تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

شخصيات يهودية بارزة تدعو للتحرك ضد مخطط ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية

سمعي
كون-بنديت وهنري-ليفي وفينكلكروت
كون-بنديت وهنري-ليفي وفينكلكروت © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

صحف اليوم خصصت عناوينها لبرنامج توصيات حول المناخ أعده مواطنين فرنسيين. الجرائد عالجت كذلك تأثير جائحة كورونا على بلدان الجنوب ونقرأ فيها أيضا نداء ضد مشروع ضم أجزاء من الضفة الغربية الذي تدعمه واشنطن.

إعلان

شخصيات يهودية بارزة ضد ضم مخطط ضم الأراضي

"لا لمخطط إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية" عنوان نداء نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية وحمل توقيع شخصيات يهودية بارزة على رأسها، النائب الأوروبي السابق دانيال كون-بنديت وعدد من مؤيدي دولة إسرائيل كبرنار هنري-ليفي وآلان فينكلكروت. موقعو النداء يقولون إنهم "يعارضون مشروع الضم لتهديده حقوق الشعب الفلسطيني وأيضا لتشويهه المشروع الصهيوني الداعي لإنشاء دولة يهودية ديمقراطية". ويأتي هذا النداء في إطار مبادرة أطلقتها شبكة "جي لينك" التي تضم أكثر من خمسين منظمة يهودية عالمية تطالب بالتحرك بأسرع وقت ممكن لحض دولة إسرائيل على التخلي عن مشروعها."

جائحة كورونا من منظار الدول الأكثر فقرا

"جائحة كورونا اشد وطأة على البلدان الفقيرة" تقول "لوموند" التي توقعت ان يبلغ عدد الدول العاجزة عن تسديد ديونها أرقاما قياسية. هذه الوقائع تطرق لها "آلان فراشون" أحد كتاب "لوموند" في صفحة الرأي. وقد اعتبر "فراشون" أن "غياب ما يسمى بدولة الرعاية الاجتماعية قد يكون أكثر ايلاما حين يتعلق الامر بمكافحة الفيروس والركود الاقتصادي في آن واحد". آلان فراشوان" استشهد في مقاله باستنتاجات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حول "تأثير ازمة كوفيد-19 على البلدان الأكثر فقرا مثل الاكوادور وزمبيا والتشاد وأيضا لبنان" كتب "فراشون" وقد لفت الى حجم مديونية هذه الدول، وتوقع ان "يبلغ عدد البلدان التي تعلن عجزها عن سداد ديونها أرقاما قياسية". "الاقتصاد العالمي سيشهد أكبر صدمة يسجلها العالم في زمن السلم منذ مئة عام" كتب أيضا "فراشون" نقلا عن "مارتن وولف" المختص بشؤون الاقتصاد في صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

كتاب جون بولتون قد يحرق اجنحة دونالد ترامب

وفي سياق آخر نقرأ في صحف اليوم الكثير عن كتاب اثار عاصفة حتى قبل صدوره المتوقع الثلاثاء المقبل.  إنه كتاب جون بولتون مستشار الامن القومي السابق لدونالد ترامب. "ّالجهود التي بذلها البيت الأبيض لوقف إصداره باتت مفهومة" تقول "لوموند" منذ نشر الصحف الأميركية مقتطفات من The Room Where It Happened: A White House Memoir " من قاعة الحدث: مذكرات من البيت الأبيض" عنوان الكتاب القنبلة. "ليبراسيون" لفتت الى ان شخصية بولتون "الصقر المتشدد" هي أيضا "مثيرة للجدل لكن كتابه قد يحرق اجنحة الرئيس الأميركي بسبب ما تضمنه من اتهامات بعدم اهليته"، بدورها "لوفيغارو" نشرت تحقيقا عن صورة ترامب من وجهة نظر أوروبية وقالت إنه "إذا لم يحب الأوروبيون شعار اميركا أولا الذي أطلقه ترامب فإنهم سيكرهون صورة دونالد ترامب أولا التي فضحها الكتاب".

توصيات مؤتمر المناخ في فرنسا

الصحف خصصت عناوينها لتجربة غير مسبوقة أطلقها الرئيس الفرنسي في خضم ازمة "السترات الصفراء". إنه "نداء 19 من حزيران/يونيو من اجل الحفاظ على البيئة" كما عنونت "ليبراسيون" غلافها. "النداء حمله مئة وخمسون مواطنا تم تعيينهم بالقرعة واناط بهم الرئيس ماكرون منذ 9 أشهر مهمة إصدار توصيات من اجل المناخ. وها هم يستعدون لتقديم خلاصاتهم لرئيس الجمهورية" تقول "ليبراسيون" التي أشادت ب "مبادرة ديمقراطية لا سابق بها" وتساءلت "عما هو الرئيس فاعل بهذه التوصيات". "لوفيغارو" التي عنونت المانشيت "مؤتمر المناخ يدعو لتدابير متشددة" من خلال "ترويجه لطرق عيش تسعى" تقول "لوفيغارو"، ل "الحد من الاستهلاك والإنتاج والعمل" ما اعتبرته الصحيفة "نهجا عقابيا يؤدي للفوضى". "لي زيكو" كما "لاكروا" جعلت من الموضوع موضوع الغلاف وقالت إن "الرئيس ماكرون قد يخضع هذه التوصيات لاستفتاء شعبي" فيما "لاكروا" رأت فيها "برنامجا طموحا" عرضت خطوطه العريضة في عددها الصادر هذا الصباح.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.