تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إسرائيل تستخدم وسائل مكافحة الإرهاب للكشف عن المصابين بفيروس كورونا

سمعي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتانياهو-رويترز
إعداد : محمد بوشيبة

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم04 ابريل / نيسان 2020  ضعف التنسيق الدولي في مواجهة تفشي فيروس كورونا ومستقبل الاتحاد الأوروبي بعد ظهور انقسامات بين أعضائه إضافة الى مقال حول استعانة الحكومة الإسرائيلية بأجهزة المخابرات لمراقبة تحركات المصابين بفيروس كورونا. 

إعلان

التنسيق الدولي غير موجود في مواجهة تفشي فيروس كورونا 

صحيفة لاكروا   كتبت انه في وقت تحذر منظمة الصحة العالمية من الانتشار السريع لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم   يبدو أن بعض البلدان باتت في سباق مع الزمن للحصول على الإمدادات الطبية وضع وصفه ديدييه بيليون Didier Billion الخبير في العلوم السياسية ونائب مدير معهد العلاقات الدولية بالخطير للغاية.

وأضافت الصحيفة ان المنافسة الدولية للحصول على المعدات الطبية من اجل مواجهة الزيادة الهائلة في عدد حالات إصابات بفيروس كوفيد 19 أدت إلى زيادة أسعار المعدات والذي يدفع أكثر يتحصل عليها. 

ونقلت اليومية الفرنسية عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ان واشنطن ودولا أخرى اشترت معدات طبية من روسيا كما أعلن رئيس منطقة غراند إست بفرنسا على تويتر أنه تلقى عدة ملايين من الأقنعة من الصين في الأيام السابقة. وفي كندا، قالت وزيرة الخدمات العامة والمشتريات، إنها تتوقع وصول شحنات للمعدات الطبية هذا الأسبوع، بما في ذلك عدة شحنات من الصين.

ازمة فيروس كورونا تضع الاتحاد الأوروبي في مواجهة انقساماته 

تقول يومية لوفيغارو إن التاريخ الأوروبي مليء بالتقلبات فعندما أعلن بعض الاقتصاديين عن احتمال حدوث أزمة مالية جديدة داخل الاتحاد جاءت ازمة تفشي فيروس كورونا   لتدمر الاقتصادات الوطنية لدول الاتحاد كما ان البعض كان يرى خطر تفكك الاتحاد الأوروبي قادمًا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو من دول الجنوب مثل اليونان وإيطاليا، فإن التهديد الان يأتي أيضًا من دول الشمال على غرار ألمانيا وهولندا.

وأضافت صحيفة لوفيغارو ان أوروبا تمر بأزمة وجودية وضعتها ازمة فيروس كورونا على حافة الهاوية الأسبوع الماضي بعدما لم تستطع دول الاتحاد الأوروبي مواجهة تفشي الفيروس وقامت هذه الدول بإغلاق حدودها الوطنية في حالة من الفوضى التامة وفشلها في واجبها بحماية مواطنيها. 

وتابعت الصحيفة ان اجتماع المجلس الأوروبي الذي انعقد يومي السابع والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الماضي شهد خلافات عميقة بين دول الاتحاد الأوروبي حول إدارة ازمة تفشي فيروس كورونا وتقاسم دول الأعضاء النتائج الاقتصادية والمالية لهذه الازمة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.