تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

عاشت فرنسا!: نداء ديغول في 18 حزيران 1940 ضد التنازل

سمعي
نداء 18 حزيران 1940
نداء 18 حزيران 1940 © أ ف ب / ويكيبيديا
إعداد : نجوى أبو الحسن

من الاشتباك المسلح بين الصين والهند الى اتهام البحرية التركية بالتعرض لسفينة فرنسية قبالة شواطئ ليبيا، افردت الصحف الفرنسية حيزا هاما للأخبار العالمية.

إعلان

الذكرى الثمانون لنداء 18 من حزيران/يونيو 1940

التطورات المتلاحقة في منطقة الهيملايا وامام الشواطئ الليبية إضافة الى العقوبات الأميركية على دمشق اثارت اهتمام صحف اليوم الى جانب احتفالات الذكرى الثمانين للنداء الذي أطلقه الجنرال ديغول في 18 من حزيران/يونيو 1940 من لندن كي يحث الفرنسيين على مقاومة الاحتلال النازي. "لوفيغارو" جعلت من هذا "النداء ضد التنازل" كما عنونت موضوع المانشيت. "لاكروا" أيضا خصصت له غلافها فيما "لوموند" نشرت مقابلة مطولة مع البريطاني "جوليان جاكسون" الذي صدر له مؤخرا سيرة جديدة تتناول فكر الرجل وتوفيقه ما بين التشدد والمرونة القصوى في مجال العلاقة بين ما هو سياسي وما هو عسكري. اما "ليبراسيون" فقد نشرت مقالا للكاتب السياسي "آلان دوياميل" عن "كيفية توظيف الفكر الديغولي من قبل جميع الأحزاب السياسية من اقصى اليمين الى اقصى اليسار".

أوروبا تحمي نفسها من الصين

الصين احتلت عناوين الصفحة الأولى من صحيفة "لوموند" من خلال موضوعين مختلفين. اول هذه المواضيع يتعلق بالتجارة العالمية وتحديدا ب "أوروبا (التي) تحمي نفسها من الصين" تقول مانشيت "لوموند" وقد اشارت الصحيفة الى ان "جائحة كورونا جعلت الاتحاد الأوروبي يعي عدم التكافؤ في علاقته مع الصين ما دفعه" تقول كاتبة المقال، "سيلفي كوفمان"، "للتصدي لطموحات بكين ولكن من دون الوقوع في فخ المواجهة الأميركية الصينية". "أوروبا تسعى لتعزيز شركاتها في مواجهة الشركات الأجنبية المستفيدة من تمويل حكوماتها وعلى رأسها الحكومة الصينية".

توتر على الحدود الصينية-الهندية

وفيما خص تسارع الاحداث بين القوات الهندية والقوات الصينية في أعالي جبال الهيمالايا، "توتر على الحدود الصينية-الهندية" عنونت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى فيما "لوفيغارو" كتبت بالخط العريض دوما في صفحتها الأولى "تصعيد في الهيملايا بين الصين والهند" وقد لفتت الى ان هذه "المواجهات العسكرية على ارتفاع أكثر من أربعة آلاف متر في أراض متنازع عليها بين البلدين غير مسبوقة منذ اربعين عاما". "لوفيغارو" اشارت أيضا الى " كيفية التعامل مع الحدث في كل من البلدين، تحامل على العدوان الصيني لدى اعلام الهند فيما الاعلام الرسمي الصيني شديد التحفظ" كتب مراسل "لوفيغارو" في بكين، "سيباستيان فاليتي", الذي رأى ان "ما وراء التكتم الصيني طموحات كبيرة وقضم للأراضي بهدف بسط سيطرة بكين على كشمير ومنع الهند من الاشراف على صحراء تسينكيانغ".

حين تقوم البحرية التركية بتهديد فرنسا

"حين تقوم البحرية التركية بتهديد فرنسا" عنوان مقال نشرته "لوفيغارو" التي قالت إن "البحرية التركية استهدفت سفينة "كوربيه" الحربية ثلاث مرات في العاشر من الشهر الجاري. الحادث جرى قبالة الساحل الليبي حيث تقوم السفينة الفرنسية بتطبيق حظر الأمم المتحدة على السلاح في ليبيا.  ونقرأ دوما في "لوفيغارو" مقالا عن "دخول رزمة من العقوبات الأميركية الجديدة ضد النظام السوري حيز التنفيذ. "كاتب المقال "جورج مالبرونو" اعتبر ان "الولايات المتحدة التي استبعدت من الملف السوري عادت لتدخل اليه من باب عقوبات غير مسبوقة على عشرات الأشخاص والكيانات لارتباطها بنظام دمشق" وقد نقلت "لوفيغارو" عن المستثمرين السوريين ان قانون قيصر التي تستنند اليه واشنطن سوف يعزز، خلافا لما تريده الولايات المتحدة، من هيمنة إيران وروسيا على سوريا". وقد وجد العالم العربي طريقه الى قسم الإصدارات الأدبية في "لوفيغارو" من خلال مقال عن سيرة امير أبو ظبي الشيخ زايد بن سلطان بقلم الكاتب "جيلبير سينويه" التي صدرت عن دار "غاليمار" تحت عنوان "الصقر".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.