تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

السلام في أفغانستان، اتفاق من دون تحقيق الانتصار

سمعي
التوقيع على الاتفاق بين طالبان وواشنطن
التوقيع على الاتفاق بين طالبان وواشنطن © رويترز

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 02 مارس  / أذار  2020 بداية تدفق المهاجرين على الجزر اليونانية بسبب التصعيد العسكري في سوريا وموضوع حول الدورة الثالثة للانتخابات التشريعية الإسرائيلية إضافة الى قراءة في اتفاق السلام بين حركة طالبان الأفغانية وواشنطن.

إعلان

صحيفة لوفيغارو نشرت مقالا تحت عنوان
تدفق كبير للمهاجرين على الحدود اليونانية التركية
صحيفة لوفيغارو أفادت ان اليونان بدأت تمنع وصول آلاف السوريين على حدودها في وقت وصلت تعزيزات امنية من الاتحاد الأوروبي ونقلت اليومية الفرنسية ان  سكان جزر بحر إيجه   لايزالون  يعيشون على وقع أزمة عام 2015  حين عبر أكثر من مليون مهاجر ولاجئ الى بلادهم  فبفضل اتفاق الهجرة بين تركيا  والاتحاد الأوروبي توقف تدفق المهاجرين  لكن منذ عام 2019  باتت اليونان مرة أخرى البوابة الأولى للعبور الى  أوروبا  بالرغم من ان البنى التحتية تبقى كافية للتعامل مع الوضع  ورغم هذا فقد تمكن حوالي 400 شخص ، معظمهم من الأطفال ، من الوصول إلى جزيرة ليسبوس في نهاية هذا الأسبوع.
وأوضحت يومية لوفيغارو ان هذه الجزيرة التي تبعد خمسة عشر كيلو متراً عن الساحل التركي يحاول أكثر من عشرين ألف مهاجر البقاء على قيد الحياة في ظروف غير صحية، في حين أن مركز استقبال موريا بالجزيرة وهو الأكبر في أوروبا   لديه قدرة استقبال بأربعة الاف مكان.
فسكان جزيرة ليسبوس يعارضون إنشاء مراكز جديدة للمهاجرين كانت قد أعلنت عنها الحكومة مما دفع العشرات من السكان الى منع وصول قوارب المهاجرين إلى الميناء لمدة ثلاث ساعات كما تظاهر آخرون أمام مركز استقبال موريا لمنع أي عمليات نقل المهاجرين وتم حرق مركز استقبال غير مأهول وهو وضع جعل المنظمات غير الحكومية تخشى من صعود جديد للحركات المتطرفة المناهضة للأجانب.

الانتخابات التشريعية في إسرائيل تعطل البلاد

تقول صحيفة لاكروا إنه وفقًا للقانون الأساسي الإسرائيلي فالحكومة المنتهية ولايتها ستستمر في ممارسة مهامها حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة لكن ليس لديها كل الصلاحيات ،فالحكومة الحالية  لا تستطيع على سبيل المثال تعيين كبار المسؤولين في البلاد وتابعت لاكروا ان إسرائيل لم يعد لها ميزانية جديدة لتسيير البلاد فالحكومة المنتهية ولايتها تعمل شهريا على تسيير شؤون البلاد وفقا لمخطط ميزانية عام 2019 لكن من دون  اتخاذ تدابير اقتصادية أو اجتماعية جديدة  حيث تم تأجيل اتخاذ  القرارات المتعلقة بمشروعات البنية التحتية الى ما بعد الانتخابات التشريعية .

السلام في أفغانستان، اتفاق من دون تحقيق الانتصار

يومية ليبراسيون أفادت ان بعد 18 شهراً من المحادثات و18 عاماً من الحرب في أفغانستان تم التوقيع على اتفاق تاريخي بين واشنطن وحركة طالبان من أجل انسحاب القوات الأمريكية وفتح مفاوضات جديدة بين الأفغانيين لكن الاتفاق يبقى محفوفا بالمخاطر ولا يضمن السلام الدائم في أفغانستان فهو ينص انه مقابل الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من البلاد في غضون أربعة عشر شهراً تتعهد حركة طالبان   بعدم التعامل مع الحركات الجهادية ودعمها إضافة الى مشاركتها في المحادثات مع حكومة كابول.
وأضافت ليبراسيون ان تنفيذ الاتفاق سيتعثر في النقطة الأولى وهي إطلاق سراح السجناء حيث يدعو النص حركة طالبان إلى إطلاق سراح ما يصل إلى1000  جندي أفغاني وشرطي معتقلين لديها، مع إطلاق كابول ما يصل إلى 5000 رجل من حركة طالبان. وقد رفض الرئيس الأفغاني أشرف غني هذا النص واعتبر ان حكومته ليست ملزمة بتنفيذه.

استخدام الحكومة الفرنسية لبند 49-3 لتمرير مشروع قانون التقاعد يثير التوتر في فرنسا  
تقول يومية لوفيغارو ان اليمين واليسار في فرنسا لم يكون لهما موقف قوي بما يكفي للتنديد بالإعلان المفاجئ لرئيس الحكومة الفرنسي لإدوارد فيليب باستخدام المادة 49-3 لتمرير مشروع إصلاح نظام التقاعد في البرلمان الفرنسي.
لكن عنصر المفاجأة لم يمنع أحزاب المعارضة من طرح اقتراحين للرقابة على خطوة الحكومة   لكن فرصة النجاح تبقى ضئيلة   لأن حزب جمهورية الى الامام هو وحده من لديه الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية الفرنسية .
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.