمة فرنسية جديدة

وفي سياق آخر نقرأ في مجلة "لوبوان" مقالا يؤيد مقولة "الانفصالية الإسلامية" التي تحدث عنها الرئيس ماكرون. كاتب المقال هو الكاتب الجزائري كامل داوود وقد فنّد وفكك خطاب الاسلاماويين. اما في مجلة "لوبس" فإننا نقرأ هذا الأسبوع، تحت عنوان "لقد وجدنا روبنسون كروزو" مقالا عن صدور ترجمة بالفرنسية ل "حي بن يقظان" رائعة الفيلسوف الاندلسي ابن طفيل في القرن الثاني عشر وهي كما هو معروف مصدر رواية دانيال دفو الشهيرة.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.