تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اتصالات مثيرة لحفتر على خط كاراكاس، وفي لبنان، "المال لم يعد متوفرا لأي كان

سمعي
خليفة حفتر
خليفة حفتر © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في صحف اليوم إضاءة على عدد من الإشكاليات المتعلقة بالعنصرية وبالماضي الاستعماري لأوروبا، إضافة الى مقالات عن العالم العربي من العراق ولبنان الى ليبيا.

إعلان

تظاهرات ضد العنصرية والعنف البوليسي اليوم في فرنسا

الجدل حول العنصرية والعنف البوليسي الذي اثاره مقتل الأميركي الافريقي جورج فلويد فرض نفسه على الصحف الفرنسية، بدءا ب "ليبراسيون" التي جعلت من الموضوع موضوع الغلاف، ذلك أن فرنسا ستشهد اليوم عددا من المسيرات المناهضة للعنف البوليسي بدعوة من لجنة آدما تراوري الشاب الأسود الذي قتل أثناء توقيفه في أحد ضواحي باريس عام الفين وستة عشر 2016. "بالنسبة للديمقراطيات بشكل عام وبالنسبة لفرنسا بشكل خاص المسألة هي في تطبيق مبدأ العدالة الذي هو من ركائزها" كتبت "ليبراسيون" في افتتاحياتها.

الشرطة غاضبة وتشعر بتخلي السلطة السياسية عنها

وفي السياق ذاته نشرت "ليبراسيون" مقالا عن غضب الشرطة الفرنسية وشعورها بتخلي السياسيين عنها وهو ما عبرت عنه في تظاهرة أقيمت أمس. "لوفيغارو" عرضت في صفحة الرأي أوجه الخلاف بين الشرطة الأميركية والشرطة الفرنسية، ونقرأ في "لوفيغارو" أيضا ملفا عن بروز موجة جديدة من النشطاء على خط معادة العنصرية. كاتب المقال "ألكسندر دوفيكيو" اتهم هذه الموجة بخدمة "مخطط انفصالي بحجة محاربة العنصرية".

عدوى محاربة التماثيل تنتقل الى أوروبا

بدورها خصصت "لوموند" مقالا لانتقال عدوى محاربة تماثيل الشخصيات المرتبطة بماضي العبودية والاستعمار من الولايات المتحدة الى أوروبا وقد لفتت "لوموند" الى ان "البعض يخشى ان يسهم اسقاط هذه التماثيل بفرض منظار تبسيطي للتاريخ". كاتب المقال "ميشال غيران" نقل عن المؤرخ "جان-نويل جا نوني" انه "إذا كان لابد من تدمير التماثيل فليكن بقرار سياسي وليس إرضاء للغوغاء" وقد لفتت "لوموند" أيضا الى ان افريقيا الجنوبية اختارت ان ترفع تماثيل جديدة الى جانب تماثيل مروجي نظام الفصل العنصري آبارتيد.

واقع الامر هو ان المال لم يعد متوفرا لأي كان في لبنان

الصحف الفرنسية عالجت عددا من الملفات الساخنة التي تهم العالم العربي بدءا بلبنان. "ليبراسيون" تحدثت في نسختها الالكترونية عن "استعار الدولار والأسعار والغضب في لبنان" كما عنونت. كاتبة المقال، هالة قضماني لفتت الى ان "تدابير الحجر الصحي التي استمرت شهرين بهدف الحد من انتشار كوفيد-19 فاقمت الازمة المالية والاقتصادية". اما لجوء الدولة لضخ الدولار في السوق للجم الانهيار غير المسبوق لليرة فقد اعتبره أحد التجار "مجرد حقنة مورفين" تقول "ليبراسيون" في حين ان "واقع الامر هو ان المال لم يعد متوفرا لأي كان" نقلت الصحيفة عن جوزيف طعمه أحد ناشطي حركة "مواطنون ومواطنات في دولة".

تقليص القوات الأميركية في العراق

عربيا أيضا نقرأ في "لوموند" و"لوفيغارو" عن التزام الولايات المتحدة بتقليص قواتها في العراق. "الميليشيات الشيعية المرتبطة بإيران تشكل تحد لحكومة مصطفى الكاظمي" نقلت "لوموند" عن "دافيد شينكر"، مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط. "لوفيغارو" بدورها قالت إن "الانسحاب الكامل للقوات الأميركية لا يصب بمصلحة الكاظمي رئيس الوزراء الشيعي الجديد، ولا بمصلحة السنة والاكراد وذلك لحرصها على الحفاظ على ثقل وازن امام فائض قوة الجار الإيراني" يقول كاتب المقال "جورج مالبرونو".

ليبيا-فنزيلا: اتصالات مثيرة لخليفة حفتر

"ليبيا-فنزيلا: اتصالات مثيرة لخليفة حفتر" عنوان تحقيق نشرته "لوموند". الصحيفة تناولت في تحقيقها زيارة مقربين من المشير خليفة حفتر فنزيلا على متن طائرة فالكون يمتلكها القيادي الليبي. ورجحت "لوموند" ان يكون حفتر قد انتدب ابنه الصديق حفتر الى كاراكاس إضافة لأحد معاونيه وهو ضابط الطيران، "المدني الفخري" الموكل بإدارة شؤون حفتر المالية. "لوموند" كشفت أيضا ان طائرة حفتر حملت من كاراكاس ما يقارب طنا ونصف من الذهب تقدر قيمته بسبعين مليون دولار وقد خلصت الى ان هذه العملية تظهر خطورة وضع المشير خليفة حفتر". "لوموند" التي خصصت افتتاحيتها لليبيا تقول أيضا إن "البلاد باتت كما سوريا تحت وصاية تركيا وروسيا، وذلك تحت انظار العالم وأوروبا تحديدا التي تقف عاجزة امام المتغيرات الاستراتيجية الكبرى الحاصلة على أبوابها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.