تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان في قبضة إفلاس مزدوج مالي وسياسي.. والمهاجرون آخر ورقة في يد أردوغان

سمعي
احتجاجات لبنان
احتجاجات لبنان مونت كارلو الدولية

الاسبوعيات الفرنسية افردت حيزا هاما لفيروس كورونا وكيفية التعامل معه وفيها أيضا مقالات عن المهاجرين السوريين وأزمة الدين في لبنان عدا عن تحقيق مطول عن المعتقلات في روسيا.

إعلان

لبنان، العيش في بلد مفلس

قراءتنا للصحف والمجلات سوف نبدأها بتحقيق حول "العيش في بلد مفلس" كما عنونت مجلة "لكسبرس" مقالها عن لبنان بعد ساعات من إعلانه التخلف عن سداد ديونه للمرة الأولى في تاريخ البلاد.  الأسبوعية الفرنسية نقلت شهادات عدد من المواطنين الذين التقتهم في ساحة الشهداء التي بدت "حزينة بعد ان كانت مسرحا للآمال التي اثارتها ثورة 17 من تشرين الأول/أكتوبر" كتبت مراسلة " لكسبرس "، "كارولين حايك".

أكثر من نصف اللبنانيين قد يصبحون تحت خط الفقر

الاسبوعية الفرنسية تحدثت عن "إفلاس مزدوج مالي وسياسي للبنان الذي أهدر المال العام في سبيل تمويل ممارساته الزبائنية والأحزاب". "البنك الدولي يتوقع ان يصبح ما بين خمسين وستين بالمئة من الشعب اللبناني تحت خط الفقر خلال الأسابيع المقبلة تشير " لكسبرس " وقد لفتت الى ان 220 ألف لبناني فقدوا وظائفهم خلال الأشهر الماضية من بينهم والدة طفلة في العاشرة من العمر لم تتخلف عن إعداد الطعام للمعتصمين في ساحة الشهداء رغم محنتها وذلك "كي تعطي لحياتها معنى كما نقلت عنها " لكسبرس ".

هجرة السوريين الى أوروبا ما بين 2015 و2020

وفي المجلات الفرنسية أيضا، إضاءات على إشكاليات اللجوء الى أوروبا ومأساة النازحين السوريين. "صورة ايلان الطفل السوري الذي ألقته الأمواج جثة هامدة على شاطئ بودروم التركي اثارت موجة تعاطف عارم في العالم اجمع لدى صدورها في أيلول/سبتمبر 2015" كتبت "لوموند" في افتتاحية عددها الذي يحمل تاريخ اليوم وقد لفتتها "برودة ولامبالاة الرأي العام إزاء شريط فيديو صور احتضار شاب سوري أصيب يوم الاثنين الماضي برصاص حرس الحدود اليونانيين خلال عبوره نهر ايفروس على الحدود مع تركيا" وقد لفت "لوموند" الفرق في التعاطي مع الحدثين بعد مرور خمس سنوات على فتح المانيا-انجيلا ميركل ذراعيها لمليون ونصف سوري".

المهاجرون آخر ورقة في يد أردوغان

"لوموند" تحدثت كذلك عن أسباب هذا التحول ومنها "الخضات الاقتصادية وإشكاليات الهوية والانتماء عدا عن العمليات الإرهابية وما خلفته هذه العوامل من صعود لليمين المتطرف". في "لكسبرس" نقرأ عن "المهاجرين آخر ورقة في يد أردوغان" فيما مجلة "لوجورنال دو ديمانش" نشرت تحقيقا عن منطقة ايفروس اليونانية على الحدود مع تركيا يظهر كيفية تعاون الأهالي مع حرس الحدود في محاولة لمنع المتسللين ما سمح برد 36 ألف شخص في اقل من أسبوع" تقول "لوجورنال دو ديمانش".

روسيا لم تطو صفحة معسكرات الاعتقال الغولاغ

"لاكروا" خصصت غلاف عددها الأسبوعي لتحقيق "من داخل معتقلات بوتين" كما عنونت.  "روسيا لم تطو صفحة معسكرات الاعتقال الغولاغ التي اورثتها إياها الحبقة السوفييتية" كتبت "لاكروا" وقد نشرت شهادات عدد من المعتقلين السابقين، وكشفت ان معسكرات الاعتقال شهدت منذ 2015 زيادة في اعداد المعتقلين السياسيين الذين باتوا يتجاوزون اليوم الثلاثمئة بعد ان كانت اعدادهم لا تتعدى الخمسين قبل خمسة أعوام.

أي حد سيبلغه فيروس كورونا؟

مجلات عدة جعلت من فيروس كورونا موضوع الغلاف وخصصت له ملفا كاملا منها "لوبس" التي تناولت المخاوف التي يثيرها الوباء فيما "لكسبرس" تساءلت: "أي حد سيبلغه الوباء؟" بدورها مجلة "لوجورنال دو ديمانش" طرحت ملف التدابير التي فرضتها الحكومة الفرنسية وتساءلت عما إذا كانت كافية. الأسبوعية طرحت كذلك مسألة الفراغ الدستوري فيما لو أصيب الرئيس ايمانويل ماكرون

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.