تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كوفيد-19 يضعف لبنان المنهار أصلا وتساؤلات حول ما بعد كورونا

سمعي
الرئيس اللبناني ميشال عون يترأس اجتماعا ماليا مع رئيس الوزراء حسن دياب ورئيس البرلمان نبيه بري ومحافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة في القصر الرئاسي في بعبدا يوم 7 مارس/آذار 2020
الرئيس اللبناني ميشال عون يترأس اجتماعا ماليا مع رئيس الوزراء حسن دياب ورئيس البرلمان نبيه بري ومحافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة في القصر الرئاسي في بعبدا يوم 7 مارس/آذار 2020 © (رويترز)

صحف اليوم افردت حيزا هاما لعالم ما بعد كورونا، ولعدد من الإشكاليات المتعلقة بالجائحة، وفيما خص العالم العربي نقرأ في "لوموند" تحقيقا عن وقع كوفيد-19 على لبنان. 

إعلان

معاناة لا مثيل لها وتزايد لأعمال اليأس في لبنان

"كوفيد-19 يضعف لبنان المنهار أصلا" عنوان مقال "لوموند"، التي اعتبرت ان "تباطؤ الحركة الاقتصادية والحجر المنزلي فاقما أثر الازمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد". مراسلة "لوموند" في بيروت، "لور اسطفان" نقلت عن رامي فنج، وهو طبيب اسنان وناشط سياسي واجتماعي أسس جمعية تعنى بتوزيع وجبات الطعام على فقراء مدينة طرابلس، انه "استشف مؤخرا معاناة لا مثيل لها، سبعينيين يجهشون بالبكاء واناسا يستعيضون بأكياس البلاستيك عن الصحون، والكل يسأله إذا ما كان سيعود في الغد". "لوموند" روت كذلك عن تزايد "اعمال اليأس" ومنها "إقدام سائق تاكسي على إحراق سيارته بعد ان غرّم بسبب مخالفته الحجر ومزاولته مهنته فيما هدد بائع بإحراق نفسه للأسباب ذاتها" فيما يتوقع ان "يتجاوز حجم التضخم المالي %20 وسط انهيار القدرة الشرائية وتقييد السحوبات المالية للمودعين". 

فيروس كورونا يجتاح الولايات المتحدة 

"لوفيغارو" جعلت من الحالة الأميركية موضوع المانشيت التي حملت عنوان: "فيروس كورونا يجتاح الولايات المتحدة". وتقول "لوفيغارو" إن "الولايات المتحدة التي تعدت النصف مليون إصابة هي في خط المواجهة الأول مع الجائحة رغم ذلك تأمل إدارة ترامب ببدء تخفيف تدابير الحجر المنزلي في اول أيار/مايو". "لوفيغارو" علقت في افتتاحيتها على أداء الرئيس الأميركي وظهوره اليومي لمدة ساعتين او ثلاث على شاشة التلفزيون في مشهد يبدو "سورياليا" كما أشار كاتب المقال "فيليب جيلي" لكن ذلك لم يمنعه من اعتبار ان "من حسنات ترامب انه أبقى على غلبة السياسي على كل ما عداه فهو لا يرهن قراره بأي مجلس علمي، بل هو يحسم انطلاقا من المصالح المتضاربة للمجتمع للأفضل او للأسوأ" يشير "جيلي"، "لكن هذا هو ما يسمى حكما" خلص الكاتب في صحيفة "لوفيغارو". فيما "ليبراسيون" خصصت مقالا ل "مباركة اليمين الإنجيلي، الرافض لكل تقييد مرتبط بمكافحة الفيروس لترامب".

فرنسا، موعد بدء التخفيف من تدابير الحجر على المحك

ماكرون الرئيس ماكرون سيتوجه للفرنسيين هذا المساء من اجل إعلان تدابير تتعلق بالجائحة... الموضوع تصدر الصحف الفرنسية. بدءا من "لوباريزيان" التي عنونت الغلاف "حضرة الرئيس، لدينا أسئلة لك". الصحيفة التي لفتت الى "تناقضات الخطاب الرئاسي فيما خص الجائحة" قالت في افتتاحيتها ان "الفرنسيين بحاجة لأجوبة واضحة حاسمة بالنسبة لعدد من الأسئلة وعلى رأسها الى متى يدوم الحجر". "ما هو على المحك هو موعد بدء التخفيف من تدابير الحجر" اعتبرت "لوفيغارو" التي توقعت "تمديد فترة الحجر لأربعة أسابيع إضافية على الأقل". 

نحو تسريع لنهاية العولمة وبروز نموذج جديد؟ 

"ليبراسيون" نشرت مقالا عن أكثر قرارات ماكرون إثارة للجدل الا وهو قرار اجراء الانتخابات البلدية بموعدها في منتصف شهر آذار/مارس عشية إعلان فرض الحجر المنزلي" ما تسبب بإصابة مئات المرشحين ومقرري اللجان" كتبت "ليبراسيون" التي جعلت من "التضامن" الذي رافق الجائحة موضوع الغلاف فيما "لوموند" خصصت صدر صفحتها الأولى للتفكير في عالم ما بعد كورونا" كما عنونت وقد نشرت مقالات عدد من المفكرين من بينهم عالم الاقتصاد "توما بيكيتي" الذي تساءل عما إذا كان الكوفيد-19 قد سرّع نهاية عولمة الأسواق والليبرالية وبروز نموذج جديد للنمو اكثر انصافا وأكثر استدامة" وقد دعا "بيكيتي في مقاله الى ضريبة عادلة ترتكز الى الأكثر ثراء وأيضا الى تمويل التأمين الصحي والعلمي لكل انسان على وجه الأرض". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.