تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كوفيد-19: عزل مزدوج في غزة، البرازيل الأكثر تضررا وفرنسا تخرج من العزل بحذر

سمعي
كوفيد 19
كوفيد 19 AFP - SEBASTIEN BOZON
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

في الصحف الفرنسية، تقييم لليوم الأول للرفع التدريجي لإجراءات العزل في فرنسا وتحقيقات حول كيفية التعامل مع جائحة كورونا في جميع ارجاء العالم.

إعلان

البرازيل أكثر البلدان تضررا من الفيروس 

بدءا من "البرازيل، المنشأ الأميركي الآخر للجائحة" عنوان تحقيق نشرته "لاكروا"، التي اشارت الى ان "هذا البلد العملاق يسجل أكبر عدد من الإصابات الجديدة يوميا. البرازيل تخطت عتبة عشرة آلاف وفاة وال 155 ألف إصابة، لكن هذه الأرقام لا تعكس واقع الحال" حسب ما نقلت "لاكروا" عن "دومينغو آلفيس، المسؤول عن مختبر المعلومات الصحية في جامعة ساو باولو، الذي كشف أن "العدد الحقيقي للإصابات مليونان، ما يجعل من البرازيل أكثر البلدان تضررا من الفيروس". 

في غزة، عزل مزدوج

وبعيدا عن القارة الأميركية، نقرأ دوما في "لاكروا"، تحقيقا من غزة عن "العزل المزدوج، المفروض على أهاليها، الخاضعين منذ 13 عاما لحصار إسرائيلي-مصري" كتبت مراسلة "لاكروا" في غزة، "سالومي باران-راشدي" وقد لفتت الى سخرية مواقع التواصل الاجتماعي من "الحصار الذي أصبحت غزة بفضله، الأكثر أمانا في العالم". وقد اعتبرت "لاكروا" ان حركة حماس، التي لها اليد الطولى في غزة، نجحت بمكافحة كوفيد-19، إذ لم يشهد القطاع سوى 17 حالة" لكن "ذلك لا يعني أن الفيروس لم يكن مدمرا ذلك لأنه تسبب ب "كارثة اقتصادية أكثر منها صحية" كتبت "لاكروا". 

تونس، حجر صحي في الفندق 

"حجر صحي في الفندق" عنوان مقال نشرته "لوفيغارو" عن تونس. "ماريلين دوما" مراسلة الصحيفة في تونس خصصت مقالها لنجاح البلاد بالاستعانة بشبكة فنادقها للحد من آثار الفيروس، إذ لم تسجل تونس، التي بدأت بتخفيف إجراءات العزل الأسبوع الماضي، سوى 1032 حالة و45 وفاة جراء كوفيد-19" بحسب "لوفيغارو" التي اشارت الى ان "الفنادق في تونس استقبلت %85 من المصابين والوافدين الى البلاد، الذين فرض عليهم الحجر الصحي منذ 21 من آذار/مارس الماضي". 

مترو الانفاق في نيويورك انعكاس لمدينة متوقفة 

وفي صحف اليوم أيضا، تحقيق في "ليبراسيون" عن "مترو الانفاق في نيويورك كانعكاس لمدينة متوقفة". وقد توفي في نيويورك حوالي 20 ألف شخص، ما يشكل ربع وفيات الولايات المتحدة جراء فيروس كورونا، ويجعل من نيويورك أكثر المدن الأميركية تضررا من الفيروس" بحسب "ليبراسيون". وقد وصفت كاتبة المقال "ايزابيل هان" ما بقي من رواد مترو نيويورك الذين "بدوا بمظهر الرجال الآليين بوجوههم المختفية خلف قناع". وتشير "ليبراسيون" الى ان "حركة المسافرين الذي كانوا يفوقون الستة ملايين في اليوم الوحد، انخفضت بنسبة %92 وباتت محصورة بالعمال الأساسيين ما غير وجه مترو نيويورك المعروف بتنوع رواده وغرابة اطوارهم" كتبت "ليبراسيون". 

كوفيد-19، ازمة مرشحة للاستمرار 

وفيما خص تخفيف إجراءات العزل في فرنسا، "لوفيغارو" عنونت المانشيت: "فرنسا تنطلق بحذر". بدورها "لاكروا" عنونت الغلاف: "استعادة الحركة خطوة خطوة" اما "ليبراسيون" فقد اختارت ان تخصص الغلاف ل "الشرخ الاجتماعي" الذي كشفه الخروج من العزل، على خلفية صورة لاكتظاظ مترو الانفاق في باريس. وتلفت "ليبراسيون" الى ان "موظفي خط المواجهة الأول وجدوا أنفسهم مجبرين على ارتياد وسائل النقل العام فيما ينعم العاملون عن بعد بالأمان في منازلهم". إنها "مرحلة جديدة في ازمة مرشحة للاستمرار" كتبت "لوموند" بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى وقد اشارت في افتتاحيتها الى "ضرورة استماع الحكام بتواضع لمطالب المواطنين وضرورة العمل على كسب ثقتهم خلال أزمة غير مسبوقة، قد نضطر للتعايش لفترة طويلة، مع وقعها على الصحة والاقتصاد" تقول "لوموند".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.