تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل تجرأ إسرائيل على ضم أجزاء من الضفة الغربية؟

سمعي
بنيامين نتانياهو (يسار) وبيني غانتس
بنيامين نتانياهو (يسار) وبيني غانتس أ ف ب (18 سبتمبر 2019)

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لخطة النهوض الاقتصادي الأوروبي من اجل التصدي للركود الناتج عن ازمة كوفيد-19. وقد حضر العالم العربي أيضا في جرائد اليوم، من خلال مقالات عن أزمتي لبنان وليبيا ومشروع إسرائيل ضم المزيد من الأراضي الفلسطينية.

إعلان

تساؤلات حول حجم مشروع الضم

"هل تجرأ إسرائيل على ضم أجزاء من الضفة الغربية؟" السؤال طرحته صحيفة "لاكروا"، وقد دعت للإجابة عليه المؤرخة "فريديريك شيلو" وأستاذ العلوم السياسية في جامعة تل ابيب المفتوحة، "دوني شاربيت" الذي تساءل عما إذا كان مشروع الضم سيكتفي بالمستوطنات ام انه سوف يشمل قرى فلسطينية. وقد اعتبر "دوني شاربيت" ان "انضمام ممثلي الوسط الى الحكومة الإسرائيلية قد يحد من هامش تحرك بنيامين نتنياهو عدا عن ان عامل الوقت قد لا يكون لصالحه في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة".

الأرجح استمرار الضم بصمت

بدورها المؤرخة "فريديريك شيلو" اعتبرت ان "الجوانب السلبية للضم قد تفوق جوانبه الإيجابية بالنسبة لإسرائيل وقد خلصت الى ان نتنياهو قد يكتفي بالاستمرار بلعبته القائمة على الضم بصمت من خلال منح المستوطنين مزيدا من الحقوق يوما بعد يوم". ودوما فيما خص إسرائيل نقرأ في "لوفيغارو" هذه المرة عن كيفية إجلاء ثلاثين سائحا إسرائيليا عن المغرب بواسطة الملياردير الأميركي المتطرف "شيلدون آديلسون" المعروف بتمويله حملتي بنيامين نتنياهو ودونالد ترامب.

غياب الإصلاحات قد يقلص من حجم مساعدة لبنان

"لي زيكو" الاقتصادية خصصت صفحة بأكملها لمفاوضات لبنان مع "صندوق النقد الدولي".  تقول "لي زيكو" نقلا عن "سيبيل رزق" مديرة السياسات العامة لدى منظمة "كلنا إرادة" إن "حكومة حسان دياب لا تحظى بدعم سياسي كاف يسمح لها بتطبيق الإصلاحات التي يشترطها صندوق النقد الدولي كي يقدم المساعدات المالية اللازمة لإنقاذ لبنان من الانهيار". وتعتبر "لي زيكو" ان "غياب الإرادة السياسية قد يسهم بتقليص حجم هذه المساعدات". "مارسال كاسار" وهو من قدامى "صندوق النقد الدولي" قال للصحيفة الاقتصادية إنه "يتوقع ألا تتخطى مساهمة الصندوق خمسة مليارات دولار" في وقت تراهن فيه بيروت على ضعف هذا المبلغ، لكنه لم يستثني "اسهام مانحين دوليين آخرين بالمجهود المالي".

حزب الله، العقبة الأساس امام الإصلاحات

"لي زيكو" نشرت أيضا مقالا عن "حزب الله، العقبة الأساس امام الإصلاحات" كما عنونت. وتشير الصحيفة الى ان "الحزب كان قد مانع التفاوض مع صندوق النقد لأن ذلك يعني مطالبته بالتخلي عن سيطرته على المرافئ ومطار بيروت وعن الممرات السرية التي تخوله تهريب الطحين والأدوية المدعومة من الدولة اللبنانية الى سوريا لقاء ملياري دولار في العام الواحد" بحسب ما نقلت "لي زيكو" عن "أنطوان بصبوص"، مدير "مرصد الدول العربية".

المرتزقة الروس في قلب الحرب الليبية

في "لوفيغارو" مقال عن دور المرتزقة الروس من مجموعة فاغنر في ليبيا. بحسب تقرير للأمم المتحدة يوجد في ليبيا 1200 مقاتل روسي من مجموعة فاغنر الأمنية الى جانب قوات المشير خليفة حفتر. وقد أشار كاتب المقال "آلان بارلوييه" الى "توتر العلاقات فيما بينهم مؤخرا على خلفية رفض الجنرال الليبي دفع مئة وخمسين مليون دولار من مستحقات المرتزقة الروس" لكن "لوفيغارو" خلصت الى ان موسكو لن تتخلى عن خليفة حفتر لكنها ارتأت توزيع المخاطر وتوسيع حلقة حلفاءها في ليبيا.

خطة نهوض اقتصادي بقيمة 500 مليار يورو

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لخطة النهوض الاقتصادي بقيمة 500 مليار يورو التي توصل إليها الرئيس ايمانويل ماكرون والمستشارة انجيلا ميركيل بهدف مكافحة تداعيات كوفيد-19. "ليبراسيون" علقت بالقول إنه "يوم حداد بالنسبة لأعداء أوروبا" فيما "لوبينيون" رأت ان ماكرون حقق ضربة قوية اثبتت ان الازمات الكبرى وحدها تسهم بتقدم المشروع الأوروبي. اما "لي زيكو" فقد تحدثت عن "اتفاق تاريخي" بعد موافقة المانيا على مبدأ الدين الأوروبي المشترك. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.