تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أزمة داخل الإتحاد الأوروبي: الألمان لا يريدون دفع ديون أوروبا

سمعي
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل © (رويترز: 20 فبراير 2020)

مع كورونا، الإتحاد الأوروبي يواجه الأزمة الأخطر في تاريخه. أزمة بين شمال وجنوب الإتحاد أثارها ما وصفته الفيغارو بإنذار المحكمة الدستورية الألمانية البنكَ المركزي الأوروبي أن يُثبت خلال ثلاثة أشهر أن برنامجه المكثف لشراء دين الدول الأوروبية لن يكون له مفاعيل سلبية غير متساوية، جاء ذلك في افتتاحية الفيغارو وليكون العنوان العريض والرئيسي في الصفحة الأولى للجريدة: الألمان لا يريدون دفع ديون أوروبا.

إعلان

ومع إشارتها إلى أن المستشارة الألماني أنجيلا ميركل تأمل في إيجاد تسوية، ترى الفيغارو أن المهمة الكبرى ستكون على عاتق رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دِن لي يِن في المصالحة بين ألمانيا ودول جنوب أوروبا، إنها مهمة التحكيم التاريخي التي سيتعلق بها أمر بقاء الأورو، بقاء السوق الموحدة، أي في النتيجة بقاء أوروبا.

وباء كورونا سيكلف ألمانيا مئة مليار أورو تراجعاً في حجم الضرائب التي تتم جبايتها. هذا التراجع سيبلغ 300 مليار أورو من الآن وحتى عام 2024، وفق ما نقلته صحيفة لييه زيكو عن وزير المال الألماني الذي رأى أنه لا يمكن محاربة الفيروس بالتوفير في الاقتصاد

الإستياء الأميركي من الصين في قلب زيارة بومبيو لإسرائيل

زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى إسرائيل كانت ذات بعدين، الأول أنه جاء ليعطي الضوء الأخضر لضم أجزاء كاملة من الضفة الغربية، لكنه، وهنا البُعد الثاني للزيارة، أخذ على الحكومة الإسرائيلية إقامة علاقات خطيرة/كما وصفها/ مع الصين، طبعاً دون إغفال الموضوع الإيراني. وتورد الفيغارو ما قاله بومبيو لقناة التلفزة الأولى الإسرائيلية من أن بلوغ الحزب الشيوعي الصيني البنى التحتية الإسرائيلية وأنظمة الاتصالات يشكل خطورة على المَقْدِرات الأميركية. صحيفة لييه زيكو عنونت بالتالي: الحكومة الإسرائيلية ستكون تحت إشراف أميركي. سيكون على الحكومة الإسرائيلية إدارة أزمة كورونا وأيضاً تفادي عضب حليفها الأميركي عبر تفاديها أن تكون قريبة كثيراً من الصين.

ملاحظات على مسودة مراجعة الدستور الجزائري

عن مسودة مراجعة الدستور التي سلمها الرئيس الجزائري إلى الأحزاب والجمعيات والنقابات الجزائرية لدراستها وإبداء الرأي فيها أفردت صحيفة الليبراسيون موضوعاً يرتكز بشكل خاص إلى ما تقوله شخصيات من الحراك وأيضاً محلل سياسي جزائري رأى في المسودة مقاربة تتعارض مع ما وصفه "بالعملية التأسيسية" التي يطالب بها الشارع. وتقول الليبراسيون إن المعارضة نددت بما جاء في ديباجة مسودة الدستور الجديد من مُثُلٍ للحراك إذ أن القصد منها كان توظيفها لغير مكانها، وأن النص الذي تقول الصحيفة أنها تمكنت من الإطلاع عليه طغى على آمال المدافعين عن دمقرطة الدولة الجزائرية.

ملياردير لبناني فرنسي يطلق إعادة بناء السفن العسكرية في ألمانيا

في صحيفة لييه زيكو أن رجل الأعمال اللبناني الفرنسي إسكندر صفا أعلن عن دمج شركته لصناعة السفن في كييل بألمانيا مع شركة لورسين الألمانية لتصبحا الشركة الأولى الألمانية في صناعة السفن العسكرية العائمة. شركتان متنافستان منذ نحو ثلاثين عاماً، قررتا الإندماج بعد أن وجدتا اليوم أن استمرار إنتاجهما يمر عبر اندماجهما. ويوضح إسكندر صفا أن الإندماج هو فقط مع شركته للإنتاج في ألمانيا وليس مع شركاته في فرنسا أو بريطانيا أو أبو ظبي. إندماج الشركتين سيتم من الآن وحتى نهاية هذا العام.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.