تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مسلسلات رمضان تقلب المحظورات المتعلقة بإسرائيل و200 سجين رأي في الجزائر

سمعي
مظاهرة في الجزائر
مظاهرة في الجزائر © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لإشكاليات رفع الحجر المنزلي في فرنسا، ونقرأ فيها أيضا عن الجدل الذي أثارته مسلسلات رمضان لهذا العام، إضافة الى عدد من المقالات عن الجزائر. 

إعلان

اسوداد الأفق في الجزائر 

نبدأ قراءتنا لصحف اليوم ب "لوباريزيان" التي كتبت عن "اسوداد الأفق في الجزائر"، كما عنونت مقالها، الذي تناول "قيام السلطة الجزائرية بكمّ الافواه في ظل جائحة كورونا". وقد نقلت "لوباريزيان" عن "اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين" وهي منظمة جزائرية ان "هناك حوالي مئتي سجين رأي في الجزائر" وان "أربعين منهم اقتيدوا من أماكن إقامتهم الى السجن في أوائل شهر نيسان/ابريل أي منذ بدء فرض الحجر المنزلي". 

الآتي أعظم 

"الحملة تستهدف الناشطين السلميين" بحسب ما قالته مديرة فرع الجزائر في منظمة "العفو الدولية"، حسيمة اوصديق ل "لوباريزيان". وقد اعتبر كاتب المقال "فيليب مارتينا" ان "الآتي أعظم" وقد نقل عن امينة عفاف شايب وهي ناشطة في حركة "ابتكار" ان "الجزائريين يتوقعون اندلاع ازمة اقتصادية، اجتماعية وغذائية عقب الفراغ من كورونا". 

تقليص نفقات الدولة 

بدورها صحيفة "لوفيغارو" خصصت مقالا لقرار الدولة تقليص نفقاتها بنسبة %50 بسبب تراجع عائدات النفط. وقد لفتت كاتبة المقال "آرميل بونوست" الى ان "الجزائر اهتزت جراء كوفيد-19 بالتزامن مع انهيار أسعار النفط والتوتر الاجتماعي." 

مسلسلات رمضان تلهب مواقع التواصل الاجتماعي 

وبعيدا عن الجزائر نقرأ في "لوفيغارو" تحقيقا عنوانه "مسلسلات رمضان تقلب المحظورات المتعلقة بإسرائيل". "مخرج 7"، "ام هارون" والنهاية" عناوين هذه المسلسلات السعودية والمصرية التي "الهبت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تناولها اليهود وإسرائيل بشكل غير مسبوق" كتب "تييري اوبرليه" مراسل "لوفيغارو" في القدس. 

السعودية تنتج مسلسلا عن تعرض اليهود للظلم 

وقد لفت "اوبرليه" الى ان "السعودية التي لا تقيم علاقات رسمية مع إسرائيل انتجت مسلسلين يعالج أحدهما وهو "ام هارون" مسألة تعرض العائلات اليهودية للظلم في كويت اربعينيات القرن الماضي، فيما المسلسل الاخر وعنوانه "مخرج 7" يتطرق الى فرضية تحسين العلاقات مع إسرائيل. في حين ان مصر التي وقعت منذ أكثر من أربعين عاما اتفاق سلام مع إسرائيل فقد انتجت" يقول "اوبرليه" مسلسل خيال علمي تدور احداثه عام 2048 بعد ان دمرت إسرائيل وعاد اليهود الى أوروبا". 

التعاون الأمني مع اسرائيل 

وقد اشارت "لوفيغارو" الى "الغضب التي اثارته هذه المسلسلات في وقت تقيم فيه السعودية وبلدان الخليج تعاونا امنيا سريا مع إسرائيل باسم محاربة العدو الإيراني المشترك، فيما مصر تتعاون كذلك امنيا مع إسرائيل وتخشى بالوقت ذاته تعزيز موقع حماس في غزة جراء ضم مستوطنات الضفة وفقا لمخطط ترامب. 

العودة الى المدرسة معادلة مستحيلة في فرنسا 

في صحف اليوم أيضا مزيد من الجدل حول مدى استعداد المدارس ووسائل النقل العام في فرنسا لرفع الحجر المنزلي في موعده المحدد، أي يوم الاثنين المقبل. "العودة الى المدرسة معادلة مستحيلة" كتبت "لوفيغارو" في المانشيت، بدورها "ليبراسيون" خصصت الغلاف ل "الفوضى" التي تثيرها "تدابير السلامة المفروضة على المدارس والتي يستحيل تطبيقها" اشارت الصحيفة. بدورها "لي زيكو" جعلت من "تصاعد التوترات حول رفع الحجر المنزلي" موضوع المانشيت. 

تفسخ الوحدة الوطنية 

"لقد تفسخت الوحدة الوطنية فعلا هذه المرة" كتبت "لوباريزيان" تعليقا على رفض مجلس الشيوخ المصادقة على مخطط تخفيف إجراءات العزل الذي تقدم به رئيس الوزراء أدوار فيليب. وكانت "لوباريزيان" قد خصصت غلاف عدد اليوم لحديث مطول أجرته مع رئيسة بلدية باريس "آن ايدالغو" التي عبرت عن تحفظها على إعادة فتح المدارس يوم الاثنين المقبل وقد كشفت عن مخطط لتشجيع الدراجات كوسيلة نقل بديلة في العاصمة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.