تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الجيش خرج عن صمته في الولايات المتحدة، ومساعدات أقل لليمن بسبب تدخل أفرقاء النزاع في توزيعها

سمعي
متقاعد في الجيش الأمريكي يشارك في الاحتجاجات ضد العنف البوليسي، واشنطن (04 يونيو 2020)
متقاعد في الجيش الأمريكي يشارك في الاحتجاجات ضد العنف البوليسي، واشنطن (04 يونيو 2020) REUTERS - ERIN SCOTT
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

صحف اليوم أفردت حيزا هاما لكلفة أزمة كورونا ولخروج كبار الضباط الأميركيين عن صمتهم بعد محاولة زج الجيش في قمع الاحتجاجات. وفي الجرائد الفرنسية أيضا، مقالات عن أزمة اليمن وعن "متلازمة الديكتاتورية" في كتاب علاء الأسواني الجديد بمناسبة صدوره بنسخته الفرنسية. 

إعلان

الولايات المتحدة في دوامة أحداث خارجة عن السيطرة 

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم نقرأ الكثير عن "الولايات المتحدة التي دخلت في دوامة احداث خارجة عن السيطرة" كما نقلت صحيفة "لوبينيون" عن "مايك شمول" وهو المدير السابق لحملة "بيت بوتيجايج" الذي كان مرشحا لانتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية لسباق البيت الأبيض. ومما قاله "شمول" ل "لوبينيون" ان الاحتجاجات على العنف البوليسي والعنصرية كشفت "أسوأ ما في شخصية الرئيس الأميركي دونالد ترامب". 

تمرد القادة العسكريين في الولايات المتحدة 

"في الولايات المتحدة، تمرد للقادة العسكريين" عنونت بدورها "لوباريزيان" التي اشارت الى انه "نادرا ما يعبر كبار الضباط عن إدانتهم لسياسة رئيس الدولة". "لوموند" جعلت من "ترامب في مواجهة استياء العسكر" كما عنونت، موضوع المانشيت. "الجيش يخرج عن صمته" كتبت بدورها "لوفيغار". وفي مقاله في صحيفة "لاكروا" الذي حمل عنوان "اميركا أولا وأخيرا" لفت "برونو فرابا" الى تناقضات الولايات المتحدة وإفراطها في كل شيء وجمعها تحت سقف واحد الأسوأ والأسمى. وقد خلص "فرابا" الى ان "دونالد ترامب عاجز عن الاستجابة الى ما تخفيه الاحتجاجات من توق للحقيقة والحق". 

ما زال ينقص مليار دولار لتغطية برامج إغاثة اليمن 

"تقليص المساعدات الإنسانية لليمن الغارقة في ازمة صحية"، عنوان مقال "لوموند" عن المؤتمر الافتراضي الذي استضافته السعودية لمعالجة أوجه النقص في عمليات إغاثة اليمن.  كاتب المقال "آلان كافال" أشار الى ان "مؤتمر المانحين هذا كان مخيبا لآمال العاملين في مجال الإغاثة بشكل خاص، ذلك انه مازال ينقص الأمم المتحدة مليار دولار لتغطية برنامج مساعدات اليمن لهذا العام، ما قد يضطرها لتخفيض لا بل اقفال عدد من برامج مكافحة فيروس كورونا في بلد منكوب أصلا. 

مشاكل الفساد وتدخل أفرقاء النزاع في توزيع المساعدات 

وقد لفت "آلان كافال" الى ان "مشاكل الفساد وتدخل الافرقاء الضالعين في النزاع اليمني في توزيع المساعدات الإنسانية لا تشجع الدول الغربية المانحة على تقديم المزيد من المساعدات"، فيما "دول الخليج تسيرها مصالحها السياسية في اليمن". وقد اشارت "لوموند" الى ان السعودية منظمة المؤتمر هي أيضا القوة الخارجية الأساس المتدخلة في النزاع ضد الحوثيين المدعومين بدورهم من إيران. 

كتاب علاء الأسواني "متلازمة الديكتاتورية" بالفرنسية 

"متلازمة الديكتاتورية" كتاب الروائي والناشط المصري علاء الاسواني صدر بنسخته الفرنسية عن دار Actes Sud. "لوموند" خصصت له مقالا بهذه المناسبة.  "لوموند" اعتبرت ان "فرادة وقوة كتاب علاء الاسواني الجديد تكمن في التوازن ما بين التنظير ومشاهدات" الروائي المصري، التي "مكنته من تجديد مفهوم الديكتاتورية".

"ما يهم الاسواني بالدرجة الأولى هم ال  %80 من المصريين الذين لم يشاركوا بانتفاضة 2011 " كتبت "لوموند" التي لفتتها صورة المواطن الصالح بين مزدوجين التي رسمها الاسواني والذي من دونه لا وجود للطاغية" تابع كاتب المقال "فلوران جوجيسكو" وقد نقل عن علاء الاسواني ان "المواطن الصالح يعيش بالخوف ومن دون امل ويخلق عالمه المعزول عما يجري في الخارج".

"علاء الاسواني وضع في كتابه" تقول "لوموند"، "تشخيصا دقيقا لكيفية إخضاع الشعوب والأفراد" وروى كيف يتحول "المواطن الصالح بين مزدوجين، إذا امتلك أي سلطة الى ديكتاتورصغير" وقد نقل الأسواني عن "أحد الهاربين من مصر بعد نجاته من الغرق صرح أنه لا يخشى الموت لأنه ميت أصلا في بلاده".

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.