تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إلغاء الحوار الفلسطيني-الإسرائيلي ضمانةٌ لاحتلال إلى الأبد

سمعي
شرطي إسرائيلي خلال مظاهرة فلسطينية ضد المستوطنات اليهودية في قرية ترمس آية بالقرب من رام الله
شرطي إسرائيلي خلال مظاهرة فلسطينية ضد المستوطنات اليهودية في قرية ترمس آية بالقرب من رام الله © رويترز- أرشيف

إهتمامات دولية لافتة في الصحف الفرنسية اليوم وبشكل خاص النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والتطوارات السياسية والأمنية في أفغانستان.

إعلان

أين نحن اليوم من الحوار الفلسطيني الإسرائيلي؟ في هذا يُذكّر مراسل صحيفة الليبراسيون في تل أبيب في مقال له اليوم في الصحيفة بأنه لطالما اعتُبر الحوار بين المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين أساساً لمستقبلٍ صالحٍ للعيش فيه لِكِلا الشعبين، وقد أدت هذه التبادلات / ولم تكن قانونية/ إلى اتفاقيات أوسلو في التسعينات. وما هو الحاصل اليوم؟ الحاصل اليوم هو عَدٌّ تنازلي لشم الضفة الغربية، ويحل ذلك محل مفاوضات السلام، وما الذي بقيَ؟

يشير كاتب المقال إلى أن التنسيق الأمني والصحي بين تل أبيب ورام الله لم يتدهور على رغم خطاب القادة في الجانبين، لكن هذا لا يغير من طبيعة الذين اعتادوا على التاقلم مع وضعية ترك الوضع على حاله، أي عملياً بقاء الاحتلال، ونعود هنا إلى عنوان هذا المقال:

" بجعل الحوار من المحرمات، نضمن الاحتلال إلى الأبد"

 

قلق من موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا في فرنسا بعد نهاية العزل

التراجع المسجل في عدد الإصابات بفيروس كورونا وعدد الوفيات وكذلك الحالات الخطرة للمصابين في العناية الفائقة في المستشفيات في فرنسا لم يلغِِ التخوف من موجة جديدة لفيروس كورونا بعد انتهاء مهلة العزل في الحادي عشر من الشهر الجاري/ يُعبِّر عن ذلك بوضوح المسعفون في أحد مستشفيات فرنسا في تحقيق ميداني لصحيفة الفيغارو. المسعفون الذين عبروا عن إرهاقهم الشديد في مراحل علاج المصابين الصعبة يتخوفون من أن يعاد المشهد المقلق هذا مع إعادة فتح المدارس واستئناف العمل التجاري والتنقل في وسائل النقل العام بعد الحادي عشر من الجاري ما يضعهم في حالة استعداد مقلقة متعبة جسدياً ونفسياً لاحتمالات إعادة تسجيل أعداد جديدة كبيرة في الإصابات.

 

 تطور إيجابي في أفغانستان محاط بالشكوك

إعلان في أفغانستان عن توصل أشرف غني وعبد الله عبد الله اللذين يتنافسان منذ عدة شهور على الأحقية في منصب رئيس البلاد. الإعلان جاء من طرف عبد الله عبد الله، ولم يعلق مكتب أشرف غني عليه. هل يجب أن نصدق ذلك؟ تتساءل صحيفة لاكروا. خلاف مستمر منذ عدة أشهر على الأحقية في رئاسة البلدين بين الجانبين في وقت كثفت فيه حركة طالبان/أو المتمردون/ هجماتهم ضد القوات الأفغانية على الرغم من توقيعهم اتفاقاً مع الولايات المتحدة الأميركية في نهاية شهر شباط فبراير الماضي بشأن مغادرة القوات الأجنبية البلاد في غضون 14 شهراً/ تُذكر الصحيفة، وعلى الرغم أيضاً من أن أفغانستان يحتمل أن تواجه وباء متفاقماً لفيروس كورونا المستجد يمكن أن يصبح كارثة صحية في الأشهر المقبلة فيما البنية الصحية في البلاد متدهورة.

 

الأول من أيار مايو/ عيد العمال/ في صحف اليسار

لا عجب أن تخصص صحيفة الأومانيتيه / لسان حال الحزب الشيوعي الفرنسي/ حيزاً كبيراً لطبيعة إحياء عيد العمال في فرنسا والعالم. مظاهر الإحتفال الشعبي هذا العام في فرنسا ومع الحجر المنزلي اقتصرت على الوقوف على أسطح وشرفات الأبنية مع رفع الشعارات المطلبية، وخُصص حيز مهم في هذا السياق على المستوى العالمي لتوقيف السلطات التركية للمسؤولة النقابية أرزو سيركي زوغلو رئيسة كونفدرالية النقابات التقدمية في تركيا وآخرين خلال تظاهرة عمالية في ساحة تقسيم وإعادة الإفراج عنها.


 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.