تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

من هو زئيف هيفر باني وممول البؤر الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية؟

سمعي
مستوطنون إسرائيليون وملاك أراض فلسطينيون قرب الخليل 2018
مستوطنون إسرائيليون وملاك أراض فلسطينيون قرب الخليل 2018 © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها للشأن الداخلي ولتداعيات ازمة كوفيد-19 على الاقتصاد والسياسة في فرنسا. لكن ذلك لا يعني تغييب اخبار العالم من الولايات المتحدة الي ليبيا ولبنان وسوريا الأراضي الفلسطينية المحتلة.

إعلان

زئيف هيفر، باني وممول البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها بمقال نشرته "لوموند" عن زئيف هيفر، "باني وممول البؤر الاستيطانية داخل الأراضي الفلسطينية، وذلك عشية قيام إسرائيل بشرعنتها، بدءا من اول تموز/يوليو" تقول "لوموند"، "من خلال ضم جزء من الضفة الغربية ". كاتب المقال "لوي امبير" تعمق في سرد دور زئيف هيفر وجمعية "أمانا" الاستيطانية التي انشأها منذ ثلاثين عاما في إسكان مئات آلاف المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة من خلال انتهاك القانون الدولي. وتقول "لوموند" ان "هيفر" الملقب ب "زامبيش" هو صلة الوصل بين المستوطنين ودولة إسرائيل. "انه بطل بالنسبة لعدد كبير من المستوطنين وخائن بالنسبة لعدد آخر منهم يتهمونه بالتواطئ مع بنيامين نتنياهو بهدف النيل مما يعتبرونه اراضيهم".

واشنطن قررت التخلي عن حفتر

وفي صحف اليوم أيضا ملف من أربع صفحات عن ليبيا في صحيفة "ليبراسيون". "ليبيا، منعطف سرت" عنوان هذا الملف الذي تساءل عن حدود الهجوم الذي تعده حكومة الوفاق الوطني، المدعومة من تركيا من اجل استعادة سرت من قوات المشير خليفة حفتر. "ليبراسيون" المحت ان "واشنطن قد تكون قررت التخلي عن حفتر" وقد نقلت عن مصدر ديبلوماسي، ان "الاميركيين اعتبروا ان حفتر تجاوز الخط الأحمر حين استقدم طائرات حربية الروسية الى ليبيا"، حينها "أعلن الاميركيون لأصدقائهم الاماراتيين والمصريين ان كل شيء انتهى" حسبما أشار هذا الديبلوماسي وقد لفت ان "روسيا هاجس واشنطن التي تبدو اقل تشددا فيما خص الاتراك الذين تعتبرهم حلفاء مهمين داخل الأطلسي." اما عن موقف واشنطن النهائي من الازمة الليبية، فقد لفتت "ليبراسيون" الى القوة الأميركية لديها حلفاء داخل المعسكرين المتنازعين على الأرض الليبية أي انقرة غريبا والقاهرة وأبو ظبي شرقا" وقد خلصت الى ان "القوة الأميركية قد تجد نفسها مجددا، بالرغم من تراجعها، في دور الحكم على الساحة الليبية."  

الأحزاب الطائفية هي المستفيد الأكبر من ازمة لبنان

"لاكروا" نشرت مقالا عن الأزمة المعيشية والسياسية في لبنان. "الأحزاب الطائفية هي المستفيد الأكبر من ازمة لبنان" عنوان مقال صحيفة "لاكروا" التي اعتبرت ان هذه المنظمات استغلت ازمة كوفيد من اجل توزيع المساعدات على أساس طائفي وقد خلصت "لاكروا" ان الاشتباكات التي وقعت يوم السبت الماضي في أماكن عدة من بيروت على هامش تجدد الحركة الاحتجاجية أظهرت مخاطر تأجيج التوترات الطائفية على السلم الأهلي.

السعودية تعود مجددا الى الحجر الصحي

وفي صحف اليوم أيضا موضوع نشرته "لوموند" عن "اردوغان (الذي) لجأ الى القمع بعد تراجعه في استطلاعات الرأي، على خلفية فشله في إدارة ازمة كوفيد-19". وفي "لوموند" نقرأ كذلك عن السعودية التي تواجه صعوبة في مكافحة الجائحة" ما اضطرها الى "العودة الى الحجر الصحي بعد ان كانت خففت مفاعيله".

جائحة كوفيد-19 في بداياتها ولم تنته فصولا بعد

يبدو ان جائحة كوفيد-19 في بداياتها ولم تنته فصولا بعد. هذا ما نقلته "لوموند" عن عالم الاحياء المجهرية، البلجيكي "بيتر بيو" الذي عيّن مؤخرا مستشار رئيسة اللجنة الأوروبية للأبحاث عن فيروس كورونا. "بيو" اعتبر ان "تحديد ما هي العلاجات الناجحة لن يكون ممكنا قبل عام او عامين. علينا ان نتعايش مع كوفيد-19 تماما كما تعايشنا مع فيروس السيدا" قال أيضا بيو وقد اعتبر ان "علينا الإقرار بأن القضاء على الفيروس غير ممكن حاليا" وقد لفت بيو الى وجوب التوفيق ما بين الضرورات المعيشية وضرورات الحماية بحدها الأدنى ذلك ان العودة للحجر الصحي قد لا يكون ممكنا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.