تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

انتكاسة خليفة حفتر، صديق باريس... و"محاكمة تاريخية" هي الأولى لمسؤول عن انتهاكات النظام السوري

المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر رويترز

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لإشكاليات جائحة كورونا، من احتدام الصراع بين الولايات المتحدة والصين الى خطة النهوض الأوروبي. ونقرأ في الجرائد أيضا عن المتغيرات على الساحة الليبية ووقائع محاكمة ضابط المخابرات السوري السابق أنور رسلان في المانيا.

إعلان

في المانيا، محاكمة اول مسؤول عن انتهاكات النظام السوري

"محاكمة تاريخية بالمعنى الحقيقي للكلمة" كتب "توما فيدر" موفد "لوموند" الخاص الى مدينة "كوبلانس" الألمانية، حيث بدأت، منذ الثالث والعشرين 23 من أيار/مايو، محاكمة أنور رسلان، قائد قسم التحقيقات في الفرع 251 التابع للمخابرات السورية. "رسلان هو اول مسؤول سوري يحاكم بسبب انتهاكات ارتكبها نظام بشار الأسد منذ عام 2011، الذي شكل بداية الحرب التي دمرت البلاد" كتب موفد "لوموند" الخاص" توما فيدر" في معرض سرده لوقائع جلسة الاثنين التي شهدت رد رسلان لأول مرة على تهمة الإشراف على قتل 58 شخصا في "فرع الخطيب" وتعذيب أربعة آلاف آخرين.

أنور رسلان ينفي التهم الموجهة اليه

رسلان الذي عمل على مدى 18 عاما في المخابرات السورية لم يتكلم خلال الجلسة لكن اثنين من محاميه تكفلا بالتناوب على قراءة وثيقة من أربعين صفحة لنفي التهم الموجهة اليه. المحاكمة قد تدوم سنتين و "ما جعلها ممكنة" تقول "لوموند" هو "قرار ألمانيا العمل بمبدأ "الولاية القضائية العالمية" الذي يسمح لدولة ما بمقاضاة مرتكبي جرائم ضد الإنسانية بغض النظر عن جنسيتهم أو مكان وقوع جريمتهم".

تراكم هزائم خليفة حفتر تؤكد صعود تركيا في المنطقة

ونقرأ في "لوموند" أيضا عن "تراكم هزائم خليفة حفتر" كما عنونت الصحيفة مقالها. كاتب المقال "فريديريك بوبان" اعتبر ان "خسارة المشير خليفة حفتر لقاعدة الوطية الجوية تؤكد صعود تركيا في المنطقة". هذه الواقعة "ستؤثر على التوازنات الاستراتيجية في شمال غرب ليبيا"   تابعت "لوموند" وقد لفتت الى ان "الصراع قد يمتد الى محيط حقول النفط في جنوب البلاد". كاتب المقال "فريديريك بوبان" طرح أيضا مسألة دوام الدعم الخارجي والمحلي لحفتر".

انتكاسة المشير حفتر، صديق باريس

بدورها "لوبينيون" نشرت مقالا عن "انتكاسة المشير حفتر، صديق باريس" كما عنونت. كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" لفت الى "تراجع الاميركيين عن مساندة الجنرال الليبي المنشق وتحفظ حلفاءه الروس. يبقى الموقف الفرنسي" تضيف "لوبينيون" التي نقلت عن الباحث الليبي "جلال حرشاوي" ان "باريس ما زالت تؤيد الامارات، وهي حامية حفتر، تأييدا مطلقا". وقد اردفت "لوبينيون" ان "الامارات كما تركيا تخترق حظر السلاح على ليبيا من دون ان تثير استهجان الديبلوماسية الفرنسية". "لوبينيون" ختمت مقالها بالقول إن "الطائرات الاتية من أوكرانيا ما زالت تنقل السلاح الى ليبيا" وإن "مرتزقة سوريين من معسكر الأسد يصلون الى ليبيا بطائرات توبولاف".

هل يجب زيادة ساعات العمل لتخطي ازمة كوفيد-19؟

الصحف الفرنسية طرحت عددا من الإشكاليات المتعلقة بجائحة كورونا، بدءا بـ"ليبراسيون" وقد خصصت غلافها لـ"عشرات الشكاوى القضائية التي وجهت لوزراء وسياسيين بتهمة الإهمال او سوء تقدير مفاعيل كوفيد-19" فيما "لي زيكو" افردت بالمقابل، صدر صفحتها الأولى ل "الاقتصاد المريض" كما عنونت، جراء كساد المنتجات من سيارات وغيرها".  اما "لوفيغارو" فقد تساءلت في المانشيت "هل يجب زيادة ساعات العمل لتخطي الازمة؟" وهو ما قد لا يروق لخبير الاقتصاد "توما بيكيتي" الذي دعا في مقابلة نشرتها "ليبراسيون" الى فرض ضرائب جديدة على أصحاب الثروات. "لوموند" خصصت المانشيت ل "مبادرة ماكرون وميركل من أجل إنهاض الاقتصاد الأوروبي" وهي "خطة بقيمة 500 مليار يورو لتمويل الأكثر تضررا في أوروبا من تداعيات كوفيد-19". "لي زيكو" تناولت "تهجم ترامب على منظمة الصحية العالمية في أحلك الظروف على خلفية احتدام الصراع بين الولايات المتحدة والصين"ّ.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.