تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الولايات المتحدة الأمريكية تشتعل نارا: فهل تعيد انتخاب ترامب؟

سمعي
دونالد ترامب
دونالد ترامب © رويترز 31-05-2020
إعداد : أمل بيروك

من بين أهم الملفات التي تناولتها المجلات الفرنسية يوم الأحد 7 يونيو 2020 التمييز العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية ومصير عائلات الجهاديين الفرنسيين الذين قتلوا أو سجنوب في العراق وسوريا ، إضافة الى موضوع فيروس كورونا الذي تناولته المجلات من زوايا مختلفة.

إعلان

 كيف تمكنت العشرات من زوجات الجهاديين الفرنسيين من الفرار من سجون الأكراد في سوريا؟

في تحقيق لأيدبث بوفيه نقرأ في مجلة ليكسبراس عن عملية تهريب أرامل الجهاديين الفرنسيين من سجون الأكراد بسوريا إلى تركيا بمبالغ فاقت العشرة آلاف دولار  باستخدام هويات مزورة.

ليكسبراس تواصلت معهن ونقلت بعض الشهادات ..منها شهادة *ناداج* التي هربت من مخيم الهول مع ابنتها إلى تل ابيض بمساعدة مهرب والتي أكدت للمجلة أن العشرات من أرامل الجهاديين فررن من مخيم الهول بسبب سوء الأوضاع المعيشية هناك.

ومن بين الفرنسيات اللاتي فشلت في الفرار أرملتا الأخوين كلاين حيث تم حبسهما في سجن بالقرب من مخيم الهول  (نذكر أن الأخوين جان ميشال وفابيان كلاين كانا يعتبران الصوت الفرنسي لتنظيم داعش ).

نصيرة هي الأرملة الوحيدة التي تمكنت من الهروب والعودة إلى فرنسا تقول المجلة .وقد أدلت بشهادتها في مارس الماضي حيث أقرت بأنها التقت حياة بومدين في سوريا وهي أرملة أحد منفذي الهجمات الإرهابية في فرنسا عام 2015 وأكدت نصيرة أن حياة بومدين هربت من مخيم الهول في أكتوبر 2019.

وتتساءل المجلة عن مصير أكثر من تسعين فرنسية ومئتي طفل يعيشون في مخيم الهول خاصة أن أغلبهن لا ترغبن في العودة إلى فرنسا خوفا من المثول أمام القضاء والابتعاد عن اطفالهن.

الولايات المتحدة الأمريكية تشتعل نارا ....فهل تعيد انتخاب ترامب؟

كتب لوك دوباروشي في مجلة لوبينيون أن البطالة والوباء الاضطرابات العرقية في الولايات المتحدة الأمريكية عوامل قد يستغلها ترامب ضد منافسيه خلال الانتخابات المقبلة فهو حسب الكاتب ليس سببا في العنصرية التي يحملها بعض الأمريكيين لمواطنيهم من ذوي البشرة السوداء وهو ليس مذنبا بسبب تعرض البعض للتمييز العنصري فهذه الظاهرة موجودة في الولايات التحدي الأمريكية قبل وصولترامب إلى الحكم.

نفس الحال يترتب على ارتفاع نسبة البطالة في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا حيث يرى المحللون أن هذا الأمر حل بالكثير من دول العالم ولن يتهم أحد الرئيس الأمريكي بالتسبب في مشاكل البلاد الحالية  

من وجهة نظر الكاتب ترامب يعيد العمل بسيناريو الرئيس الأمريكي السابق نيكسون عام 1968 الذي استغل مخاوف الطبقة الوسطى والعامة من الأمريكيين اتجاه العنف وأعمال الشغب  في البلاد.

كيف قتل زعيم " تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" في مالي؟

في مجلة جونافريك كتب بانجاما روجيه وفريد عليات عن صعوبة المهمة التي صادفت عمل أجهزة المخابرات الغربية والافريقية خلال العشر سنوات الأخيرة في التخلص من عبد المالك دروكدال.

لكن هذه المرة خبر مقتل زعيم تنظيم  آكمي صحيح 

الرجل الخمسيني الجزائري الأصل قتل شمال شرق مالي على بعد ثمانين كيلومتر من الحدود مع الجزائر ، ويقول الكاتبان إن فرقة من القوات الخاصة الفرنسية  اختارت القتال برا للقضاء على دروكدال ، هذا الأخير كان قد عاد من الجزائر إلى مالي قبل فترة وجيزة مع مجموعة من المقربين إليه والذين قتلوا في العملية أيضا ولكن هوياتهم لم تعرف بعد.

   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.