تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب يستفيد من حالة الإنفجار لتعبئة قاعدته

سمعي
مظاهرات في مينيسوتا
مظاهرات في مينيسوتا © رويترز

تحليلات في الصحف الفرنسية للوضع المتفجر منذ أسبوع في الولايات ا لمتحدة تختصرها جملة عناوين منها: لقد انفجر الوضع في كل مكان، فات الأوانم، الغضب يلهب جنوب الولايات المتحدة، التحدي في وجه رئاسة ترامب، جراح سيلزمها وقت طويل لتندمل.

إعلان

ولإن هدأت أعمال الشغب في منطقة ما، فإن أعمال النهب متواصلة، والشرطة متى وُجدت فهي في العموم للمواجهة وليس لملاحقة أعمال النهب. وتبين صحيفة لو فيغارو أن المواطنين ضحايا العنف والسرقة ينظمون حمايتهم بأنفسهم بعد أن تركهم رجال الشرطة المضغوطون بالعمل. فمع انتشار قوات الحرس الوطني وفرض حالة الطوارئ هدأت أعمال الشغب في مينيابوليس لكن أعمال السرقة والنهب استمرت، ولأن الشرطة غائبة فإن السكان ينظمون فيما بينهم حماية أنفسهم. ينظمون نوبات حراسة مشتركة على مدى ال 24 ساعة. بعض السكان ولحماية بيوتهم من أعمال السرقة ألصقوا على مداخل منازلهم وشرفاتها أو حدائقها عبارات من نوع أن سكان المنزل هم من السود أو من أقلية إتنية. لا ينفع الإتصال برجال الشرطة، لا أحد يرد عليك إن أنتَ اتصلت، هم منشغلون ولا أثر لرجال الشرطة في الشارع ما خلا سيارة يمكن أن تقطع الشارع مسرعة في طريقها إلى مكان آخر. الشوارع مقفرة وتعلو سماءها مروحيات عسكرية، وكأنكَ في حالة حرب. فريديريك أوترون في صحيفة الليبراسيون اعتبر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يقوم بالتهدئة في بلد مقسم، بل يستفيد من حالة الإنفجار لتعبئة قاعدته قبل خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية التي تستحوذ عليه. فيما إيزابيل هان في نفس الصحيفة تعتبر أن الأوان قد فات، لقد انفجر الوضع في كل مكان.

مكة، المدينة الأكثر قدسية في الإسلام، لا تزال في العزل الصارم

موضوع موسع لجورج مالبرونو في صحيفة الفيغارو حول إجراءات التصدي لانتشار فيروس كورونا في منطقة الخليج العربية، تحديداً السعودية والكويت والإمارات واليمن. أعيد السماح بصلاة الجماعة في كل مساجد المملكة العربية السعودية والإستثناء الوحيد مكة التي كانت بؤرة للفيروس مع إشارة إلى أن الوضوء في المنازل وليس في المسجد.، وصورة للموضوع تبين المسافة الكبيرة في التباعد بين مُصَلًّ وآخر داخل المسجد. وبعد أن يستعرض مالبرونو الحال في الكويت والإمارات يخلص إلى الوضع في اليمن، البلد الأكثر فقراً في شبه الجزيرة العربية، لينهي بتحذير الأمم المتحدة من أن كوفيد 19 ينتشر بسرعة في هذا البلد، والأرجح أن يكون هذا الفيروس بلغ معظم المناطق اليمنية ولربما جميعها، إذ أن الفحوصات المخبرية للتحقق من الإصابات تبقى محدودة في اليمن.

أسبوع حاسم من المفاوضات بين الإتحاد الأوروبي وبريطانية

جولة رابعة هي الأخيرة من مفاوضات خروج بريطانية من الإتحاد الأوروبي بين بروكسل ولندن قبل الموعد النهائي في الثلاثين من الشهر الجاري وهو التاريخ الذي لا يزال بإمكان الطرفين التوصل قبل بلوغه إلى اتفاق  على تمديد محتمل للتفاوض بعد ال 31 من ديسمبر كانون الأول المقبل . موضوعٌ أفردت له صحيفة لو مند حيزاً مهماً. أسبوع جديد من التفاوض لهذه الجولة الرابعة مفترض أن ينتهي يوم الجمعة المقبل، وبعدم كثير من التفاؤل تُطرح الأسئلة الصعبة: هل ستؤدي جولة التفاوض هذه إلى تأجيل المناقشات إلى ما بعد نهاية هذا العام؟ هل تنذر بِ "لا صفقة" ؟ أم أنها، على عكس ذلك ستساعد على إرساء أسس اتفاق؟ ونخلص من قراءة المقال إلى أنها لا تحمل حتى هذا الوقت على كثير من التفاؤل

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.