تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا: عدوى كوفيد-19 تنذر بموجة بطالة

سمعي
طالب عمل أمام مكتب توظيف بعد انتهاء الحجر الصحي، مدينة نيس، فرنسا
طالب عمل أمام مكتب توظيف بعد انتهاء الحجر الصحي، مدينة نيس، فرنسا © (رويترز: 18 أيار/ مايو 2020)
إعداد : نجوى أبو الحسن

من فلسطين الى اليمن مرورا بآخر تطورات عملية فرار كارلوس غصن... وجدت أخبار العالم العربي طريقها الى الصحف الفرنسية التي خصصت عناوينها لتأثير أزمة كوفيد-19 على سوق العمل في فرنسا.

إعلان

إنهاء الحجر على صرف الموظفين في فرنسا 

صحف اليوم خصصت عناوينها ل "إنهاء الحجر على صرف الموظفين" حسبما قالت "ليبراسيون"، التي جعلت من "إصابة المؤسسات بعدوى كوفيد-19" كما عنونت، موضوع غلافها. بدورها "لوباريزيان" خصصت الغلاف ل "العاصفة (التي) تتهدد سوق العمل" ونشرت دراسة تظهر ان %22 من ارباب العمل في فرنسا سينهون خدمات عدد من موظفيهم في الأشهر المقبلة". 

رينو تتجه الى اقفال عدد من مصانعها في فرنسا 

"رينو اول صدمة اجتماعية في تاريخ الازمة الصحية" عنوان مانشيت "لوفيغارو" التي كشفت ان "شركة رينو للسيارات تستعد للإعلان عن إقفال ثلاثة من مصانعها في فرنسا، بالتزامن مع مدها بقروض بقيمة 5 مليارات يورو سهلتها الدولة الفرنسية التي تمتلك، كما هو معروف، %15 من أسهم الشركة". ولم تحصر الدولة مساعداتها برينو بل انها تدخلت لمنع افلاس عدد من المؤسسات منذ بدء جائحة كورونا، كما انها تولت دفع أجور أكثر من %60 من الموظفين الذين اجبروا مؤقتا على عدم مزاولة عملهم جراء الفيروس. هذه المساهمات قد لا تعطي الدولة القدرة على وقف سيل الإفلاسات المتوقعة وموجات البطالة كما قالت "ليبراسيون" في افتتاحيتها، لكنها "قد تسهم بحد الخسائر"، بحسب الصحيفة. 

آثار كوفيد-19 كارثية على اليمن 

وقع فيروس كورونا على اليمن، موضوع تناولته "لوفيغارو". وقد نقلت الصحيفة شهادة مواطن يمني تحدث عن "مشاهد مروعة لحفر قبور دفنت فيها عشرات الجثث دفعة واحدة. ومن بعدها تأتي السلطات لتؤكد لنا ان لا وجود لكورونا في اليمن" يقول هذا الرجل. في بلد غارق في الحرب وقطاعه الصحي مدمّر بفعل سنوات النزاع الست، آثار كوفيد-19 تبدو كارثية فعلا، بحسب "لوفيغارو". "تييري دوران" ممثل منظمة "أطباء بلا حدود" في جنوب اليمن قال للصحيفة إن "المرضى يموتون سريعا خلال بضعة ساعات. عائلاتهم لا تفهم لماذا، فتتهم المنظمات غير الحكومية بتسميمهم." 

محمود عباس في حل من اتفاق السلام المؤقت مع إسرائيل 

وفي "لوفيغارو"، نقرأ أيضا عن رد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على مشروع ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية. "لوفيغارو" اعتبرت ان "إعلان رئيس السلطة الفلسطينية أنه في حل من إتفاق السلام المؤقت مع إسرائيل، كان يمكنه ان يشكل انعطافا، لو لم يسبقه محمود عباس طوال خمس سنوات بتهديدات مماثلة". "لوفيغارو" نشرت أيضا مقالا عن تصعيد الهجمات في أفغانستان رغم تفشي كوفيد-19 وتقدم المفاوضات مع حركة طالبان. 

من هو مايكل تايلور المتورط في تهريب كارلوس غصن؟

ونقرأ في هذه الصحيفة كذلك مقال مراسلها في واشنطن، "آدريان جولم" عن "اعتقال اميركيين مطلوبين في اليابان في قضية فرار كارلوس غصن الى لبنان، هما الجندي السابق بالقوات الخاصة الأميركية مايكل تايلور وابنه بيتر" ويشير كاتب المقال الى انهما اوقفا في بوسطن فيما كان الابن يستعد للمغادرة الى بيروت. بدورها "لوبينيون" نشرت في موقعها الالكتروني مقالا عن "من هو مايكل تايلور المتورط في تهريب كارلوس غصن؟" وتشير "لوبينيون" الى امتلاكه منزلا في لبنان والى كون زوجته من هذا البلد". ويروي المقال سجل تايلر الحافل بالمغامرات وبعمليات تهريب مشابهة لتلك المتعلقة بكارلوس غصن، من بينها تحرير رهائن ونساء وأطفال. 

حسن العقاد يتطوع لمكافحة كورونا في بريطانيا 

وفي الصفحة الأخيرة ل "ليبراسيون" نقرأ سيرة حسن العقاد وهو سينمائي ومعارض سوري تطوع للعمل منظفا في مستشفى في لندن لمكافحة فيروس كورونا.  المقال الذي حمل عنوان "لندن كوفيد" يروي كيف اختار حسن العقاد الذي كان أستاذا في اللغة الإنكليزية ان يتطوع لتنظيف أحد مستشفيات لندن في مسعى لمساعدة البلاد التي استضافته حين طلب اللجوء اليها. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.