تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كورونا: مخاطر وتساؤلات وطروحات أخلاقية

سمعي
فيروس كورونا
فيروس كورونا © فيسبوك ( cgtn arabic)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة يوم الجمعة 13 آذار -مارس 2020 أفردت حيزا هاما للإشكاليات المتعلقة بفيروس كورونا وقد خصصت الجرائد عناوينها للتدابير التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لمكافحة كوفيد-19.

إعلان

تعبئة عامة ضد كوفيد-19 في فرنسا 

إنها "التعبئة العامة ضد فيروس كورونا" هكذا عنونت "لوبينيون" مقالا في صفحتها الأولى. "لوفيغارو" اختارت للمانشيت "ماكرون طالب الفرنسيين بالتصدي للكوفيد-19"، "لوباريزيان" بدورها كتبت بالخط العريض "ماكرون دعا الفرنسيين الى الوحدة" اما "لاكروا" فقد خصصت الغلاف لقرار الرئيس الفرنسي إجراء الانتخابات البلدية بموعدها يوم الاحد المقبل بالتزامن مع قرار اقفال المدارس بدءا من الاثنين. 

"ليبراسيون": معايير الانضباط المالي لم تصمد امام المرض 

"ليبراسيون" اختصرت خطاب الرئيس الفرنسي كالآتي: "ضد الكوفيد-19 مهما كان الثمن"، في إشارة الى قرار تمويل التدابير المتخذة لمواجهة تفشي الفيروس.

"معايير الانضباط المالي لم تصمد أمام المرض" كتبت "ليبراسيون" في افتتاحيتها. "شلل المؤسسات التجارية يتطلب تدابير استثنائية" تقول بدورها افتتاحية "لوبينيون" التي اعتبرت ان "توفر المال ضروري" لتمويل التدابير التي أعلنها الرئيس ماكرون من تأجيل لدفع المستحقات الضريبية والرسوم والاستعانة بقنوات التمويل العام". 

طروحات أخلاقية محيطة بتفشي فيروس كورونا

"لاكروا" تناولت الطروحات الأخلاقية المحيطة بتفشي فيروس كورونا. وتشير الصحيفة الكاثوليكية الى ان "إيطاليا بدأت بطرح تساؤلات خطيرة من الناحية الأخلاقية في حال تخطي المؤسسات الصحية قدرتها على الاستيعاب" كاتب المقال "برونو فرابا" تساءل "كيف السبيل في هذه الحال الى اختيار المريض الأولى بالعلاج؟ وهل سينتهي الامر بالتضحية بالاكبر سنا في سبيل الشباب" يقول أيضا "برونو فرابا" وقد نبه الى "وجوب طرح مسألة الإمكانيات الموضوعة في سبيل تأمين الخدمات الصحية اللازمة" وذلك من خلال إعطاء الأولوية لتمويل القطاع الصحي بدل صناعة الموت والأسلحة" التي تعتبر" تقول "لا كروا"، "فيروسا ميكانيكيا يحظى بتصدير ناجح أكثر من اللزوم". 

خطر الانطواء 

"العالم ينهار" عنوان مانشيت "لي زيكو" وقد خصصت ملفا كاملا للانهيار الذي أصاب الأسواق المالية جراء فيروس كورونا وما نتج عنه من شلل في الحركة الاقتصادية. "لي زيكو" لفتت الى ان "بعض البلدان عمدت بحجة حماية مواطنيها بإقفال حدودها دون استشارة المجتمع العلمي ولا موافقته وذلك مع العلم" تقول كاتبة المقال، "لوسي روكبان" ان "منظمة الصحة العالمية أعلنت بوضوح عن معارضتها اقفال الحدود. 

قرار ترامب وقف الرحلات الاتية من أوروبا سياسي بامتياز 

"لي زيكو" التي اعتبرت "قرار الرئيس الأميركي وقف الرحلات الاتية من أوروبا سياسيا بامتياز" نبهت الى "خطورة تفشي ظاهرة الانطواء التي تهدد أوروبا كذلك" كتبت "لوسي روكبان" وقد لفتها ان "كون الصين اول بلد أقدم على تزويد إيطاليا بالأقنعة وآلات المساعدة على التنفس يجب ان يكون موضع خجل لأوروبا ودعوة لطرح مسألة عدم تضمانها" بحسب "لي زيكو" التي خلصت الى ان "مكافحة الفيروس حرب عالمية لا يجب ان تدع مجالا للانقسامات والاعتبارات الديبلوماسية لأنه لا يجب ان يكون للجيوسياسة أي دور في صراع يعني الإنسانية جمعاء". 

عزاء ووهان المستحيل 

في "لوموند" تحقيق عن "عزاء ووهان المستحيل" تحدث فيها موفدا الصحيفة الى المكان المفترض لانطلاق كفيد-19 في الصين عن "الفوضى التي تسببت بها عدوى الفيروس" وكيف "منعت مقتضيات الحجر الصحي إقامة مراسم الدفن". "لوموند" نقلت عن الكاتبة الصينية "فانغ فانغ" ان "لحظة دخول الأحباء الى المستشفى باتت تعني الوداع لأننا لن نشاهدهم بعد الآن"، وتقول "لوموند" ان "أكثر ما اثار المشاعر في الصين هو شهادة السينمائي "تشانغ كاي" الذي روى في شريط فيديو قبل مماته كيف توفي جميع افراد عائلته جراء الفيروس". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.