تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مأساة اللاجئين السوريين على أبواب أوروبا وإردوغان "سيّد الابتزاز"

سمعي
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان © رويترز
إعداد : هادي بوبطان

صُحف اليوم اهتمت بالوضع المأساوي للمهاجرين السوريين على الحدود اليونانية. وبالانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي الأمريكي التي تدخل اليوم مرحلة حاسمة. كما سلّطت الصحف الفرنسية الضوء على محاكمة الباحثيْن الفرنسييْن الموقوفيْن في إيران.

إعلان

"مأساة المهاجرين السوريين على أبواب أوروبا " عنونت "لوباريزيان"، وقالت الصحيفة إن مئات الآلاف من هؤلاء المهاجرين يتكدسون منذ أشهر على الحدود التركية السورية، وأضافت اليومية الفرنسية ان الآلاف من هؤلاء اللاجئين يحتشدون الآن على أبواب أوروبا بعد فتح الحدود التركية.

"لوباريزيان" انتقدت ما وصفته بغياب أوروبا الصارخ في الملف السوري، مشيرة الى أن ضغط تدفق آلاف اللاجئين مجددا باتجاه الحدود الاوروبية دفع أوروبا الى الاهتمام مجددا بالوضع في سوريا، رغم ان الكارثة الإنسانية في منطقة ادلب على الحدود التركية السورية، مستمرة منذ شهور.

ورأت "لوبارزيان" في افتتاحيتها ان أوروبا التي كانت حتى الآن في موقف المتفرّج العاجز أمام مأساة تدفق المهاجرين السوريين، سوف تضطر على الأرجح الى تبنّي موقف جديد أمام تهديد الرئيس التركي أردوغان بالسماح لمئات الآلاف من المهاجرين بعبور الحدود التركية الى اليونان للوصول الى بلدان أوروبية اخرى.

"أردوغان سيد الابتزاز" في قضية المهاجرين.

برأي صحيفة "لوفيغارو"، التي كتبت ان صور المهاجرين السوريين تغمر الشاشة الصغيرة التركية منذ نهاية الأسبوع الماضي في مشهد سبق ورأيناه قبل خمس سنوات في غمرة ازمة الهجرة عام 2015.

وقالت اليومية الفرنسية ان هذا المشهد المتواصل للاجئين الذين يتكدسون في حافلات، وقوارب مطاطية مندفعة بقوة نحو الساحل اليوناني، بإيعاز مباشر من انقرة، هو عملية إعلامية رتّبتها السلطات التركية بدقّة، في استجابة لهدف مزدوج للرئيس رجب طيب أردوغان: تعزيز الضغط على الاتحاد الأوروبي، مع السعي لتهدئة الانفس في بلده، في ظل التصعيد العسكري ضد نظام بشار الأسد وبالتالي ضد روسيا حليفة دمشق.

وخلصت "لوفيغارو" الى ان الرئيس التركي باستخدامه لورقة المهاجرين السوريين، إنما يسعى لدفع الأوربيين الى الانخراط أكثر في الملف السوري ولكن الى جانبه. اردوغان تقول اليومية الفرنسية يأمل في دفع الأوروبيين الى تمديد مساهمتهم المالية لإدارة عبء ثلاثة ملايين و600 ألف مهاجر سوري على أراضيه، وأيضا استباق موجة هجرة جديدة قادمة من ادلب حيث يهرب ما يقرب من مليون مدني من القنابل ويتدفقون على أبواب تركيا.

واعتبرت اليومية الفرنسية ان الرئيس التركي يستخدم اللاجئين السوريين كرهائن.

برني ساندرز و"الثلاثاء الكبير": هل سيتأكد تفوّقه في السباق الديموقراطي لمواجهة ترامب.

تتوقف عند هذا الموضوع صحيفة "ليبراسيون" مشيرة الى ان السيناتور عن ولاية فريمونت يبدو في موقع متقدم في أربع عشرة ولاية تصوت اليوم دُفعة واحدة ضمن ما يُعرف بالثلاثاء الكبير.  ساندرز اليساري الذي أحرز تقدما كبيرا في السباق –كما تشير الصحيفة-يسعى الى تحقيق مكاسب كبيرة اليوم في ولايات بينها ولاية كاليفورنيا المهمة، امام المنافس الوسطي جو بايدن، ليكون مرشح الحزب الديمقراطي في مواجهة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب لسباق الرئاسة.

اما صحيفة "لوموند" فقد ركّزت على جو بايدن وقالت ان فوز نائب الرئيس الأمريكي السابق في كارولاينا الجنوبية وانسحاب بوتيدجيدج خلط الأوراق من جديد عشية انتخابات يوم الثلاثاء الكبير الحاسمة في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي.

الباحثان الفرنسيان الموقوفان في إيران امام المحكمة اليوم.

اهتمت بهذا الموضوع صحيفة "لاكروا" قائلة ان محاكمة الباحثيْن الفرنسيْين فاريبا عادلخاه ورولان مارشال تبدأ اليوم في العاصمة الإيرانية، وهما مسجونان منذ توقيفهما في طهران في 5 يونيو حزيران 2019.

وعادلخاه باحثة انتروبولوجية فرنسية-إيرانية مرموقة، مختصة في التشيّع وتُلاحق بتهمة "الدعاية ضد نظام" الجمهورية الإسلامية و"التواطؤ للمساس بالامن القومي"، وهذه التهمة الأخيرة موجهة أيضا لرفيقها الفرنسي مارشال المتخصص في القرن الافريقي والحروب الأهلية في افريقيا جنوب الصحراء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.