تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

محمد بن زايد رجل الامارات القوي.. وبومبيو في إسرائيل لبحث ضم مستوطنات الضفة

سمعي
 ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان © رويترز

صحف اليوم أفردت حيزا هاما لتأثير جائحة كورونا على الاقتصاد خاصة في فرنسا، وفي الجرائد أيضا، مقالات عدة عن العالم العربي، من بينها ملف عن "محمد بن زايد، رجل الخليج القوي" ومقال تحليلي عن تعديل الدستور في الجزائر وآخر عن زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الى إسرائيل.

إعلان

ضم الضفة في صلب محادثات بومبيو في إسرائيل

"مشروع ضم جزء من الضفة الغربية المحتلة سيكون في صلب محادثات مايك بومبيو في إسرائيل اليوم" كتب مراسل "لوفيغارو" في القدس "تييري اوبرليه" الذي لفت في مقاله الى ان "السلطة الفلسطينية تعتبر أن هذا المشروع، الذي هو جزء مما بات يعرف بمخطط ترامب للسلام، يعني دفن حل الدولتين نهائيا". وقد نقلت "لوفيغارو" عن محللين إسرائيليين أن "اقتراب موعد نهاية عهد دونالد ترامب يعطي بنيامين نتنياهو فرصة نادرة للمضي قدما بمشروعه، لكن البعض يشكك في أمكانية استكماله مشروع الضم هذا". "لوفيغارو" لفتت أيضا الى ان "أبرز معارضي المشروع، قادة سابقين في الجيش الإسرائيلي وجهازي الموساد والشين بيت، وانهم يرون فيه تهديدا لأمن إسرائيل". 

محمد بن زايد، رجل الامارات القوي

ونقرأ في صحف اليوم أيضا ملفا مطولا اعدّته "لوموند" عن محمد بن زايد آل نهيان، "ولي عهد ووزير دفاع إمارة ابوظبي، عاصمة الامارات، أقله على الورق، لكنه في واقع الامر رجل الامارات القوي" تقول "لوموند". كاتبا المقال "كريستوف آياد" و"بانجامان بارت" يشيران الى ان "نفوذ القيادي الاماراتي وصداقاته تتجاوز منطقة الخليج. قواته تعمل في أفغانستان واليمن، ديبلوماسيووه وجماعات الضغط التابعة له يجوبون عواصم العالم، وسفيره في الولايات المتحدة" تابعت "لوموند"، "كان حاضرا لدى الإعلان عن مخطط ترامب للسلام ما يعتبر مؤشرا على تقرب بلدان الخليج من إسرائيل".

إعادة رسم المنطقة باتت متاحة

"لوموند" لفتت كذلك الى "اتساع شبكة اتصالات محمد بن زايد يوما بعد يوم في افريقيا وتسليحها الميلشيات في ليبيا وامتلاكها موانئ في منطقة القرن الافريقي عدا عن رساميلها في موريتانيا والسنغال وبوتسوانا ومدغشقر. شبكته تمتد حتى مبنى ترامب تاور في نيويورك، حيث يتمتع القيادي الاماراتي بنفوذ كبير" تابعت "لوموند" التي لفتت أيضا الى علاقته بوزير خارجية فرنسا ورئيسها وقد اعتبرت ان فرصة إعادة رسم المنطقة وفق معتقداته باتت متاحة لمحمد بن زايد وهي معتقدات قائمة على معاداة كل التجارب الديمقراطية وكره الإسلام السياسي ورفض التوسع الإيراني إضافة الى اتجاه لمعاداة اردوغان وميل لإسرائيل".

تقشف في السعودية أيضا

تدابير التقشف في السعودية، موضوع تناولته "لي زيكو". كاتب المقال "ايف بورديون" اعتبر ان "المملكة اتخذت إجراءات لا سابق لها، من بينها رفع قيمة الضريبة المضافة من %5 الى %15 خمسة الى خمسة عشر بالمئة وإيقاف بدل غلاء المعيشة لسد العجز الهائل في ميزانية الدولة ما قد يتسبب بموجة غضب عارمة في البلاد" كتبت "لي زيكو".

تعديل الدستور في الجزائر

"الجزائر تسعى لفرض نفسها على المستوى الإقليمي" عنوان مقال "لوفيغارو" الذي تناول مشروع تعديل الدستور في الجزائر لجهة سماحه بنشر قوات جزائرية في الخارج بعد مصادقة البرلمان عليه بغالبية   الثلثين" ويحد المشروع من صلاحيات رئيس الجمهورية الذي كان ينفرد بقرار الحرب والسلم في العهد السابق. ويري مراسل "لوفيغارو" في الجزائر آدم عروج ان التعديل الدستوري إذا ما طبق سوف "يعيد توزيع الأوراق في بلدان الساحل وانه سيزيد من نفوذ الجزائر ويسيء الى سياسة فرنسا وحلفاءها في المنطقة بدءا من المغرب". وقد رأت "لوفيغارو" في عودة اللواء محمد بوزيت الملقب بيوسف الى قيادة مديرية الوثائق والامن الخارجي دليل على دينامية جديدة في السياسة الخارجية الجزائرية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.